أمراض الشتاء التى تصيب الأطفال وكيفية التعامل معها

أمراض الشتاء التى تصيب الأطفال، ما هي الأمراض الشائعة في فصل الشتاء؟ وما هي المضاعفات المحتملة؟ وكيف يمكنك محاولة منع العدوى؟ ماذا تفعل مع أنف الطفل وما هو السعال المزعج؟ جميع الإجابات على الأسئلة التي تدور حول أمراض الشتاء عند الأطفال سوف نجيب عنها من خلال المقال.

أمراض الشتاء التى تصيب الأطفال

إذا كنت أم لطفل ، قد تكونين في حالة تأهب في فصل الشتاء عندما يقترب موسم البرد. عندما يأتي فصل الشتاء تصبح الفيروسات متوحشة ، وتصطاد الأطفال بسهولة بالغة ، وتزداد الحرارة وقد تخسرون أيامًا من العمل، وكذلك الدراسة، الشتاء هو اسم شائع للأمراض التي تندلع ، بما في ذلك نزلات البرد والانفلونزا والتهابات الأذن والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

ما هي خصائص كل مرض شتاء؟

الأمراض المختلفة غالبا ما تسبب الحمى والضعف والسعال والعطس. ومع ذلك ، هناك اختلافات عدة بين الأمراض المختلفة من حيث شدة المرض ومن حيث العلاج وسوف نتعرف معنا على أنواع الأمراض التي تنتشر فى فصل الشتاء، وعن كيفية التعامل مع كل نوع وأيضا العلاج المناسب لكل منها.

1. الأنفلونزا

هي مرض فيروسي، وتشمل على الحمى، وآلام العضلات، والسعال، وسيلان الأنف، وأحيانا الصداع. تحدث أعراض الأنفلونزا في وقت واحد. يمكن أن تتسبب الأنفلونزا غير المعالجة في حدوث مضاعفات ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

2. نزلات البرد

يعتقد العديد من الأمهات أن أطفالهم مصابون بالأنفلونزا عندما يكون لديهم نزلة برد ، وهي أبسط. وتركز أعراض انقباض على منطقة الأنف والفم ، لذلك لن يكون هناك ألم في العضلات ، أنها تشمل السعال عند الرضع وأحيانا الحمى، لا تظهر نزلات البرد في وقت واحد.

3. عدوى الأذن

في الرضع والأطفال الصغار هي ظاهرة شائعة. في بعض الأحيان يلمس الطفل أذنه وغالباً ما يعاني من ألم شديد. في كثير من الحالات ، يعاني الطفل أيضًا من ارتفاع درجة الحرارة. الأذن هي جزء من الجهاز التنفسي العلوي ، وبالتالي قد تظهر عدوى الأذن كجزء من مرض معدي يؤثر على الفم والأنف. عدوى الأذن شائعة في فصل الشتاء ، ويمكن أن تسبب العدوى غير المعالجة فقدانًا حادًا في السمع.

4. الالتهاب الرئوي

عادة ما يشمل الالتهاب الرئوي على الحمى والسعال ، وأحيانًا ما يؤدي إلى انخفاض الشهية وألم في الصدر. هناك عدوى الرئة الناجمة عن الفيروس وهناك عدوى الرئة الناجمة عن البكتيريا. في الماضي ، كان الالتهاب الرئوي يُعتبر مرضًا خطيرًا ، ولكن خيارات علاجه أصبحت الآن أكثر فعالية.

5. التهاب الشعب الهوائية

هناك نوعان من الأمراض الالتهابية التي تحدث في الجهاز التنفسي السفلي وهما:
1. التهاب الشعب الهوائية : الأعراض الرئيسية هي السعال ، وإغلاق الأنف والأزيز.
2ّ التهاب القصيبات: عادة ما يحدث هذا المرض عن طريق RSV ، ويحدث عند الرضع والأطفال دون سن الثانية من العمر. عادة ما يظهر المرض بشكل معتدل ويرافقه الحمى في الأيام القليلة الأولى ، مع إفرازات أنفية بعد أسبوع أو نحو ذلك ، والتي يمكن أن تستمر لمدة أسبوعين تقريبًا. قد تكون هناك حالات حادة يمكن أن تتطور فيها ضائقة تنفسية وبالتالي يجب مراقبتها من قبل الطبيب ، خاصة عند الرضع أقل من 6 أشهر من العمر.

كيف يمكن الوقاية من أمراض الشتاء؟

من المعروف الآن أن مرض الشتاء لا ينتج عن التعرض للبرد. بل ينتج عن البقاء في الأماكن المغلقة غير جيدة التهوية، إن هذا هو السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض الشتاء.

كيف يمكنك حماية طفلك من الإصابة بأمراض الشتاء

يمكنك القيام ببعض الأشياء لمنع طفلك من اللحاق بأحد أمراض الشتاء قدر الإمكان مثل:

1. التهوية : الغرفة التي يعيش فيها الطفل يجب أن تكون مهواه قدر الإمكان، ويرجى ملاحظة أن الروضة هي أيضا مهواة بشكل كاف.

2. لا ترسل الطفل المريض إلى الروضة: حسب تعليمات الأطباء ، انتظر 24 ساعة دون حمى ثم أرسل الطفل إلى الروضة. لاحظ أن معلم رياض الأطفال لا يقبل الأطفال المرضى إلى رياض الأطفال.

3. حافظ على نظافة يديك: تأكد من غسل يديك ، وتعليم طفلك عدم السعال في وجه الأطفال الآخرين والسعال في اتجاه آخر.

4. التطعيم: يوصي العديد من أطباء الأطفال بتحصين الأطفال بلقاح الإنفلونزا. يمكن تطعيم الأطفال من نصف عام. سيحصل الرضع والأطفال الصغار على اللقاح في جرعتين.

5. تناول التغذية الجيدة: شرب ما يكفي السوائل ، وفيتامين (ج) وتناول حساء الدجاج وقد تساعد أيضا وصفات الجدة في منع العدوى.

متى يجب علينا زيارة الطبيب

في حالة الحمى عند الطفل الصغير ، خذه فوراً إلى طبيب الأطفال. عند التعامل مع الأطفال الأكبر سنًا ، يجب على الفرد التصرف بحذر ، والاهتمام بالأعراض ، والوضع العام للطفل . في أي حال من الأفضل أن نكون حذرين. عادةً ما يتضمن فحص الطبيب الاستجواب وفحص الأذن والاستماع إلى الرئتين باستخدام سماعة الطبيب واختبار الحنجرة.

كيف يتم علاج أمراض الشتاء؟

1. الأدوية : في حالة الحمى ، سيشمل العلاج استخدام الأدوية المخفضة للحمى. هناك مجموعة متنوعة من الأدوية من مختلف الأنواع، وسوف يقوم الطبيب بإختيار الأدوية المناسبة للأطفال الرضع. في حالات المرض البكتيري ، سيصف الطبيب المضادات الحيوية. لعلاج السعال والذي يصيب الرضع بشكل مفرط ، فمن المستحسن استخدام قطرات تساعد في إفراز اللعاب وتقليل اللزوجة المخاطية.

2. مستحضرات التحضير : هناك مجموعة متنوعة من المستحضرات المصممة للأطفال التي تخفف من الأعراض المختلفة لأمراض الشتاء، حيث يمكنك العثور على مستحضرات للأطفال مثل: رش الماء المالح ، ومسح أنفي وقطرات من زيت الكافور لتحسين التنفس.
2. العلاج البديل : يقدم الطب البديل أيضًا العديد من الحلول لأمراض الشتاء ، بما في ذلك المعالجة المثلية للرضع والأطفال الذين يعانون من الأمراض المتكررة بما في ذلك عدوى الأذن.

كيف تميز بين الأنفلونزا ونزلات البرد؟

يعتقد العديد من الآباء والأمهات الذين يعانون من نزلة برد أنهم مصابون بالأنفلونزا ، والعكس بالعكس. على الرغم من أن بعض الأعراض متشابهة ، فهناك نوعان مختلفان تمامًا من الأمراض ، والتي لها تأثير مختلف على الجسم ويتم تقديم علاج مختلف لكل منهما.

تظهر نزلات البرد عند الرضع والأطفال الصغار في المتوسط ​​12 مرة في السنة ، وعادة ما تكون مصحوبة بانسداد الأنف الذي يؤذي الشهية ، ويتدخل في النوم أيضا، وقد يتغيب الطفل عن الدراسة لعدة أيام، لذلك عليك العمل بالنصائح السابقة للتقليل من إصابة طفلك بأمراض الشتاء قدر الإمكان.