أطعمة تهدئ الصداع وآلام الرأس

أطعمة يمكن أن تهدئ الصداع، هو واحد من أكبر المضايقات التي تهاجمنا وتتداخل مع روتين حياتنا اليومي. يتعامل معظمنا بالطريقة المعتادة مثل : إطفاء الأنوار، والاستلقاء على السرير، وتناول المسكنات، ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة قد تخفف وتهدئ من حدة الصداع ؟ وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال.

أطعمة يمكن أن تهدئ الصداع

هذه بعض الأطعمة التي تساعد في تهدئة الصداع:

1. البطاطا

البطاطا يمكن أن تخفف من الصداع ، يمكن أن يسبب الجفاف وفقدان الإلكتروليتات الهامة مثل البوتاسيوم الصداع، وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تخفف الصداع الذي يرتبط بقشعريرة. البطاطا هي واحدة من أغنى المصادر لهذا المعدن ، والتي تحتوي على ما يقرب من 720 ملغ البوتاسيوم ، مقارنة بالموز الذي يحتوي على حوالي 460 ملغ من البوتاسيوم.

2. البطيخ

الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للصداع ، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ. بشكل عام هناك العديد من الفواكه والخضروات الغنية بالماء وبعضها يحتوي أيضا على المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم ، والذي يعتبر معدن أساسي للوقاية من الصداع، الزنجبيل أيضا يمكن أن يخفف من أعراض الغثيان المرتبط بالصداع. الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تشمل أيضا التوت والخيار والبطيخ والطماطم والشوفان والشوربات.

3. القهوة

تعتبر القهوة علاج شعبي قديم ضد الصداع. القهوة عبارة عن مقيِّم للأوعية ، مما يؤدي إلى تقييد الأوعية الدموية ، وبالتالي تقليل الألم. لكن يجب عدم تناول الكثير من الكافيين ، لأنه مدر للبول ، مما قد يزيد من الجفاف وبالتالي يزيد من شدة الألم. خلاصة القول هي أن فنجان واحد من القهوة يمكن أن يكون مفيدا في الحد من الصداع المرتبط بقشعريرة ، لكن ليس أكثر من ذلك.

4. خبز القمح الكامل

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يستنزف مخازن الجليكوجين ، وهي المصدر الرئيسي للطاقة في الدماغ. في مثل هذه الحالة ، يفقد الجسم السوائل التي تسبب الجفاف ، وبالتالي الصداع. إذا كان هذا هو الحال معك، عليك النظر في إضافة الكربوهيدرات المعقدة إلى النظام الغذائي الخاص بك، مثل تلك التي توجد في خبز القمح الكامل ودقيق الشوفان، والفواكه أو الحليب، كما أنها أيضا تحسن المزاج.

5. اللوز

وفقا للدراسات ، فإن المغنيسيوم الموجود في اللوز قد يحمي الجسم من الصداع عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الصداع النصفي ، يمكن للنظام الغذائي الغني بالمغنيسيوم أن يؤدي إلى ارتياح كبير. لزيادة كمية المغنيسيوم ، لذلك يجب عليك تناول اللوز لأنه غني بعنصر المغنيسيوم . احرص أيضا على تناول الموز والمشمش المجفف والأفوكادو والكاجو والأرز الكامل والبقوليات والبذور.

6. الفلفل الحار

قد يبدو غريبا، ولكن الأطعمة الغنية بالتوابل وخصوصا الفلفل الحار قد تساعدك على التخلص من الصداع بسرعة. السؤال هو ما الذي يسبب الألم؟ إذا كان الألم ناتجًا عن احتقان الجيوب الأنفية ، فإن الأطعمة الحادة قد تقلل من الازدحام وتفتح مجرى التنفس مما يخفف الضغط في الرأس.

7. الزبادي

عندما ينبض رأسك بسرعة ، قد يكون ذلك إشارة للجسم أنه يحتاج إلى الكالسيوم ليعمل بفعالية. تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الزبادي والحليب فهو مصدر ممتاز للكالسيوم، مع عدم وجود السكريات المضافة.

8. السمسم

تلك البذور الصغيرة لديها جرعة كبيرة من فيتامين E ، قد تساعد على تحقيق الاستقرار في مستويات هرمون الاستروجين ومنع الصداع النصفي. بالإضافة إلى أن السمسم قد يمنع الصداع، فإنه أيضا يحسن الدورة الدموية.