الصحة والطب

أسباب إرتفاع الحرارة عند الأطفال تحت سن 6 أشهر؟

أسباب إرتفاع الحرارة عند الأطفال، هل طفلك عمره أقل من ستة أشهر ويعاني من حمى أو ارتفاع في درجة الحرارة؟ ربما يرجع السبب إلي فيروس ، أو بكتيريا ، ولقاحات ، حيث لا تتناسب جميع العقاقير المخفضة للحمى لهذه الأعمار، الحرارة عند الرضع أقل من 6 أشهر ليست شائعة ، ولكنها تتطلب عناية خاصة. ويجب أن يتم الاتصال بطبيب الأطفال على الفور. بعد سن ثلاثة أشهر يمكنك البدء في العلاج المنزلي ، وإذا لم تمر الحمى خلال 48 ساعة ، فاتصل بطبيبك. الحرارة هي رد فعل طبيعي من الجسم ، حيث تشير إلى وجود عدوى مختلفة.

أسباب إرتفاع الحرارة عند الأطفال

يصاب الطفل بارتفاع في درجه الحرارة لعدة أسباب ومنها:

1. الفيروسات

الفيروسات تدخل الجسم بشكل رئيسي من خلال الجهاز التنفسي أو اللعاب. ويرافق العدوى بالفيروس عادة أعراض أخرى، مثل سيلان الأنف، السعال، الاحتقان، وأوجاع الأذن ، والإسهال وما إلي ذلك. وعادة ما ينتهي الفيروس نفسه في غضون ثلاثة أيام ، ولا يتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية.

1. البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة تختلف عن الفيروسات، ولها نظام خاص بها ويمكن أن تنتشر بسرعة أكبر.  في حالة العدوى البكتيرية ، قد تكون هناك أعراض أخرى ، مثل الطفح الجلدي ، وآلام مختلفة ، الحرارة عادة ما تكون أعلى وسوف تستمر لفترة أطول. يتم تحديد واضح للعدوى البكتيرية من خلال اختبارات الدم أو البراز أو البول.
كيف تعالج؟ يتم علاج البكتيريا ، خاصة بين الرضع ، باستخدام المضادات الحيوية.

3. التسنين

قد وجدت الدراسات العلمية أي هناك صلة مباشرة بين التسنين وارتفاع درجة حرارة الجسم عند الرضع. في أوقات التسنين يحدث عدوى خفيفة يمكن أن تسبب حمى منخفضة عند الرضع. تمر الحرارة التالية للالتهاب عادة خلال 24 ساعة ولا تزيد عن 38.5 درجة. بالإضافة إلى ذلك ، في وقت التسنين يكون جهاز المناعة أضعف ويكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بفيروس أو بكتيريا. وتكون اللثة حمراء ومتورمة ، ويظهر على الطفل أيضًا عدم الراحة ، وتقل الشهية ويزيد إفراز اللعاب لديه.
كيف تعالج؟  في حالة الحمى يمكن تخفيفه بعلاج خافض للحرارة.

4. الختان

في الأيام الأولى بعد الختان ، يمكن أن تظهر الحمى. وتكون الحرارة بعد عادة أقل من 38 درجة. وتعالج في هذه الحالة ، كما هو الحال في أي حالة من الحمى تحت سن ثلاثة أشهر ، مع ضرورة الذهاب لطبيب الأطفال أو الطبيب الذي أجرى عملية الختان على الفور.

5. التطعيمات

حوالي 10 ٪ من الأطفال ترتفع درجة حرارتهم بعد التطعيم. وقد تظهر الحمى جنبا إلى جنب مع أعراض أخرى، مثل الطفح الجلدي والاحمرار بعد التطعيم ، والأرق ، وانخفاض الشهية والنعاس. زيادة الحرارة بعد التطعيم لا تستمر عادة لأكثر من يومين ، ولا تتجاوز درجة الحرارة 39.5 درجة.  وإذا كان عمر الطفل أقل من 3 أشهر ، اتصل بطبيب الأطفال الخاص بك.

جهاز المناعة عند الرضع الصغار ضعيف ، لذلك يمكن أن تنتشر العدوى بسرعة كبيرة. أيضا ، قد تشير الحمى عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر إلى مرض معد حاد دون أي أعراض أخرى. مرض واحد ، على سبيل المثال ، هو التهاب السحايا ، والذي يأتي في هذه الأعمار دون أي أعراض إضافية غير ارتفاع في درجة الحرارة. لذلك ، أي حالة من الحمى تتطلب الذهاب إلى طبيب الأطفال.

كيف تتعامل مع الحمى للأطفال دون سن 6 أشهر من العمر؟

وفقا لتوصيات أطباء الأطفال، في وجود درجات حرارة أعلى من 38.5 درجة يجب أن يأخذ الطفل علاج الحمى. تحت سن ستة أشهر ، ينبغي استخدام عقار الاسيتامينوفين فقط.
Acetaminophen هو مادة معتمدة للاستخدام منذ الولادة ، حيث يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة وبالتالي لا يسبب آثارًا جانبية في المعدة. تمت الموافقة على الأدوية التي تعتمد على الأيبوبروفين للاستخدام دون وصفة طبية من 6 أشهر وما فوق ، لأنها تنهار في المعدة ويمكن أن تتلف الحموضة الطبيعية للجهاز الهضمي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى