نصائح هامه للحفاظ على صحة الجهاز الهضمى

الجهاز الهضمي هو واحد من أهم الأنظمة في الجسم ، والتي من خلالها نحصل على جميع المواد التي تمكننا من العيش. الطريقة التي نحافظ على نظامنا الهضمي يمكن أن تحدد مستوى صحتنا وبالتالي يجب أن تعرف بعض النصائح المتعلقة بالجهاز الهضمي والتغذية ، والتي ستحافظ على صحتك مع مرور الوقت.

16 نصيحة لصحة الجهاز الهضمي

هذه بعض النصائح الهامة والضرورية لصحة الجهاز الهضمي:

1. تناول الألياف لعلاج الإمساك

الكرز والعنب والبقول والحبوب الكاملة والمكسرات كلها أطعمة غنية بالألياف تساعد الجهاز الهضمي ، وتمنع أمراض القلب ، والسكري ، وتحافظ على الوزن الطبيعي. ومقدار الألياف اليومية الموصى بها للشخص الواحد هو 20-35 جرامًا.

2. مضغ العلكة

تنتج الحموضة المعوية نتيجة الحموضة الزائدة ، ويتطلب الأمر موازنة المواد الأساسية في جسمنا، يكون المسؤول عن موازنة نسبة الحمض القاعدي هو اللعاب في الفم. ولذلك ، فإن مضغ العلكة يحفز إنتاج اللعاب ، وبالتالي يساعد على توازن الحموضة وتجنب التليّن.

3. فقدان الوزن لتقليل الغازات والحرقة

بدلا تحميل واحد وزن كيلوغرام إلى تخفيف كبير في انتفاخ البطن الوضع. زيادة الوزن، خصوصا أن مركزه في الجزء الأوسط من الجسم، مثل مشاكل في الجهاز الهضمي تفاقم حرقة، والتجشؤ وانتفاخ البطن.

4. تقليل كمية الطعام وتوزيعها على  وجبات

تخلق الوجبات الكبيرة والكاملة عبئًا كبيرًا على الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن والحرقة وغيرها من المشاكل المتعلقة بالهضم. ويجب تناول وجبات صغيرة وتناولها ببطء أكبر. حتى لا نخلق عبئا على المعدة، وهذا يساعد أيضًا على التخسيس.

5. السوائل تمنع الإمساك

تساعد السوائل بشكل كبير جسمك على التخلص من النفايات ومنع الإمساك. اشرب الكثير من السوائل وتأكد من تناول الأطعمة الغنية بالسوائل ، مثل الخضار والشوربات ، لتفادي الإصابة بالإمساك في المقام الأول.

6.  القيام بالتمرينات الرياضية

الحركة تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي والقضاء على النفايات. من المعروف أن النشاط البدني يطلق الإجهاد ، وهو عامل رئيسي في منع اضطرابات الجهاز الهضمي.

7. البروبيوتيك ضد الاسهال

البروبيوتيك هو مفهوم يصف تركيز الكائنات الدقيقة ، التي تضيف إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة ، وبشكل أساسي الزبادي. وقد أظهرت بعض الدراسات أن البكتيريا نفسها يمكن أن تساعد في الإسهال ومتلازمة القولون العصبي ومرض الأمعاء الالتهابي. ما زال العلماء يبحثون عن أي الكائنات الحية الدقيقة تساعد في حدوث تلك المشكلة، ويستشيرون اختصاصي تغذية مؤهل.

8. الإجهاد يسبب مشاكل الجهاز الهضمي

لأن دماغنا والجهاز الهضمي متصلين ، يمكن أن يسبب الإجهاد مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل الإمساك ، ومتلازمة القولون العصبي ، والقرح. جرب النشاط البدني أو اليوجا أو التأمل أو أي طريقة أخرى للاسترخاء ، بالإضافة إلى النوم الجيد. والتحكم في مستويات التوتر ، وسوف تسيطر على مشاكل الجهاز الهضمي.

9. تعرف على جسدك

كل واحد منا لديه الجهاز الهضمي الخاص به والأطعمة المناسبه له. تعرف على الجهاز الهضمي وكيف يستجيب للأطعمة المختلفة. إذا كان طعام معين يزيد من أعراض الجهاز الهضمي غير السارة، قلل من استهلاكه أو توقف عن استهلاكه.

10. التوقف عن التدخين

التدخين يؤثر ليس فقط على القلب والصحة ، ولكن أيضا على الجهاز الهضمي. يضعف الدخان الصمامات في نهاية المريء ويمكن أن تزيد من حرقة المعدة وتسبب زيادة الحموضة. التدخين يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطانات مختلفة في الجهاز الهضمي، حتى القرحة الهضمية ومرض كرون.

11. الامتناع عن تناول الكحول

الكحول يسبب العديد من المشاكل لأنها تؤثر على إفراز الحمض ، وعضلات البطن وامتصاص العناصر الغذائية. ويمكن أن يسبب الكحول الزائد حرقة ، إسهال ، وحتى سرطان المريء.

12. تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا

تنشأ العديد من الغازات في الجهاز الهضمي بسبب الهواء الذي نبتلعه أثناء تناول الطعام. يحدث هذا بشكل رئيسي عندما نبتلع الطعام دون مضغه جيدًا. كما أن المضغ البطيء والاعتدال يؤدي إلى الشعور بالشبع ويساعد على تناول كميات أقل وفقدان الوزن.

13. التقليل من استهلاك الملح

القليل من الصوديوم أمر في غاية الأهمية ، معظم المواد الغذائية المصنعة التي نستهلكها غنية بالملح في المقام الأول، لذلك يجب التقليل من الملح ، وإذا كنت تستطيع التخلي عن الطعام المعالج على الإطلاق ، فمن الأفضل.

14. النظافة لمنع اضطراب المعدة

تحدث العديد من اضطرابات المعدة والغثيان والقيء نتيجة لتطور البكتيريا في غذائنا ، وخاصة في اللحوم ومنتجات الألبان. تأكد من الفصل بين الأطباق التي تقطع اللحوم الطازجة أو منتجات الألبان وأطباق الخضار والفواكه. تأكد من طهي اللحم جيدًا والتحقق من صلاحية أي منتج تود طهيه.

15. تحقق من حساسيتك للحليب

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي لا تعرف من أين تأتي ، فقد يكون الحليب هو الجاني. كثير من الناس لديهم حساسية من اللاكتوز بدرجة أو بأخرى ولا يعرفون عنها شئ. حاول التوقف عن تناول منتجات الألبان لمدة أسبوع لمعرفة ما إذا كان هناك أي تحسن. إذا لم يكن هناك أي تحسن ، اذهب إلى الطبيب.

16. تناول الأطعمة الفعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

هناك العديد من الأطعمة التي تستخدم كعلاج طبيعي لعملية الهضم وتساعد في حل معظم المشاكل مثل: الزنجبيل والنعناع وهو حارس جيد ضد الغازات. والليمون والسبانخ والقرنبيط والثوم الذي يساعد على إزالة السموم. الشاي الأخضر وهو أيضا يساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.