كيفية الوقاية من فقر الدم عند الرضع؟

كيفية الوقاية من فقر الدم عند الرضع؟ يولد الطفل مع احطياطي الحديد الذي يكفي لمدة أربعة أشهر فقط، وبعد فترة قصيرة يتضاعف وزن الطفل ويحتاج إلي مكملات غذائية كافية ، والتي تشمل على الحديد ، نقص الحديد شائع جدا عند الرضع وقد يسبب فقر الدم. كيف تمنع ذلك؟ يجب عليك أن تعتني بالحمية المناسبة ووضع مكمل الحديد للطفل في الروتين الغذائي حتى لا يصاب بفقر الدم.

كيفية الوقاية من فقر الدم عند الرضع؟

فقر الدم هو ظاهرة شائعة بين الأطفال الرضع وينعكس في نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين وانخفاض الحد من السحب في إمدادات الدم إلى خلايا الجسم، وبالتالي تقليل عملها. يمكن أن يسبب فقر الدم ضعفًا للرضيع ، وفي الحالات القصوى أيضًا يسبب تأخرًا في نمو الطفل.
فقر الدم ليس مرضاً ، بل هو أحد أعراض نقص التغذية أو أمراض أخرى. يمكن أن يكون سببه أمراض وراثية أو نزيف ، لكن السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم بين الرضع هو نقص الحديد. ولما كان من الممكن منع هذه المشكلة ، فإن توصية وزارة الصحة هي إعطاء مكمل الحديد لجميع الرضع بطريقة شاملة حتى عمر سنة ونصف.

قواعد الحديد المطلوبة للحفاظ على مستوى الحديد للطفل:

1. حتى سن ستة أشهر يفضل إطعام الطفل حليب الثدي لأنه يحافظ على إبقاء ملحق الحديد.
2. من سنة ونصف، يجب اعطاءه الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والديك الرومي والأسماك والبقوليات.

3. تحتوي الفواكه والخضروات أيضا مستويات عالية من الحديد ولكنها منخفضة بالمقارنة مع اللحوم والأسماك.
4. لا تعطي حليب البقر أو الشاي للرضع دون سن سنة لأنه يضر بامتصاص الحديد.
5. من المستحسن أن تستهلك فيتامين ج ، الذي يحسن امتصاص الحديد في الجسم.
6. من عمر أربعة أشهر ، يجب أن تتأكد من إعطاء طفلك مكمل الحديد كل يوم.
من المستحسن اختيار مكمل الحديد الطبي الذي ثبت أنه دواء. يتم إنتاج المستحضرات الطبيعية المختلفة بشكل رئيسي من النباتات ، وتركيز الحديد فيها منخفض، ولم تثبت فعاليتها علمياً بعد. تم اختبار الأدوية واعتمادها للاستخدام عند الرضع، عندما يتم الطفل عام من المستحسن إجراء اختبارات الدم الدورية لمنع نقص الحديد.