الصحة والطب

طريقة قياس درجة حرارة طفلك وكيفية علاج الحمى الشديدة؟ 

طريقة قياس درجة حرارة طفلك، قبل أن نتحدث عن كيفية قياس الحمى من أجل الطفل، من المهم أن نفهم أولاً ما هي الحرارة وما هي أسبابها. إذن ، إليك بعض الحقائق التي يجب أن تعرفها عن الحرارة: في معظم الحالات ، ترتفع الحرارة كآلية للحماية من العوامل المعدية. تخلق درجة الحرارة المرتفعة بيئة غير مناسبة للبكتيريا أو الفيروسات، وسوف نتحدث عنها بشكل مفصل من خلال المقال.

طريقة قياس درجة حرارة طفلك

الحرارة ليست مرض في حد ذاته ، ولكن مجرد أعراض  للتعبير عن استجابة الجسم لأي مرض.

يستجيب بعض الأطفال للعدوى عند درجات حرارة عالية جدًا. سبب هذا غير واضح. الحمى الشديدة في حد ذاتها ليس لها أهمية فيما يتعلق بشدة المرض.

متى ترى الطبيب؟

تحت سن ثلاثة أشهر ، ينبغي خفض الحمى على الفور ويجب فحصها على الفور من قبل الطبيب، الذي يسبب حمى عند الرضع، والأسباب الأكثر شيوعا للحمى عند الرضع والأطفال هي:

1. الأمراض الفيروسية الأكثر شيوعا هي نزلات البرد والانفلونزا.

2. الأمراض البكتيرية التي تسبب الحلق والأذن والالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض.

3.  السعال الديكي أو الحصبة. حيث تعد حمى الطفل بعد التطعيم ظاهرة شائعة، وعادة ما تستمر لمدة لا تزيد عن يومين، وقد تشمل العوامل الأخرى على: فقدان السوائل ، تفاعل الحساسية ، الاستجابة لدرجة الحرارة القصوى ، وأكثر من ذلك، هناك اعتقاد شائع ، لوجود علاقة بين التسنين وارتفاع درجة حرارة الطفل، في الواقع  لا توجد علاقة بين التسنين عند الأطفال والحرارة. والسبب وراء ذلك، أن هاتين العادتين تحدثان معا لعدة مرات، هو لأن  كفاءة جهاز المناعة تقل في ذلك الوقت.

كيفية قياس الحمى للطفل؟

قبل الإجابة على سؤال كيفية التحقق من حمى الطفل ، نجيب على سؤال أكثر أهمية وهو: ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية؟ تتراوح درجة حرارة الطفل العادية من 36.5 إلى 37.5 درجة مئوية. إذن متى نقول أن هناك زيادة في الحمى لدى الأطفال؟ أولاً ، دعونا نتعرف على طرق القياس وأيضاً ما المكان الأفضل لقياس الحرارة.

أشكال قياس حمى الأطفال هي:

يجب تعقيم مقياس الحرارة قبل أي استخدام. ويوصى بأن يكون لكل فرد في العائلة مقياس حرارة شخصي وطرق قياس الحرارة هي:

1. وضع مقياس الحرارة تحت الإبط – وهي الطريقة المفضلة ومناسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات، ولكن يعتبر أقل موثوقية. ويجب وضع الترمومتر في الإبط وربط الذراع بإحكام إلى جانب الصدر.

2. قياس الفم – مناسبة للأطفال فوق سن 5-6 سنوات. يتم تنفيذ القياس تحت اللسان مع غلق الشفاه.

3. يتم إجراء القياس من خلال الأذن بواسطة ميزان حرارة رقمي خاص. مناسبة لجميع الأعمار ، ولكن أقل موثوقية من الطرق الأخرى.

علينا أن نتذكر أن أي شكل من أشكال القياس قد تبدو النتيجة مختلفة قليلا، ثم يجب أن نعرف أن يتم تعيين ارتفاع الحرارة عند الرضع والأطفال في درجة حرارة عالية من -37.6 درجة التي تقاس عن طريق الفم أو ارتفاع في درجة الحرارة من 38 درجة كما تم قياسها من خلال المستقيم. في أي حالة من الحمى 37.7 لكل طفل ، فمن الأفضل البدء في المتابعة.

كيف تعرف أن درجة حرارة الطفل مطلوبة؟

يتم فحص الطفل عندما تكون هناك علامات تدل على وجود حرارة للطفل مثل: احمرار الوجه، والجلد دافئ، والتهيج، والصداع، وآلام في الجسم، وفقدان الشهية، توتر النوم والنعاس، واللامبالاة، وأكثر من ذلك. يمكن قياس الحرارة من 30 إلى 60 دقيقة بعد تخفيض الحمى أو بعد 30 دقيقة من تعميد الطفل في حمام فاتر.

أدوية الطفل المصاب بالحمى

الأدوية المعتمدة على عقار اسيتامينوفين – تمت الموافقة على استخدامها في الأطفال الصغار من عمر 0 ​​، عمر الولادة، عادة ما تعطى الأدوية عندما ترتفع درجة الحرارة فوق 38.5 درجة، والعلاج الحراري يخفض درجة الحرارة بمقدار واحد ونصف درجة ، بعد حوالي نصف ساعة من أخذها. الطفل الذي درجة حرارة جسمه 39.5 درجة مئوية سوف تنخفض بعد 38 درجة، بالنسبة للطفل الذي يعاني من التقيؤ ، يمكن استخدام الحقن .

من المهم جداً إعطاء جرعة دقيقة معدلة لوزن أو عمر الطفل. في حالة عدم وجود جرعة من الطبيب ، يرجى الرجوع إلى نشرة المريض.

طرق أخرى لتقليل الحمى عند الأطفال

1. حمام فاتر – أبدا بحمام بارد، ثم يغمس الطفل في الماء الفاتر لمدة 20-30 دقيقة.

2. اللباس – لباس الطفل يجب أن يكون عبارة عن  ملابس خفيفة وطبقة رقيقة من الملابس.

3. يجب أن تبقى الغرفة جيدة التهوية ويجب أن تكون درجة الحرارة من 21-22 درجة في غرفة الطفل.

4. كمادات باردة – يمكن وضع أكياس الماء البارد على أجزاء مختلفة من جسم الطفل حيث تساعد على خفض درجة حرارة الطفل.

5. التغذية – قد يكون هناك انخفاض كبير في شهية الطفل المريض ، وهو أمر طبيعي. تأكد من شرب الكثير السوائل، والعصائر الطبيعية، ونعرض على الطفل طعامه المفضل.

ما لا يجب عليك فعله لخفض الحرارة

هناك إجراءات محظورة، يجب عليك الحذر منها وهي:

1. لا تقوم بوضع طفلك في حمام ماء بارد وهو يعانى من ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

2. لا تفرك جسم الطفل بالكحول – لأنه يتم امتصاصه جيداً من خلال الجلد.

3. لا يوصى بلف جسم الطفل بالمناشف المبللة.

4. لا تلبس الطفل طبقات كثيرة أو سميكة من الملابس.

5. لا تغطي الطفل ببطانيات سميكة أو متعددة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى