وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا عند الأطفال

يعد سيلان الأنف والبلغم والسعال من أكثر الأعراض شيوعًا بين الرضع والأطفال الصغار في موسم البرد. بالإضافة إلى صعوبة التنفس والضعف العام ، يعاني العديد من الأطفال الصغار من تهيج واحمرار في الأنف ، وانخفاض الشهية ، والسعال ، وعدم النوم بشكل طبيعي. على الجانب الآخر نرى الأم حائرة في التعامل مع هذه الظاهرة ، حيث أنها تحاول فعل كل شيء لتخفيف طفلها والعودة به سليم معافى. لقد جمعنا كل الأشياء التي يمكن أن تسهل الأمر على الأم، مع وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا ، والتي سوف نتعرف عليها من خلال المقال.

وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد

هذه بعض الوصفات الطبيعية التي سوف تساعدك في علاج نزلات البرد والأنفلونزا لدى طفلك:

1. شراب الكمثرى

يوصي خبراء الطب البديل بتناول شراب الكمثرى لتجفيف المخاط. وذلك عن طريق طهي الكمثرى في وعاء مع الماء ، وبعد الطهي ، السماح للطفل بتناول شراب الكمثرى. إذا كان الطفل يتناول تركيبة غذائية يمكنك أيضًا تحضير غذاء الطفل بشراب الكمثرى بدلاً من الماء العادي، كما يمكنك سحق الكمثرى المطبوخة وتغذية الطفل بتلك الفاكهة اللذيذة.

2. دقيق الشوفان

إذا كان عمر الطفل أكثر من 6 أشهر من العمر و قد اجتاز مرحلة التذوق ، فإن الشوفان القائم على الماء يمكن أن يساعد في التخلص من سيلان الأنف. ضعي في وعاء كأس من دقيق الشوفان وكأسين من الماء ، واطهيه لمدة 10 دقائق مع التحريك ، أضيفي ملعقة كبيرة من السكر واستمر في الطبخ لبضع دقائق أخرى. سوف يستمتع الطفل بالطعم وسيجفّف المخاط ويختفي.

3. الماء المالح

من المعروف أن الملح يطرد المخاط ، ولكن من المهم جدا عدم استخدام المياه المالحة محلية الصنع ، لأن التركيز العالي جدا قد يسبب تهيج. من الممكن شراء محلول ملحي أو استخدام رش الملح للرضع.

4. حليب الثدي

حليب الثدي هو العلاج الطبيعي لنزلات البرد لدى الأطفال. قم بتقطير بضع قطرات من حليب الأم في فتحات أنف الطفل ، وسيجف السائل ويجعل التنفس أسهل.

5. البصل

وقد استخدم البصل لسنوات كدواء، وهو معروف لجميع الأعمار ، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي. قطعي البصل إلى نصفين وضعه بجوار سرير الطفل، ويمكن أن تضعيه في قطعة من القماش وتقومي بتعليقه على السرير. كرري الوصفة كل ليلة وقت النوم، ومع البصل سوف نلاحظ أن التنفس أصبح أسهل بكثير.

6. العسل

في الدراسات المختلفة وجد أن العسل فعال في علاج السعال. إذا كان عمر الطفل أكثر من عام واحد ، فيمكنك إعطائه القليل من العسل بملعقة صغيرة. هناك خيار آخر هو: تقطيع البصل إلى قطع صغيرة ، ورش العسل فوقه ونقعه طوال الليل. وفي الصباح ، ألقِ البصل وأعطي الطفل (أكثر من عام) شراب العسل كل بضع ساعات.

7. بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على ألياف غذائية ثبت أنها فعالة في تهدئة المخاط وتخفيف السعال. توضع ملعقة كبيرة من بذور الكتان في الماء لبضع ساعات ، والسماح للطفل بتناول ملعقتان صغيرتان من السائل الذي نتج معنا من منقوع بذر الكتان.

8. حساء الدجاج

تشير الدراسات إلى أن حساء الدجاج يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات التي تبطئ حركة العدلات التي تطلق خلال الأمراض الفيروسية وتسبب المخاط والسعال. يُطهى الحساء وهو عبارة عن ، قطع الدجاج ، البصل ، الجزر ، البطاطا الحلوة ، الكوسة ، جذر الكرفس ، البقدونس ، الملح والفلفل ، وبعد النضج نقوم بتقديمه للطفل.

9. البخار

اذهب مع الطفل إلى غرفة مليئة بالبخار واجلس في هذه الغرفة لأطول فترة ممكنة. سيسهل البخار فتح المجاري الهوائية ويسمح للطفل بالتنفس بسهولة أكبر.

10. وضعية النوم للطفل

قم برفع رأس الطفل وقت النوم وذلك بوضع وسادة رقيقة تحت الطفل لرفع رأسه، سوف تساعد الزاوية التي تم إنشائها لطفلك بالتنفس بشكل أفضل.

متى يجب أن أذهب إلى الطبيب؟

من المهم أن نتذكر أنه عندما يستمر سيلان الأنف أو السعال لفترة من الوقت ، أو إذا كان هناك حمى أو أزيز ، فمن المستحسن استشارة الطبيب. في العديد من الحالات لا يصف الطبيب العلاج للسماح للجسم بالتغلب على المرض بمفرده والشفاء بشكل طبيعي ، ولكنه قد يوصي بشراب السعال والبلغم ( لمن يزيد عمره عن عامين). وإذا كان الطفل في مرحلة الدراسة سوف يوصى الطبيب بإبقائهم في المنزل حتى تتحسن حالتهم الصحية.