الصحة والطب

آلام البطن عند الأطفال – التشخيص والعلاج

يقول أطباء الأطفال إن ألم البطن هو واحد من أكثر الشكاوى شيوعا في عيادات الأطفال. عندما يقف الطفل بالفعل مع الحقيبة عند الباب ، في طريقه إلى الحضانة أو المدرسة ، وفجأة يقول أن بطنه تؤلمه ، وتشعر بالعجز لأنك لا تعرف ما إذا كان الألم حقيقيًا أو مجرد عذر للبقاء في المنزل. هل هو ألم عابر ، يسببه فيروس أو تسمم غذائي ، أو محاولة من الطفل لجذب الانتباه ، وربما لا سمح الله ، شيء أكثر خطورة؟ إذا متى يجب أن نأخذ ألم البطن “بجدية” وإجراء تحقيق شامل ، ومتى تكون راضيا عن المراقبة فقط؟ هذا ما سوف نسلط عليه الضوء من خلال المقال.

آلام البطن عند الأطفال

في مرحلة الطفولة ابحث عن الغازات، إذ يرتبط ألم البطن الأكثر شيوعًا في مرحلة الرضاعة بالغاز ، يصاحبه تقلصات الأمعاء ، والسبب هو تراكم الكثير من الهواء في الأمعاء. لكن في غياب الآثار الجانبية مثل: فقدان الوزن ، والتقيؤ ، أو التأخر في النمو لا يلزم إجراء المزيد من الفحوصات، أما إذا كان الألم البطني مصحوبًا بهذه الأعراض يلزم إجراء اختبارات إضافية ، وفقًا لتعليمات طبيب الأطفال. وفي كلتا الحالتين ، عادة ما تمر ظاهرة الغاز بعد سن 3-4 أشهر.

مغص البطن عند الأطفال

بين الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب مغص في البطن عند الأطفال  وهي:

1. الإمساك السلوكي

خلال عملية الانسحاب من الحفاضات ، قد يكون هناك إمساك سلوكي مرتبط بعملية الانسحاب ويسبب ألمًا في البطن. سوف تختفي هذه الظاهرة بعد الانتهاء من عملية إزالة السموم عادة في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

2. مرض معدى

قد يرتبط ألم البطن في هذا السن بالعدوى  الفيروسية أو البكتيرية ، مما قد يؤدي إلى ألم في البطن مصحوب بالإسهال أو التقيؤ. عادة ما تستمر هذه الآلام في البطن من بضعة أيام إلى أسبوع.

3. الطفيليات المعوية

مثل الجيارديا والطفيليات الموجودة في الجهاز الهضمي، وخصوصا في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، يمكن أن يسبب ألم مزمن في البطن مع أو بدون الإسهال والغثيان وفقدان الشهية. يمكن تشخيص نوع الطفيلي في اختبار برازي بسيط ، ويمكن تعديل العلاج وفقًا لنتائج الاختبار. من المهم التأكيد على أن العدوى الطفيلية ليست خاصة بالفئة العمرية للمدرسة وقد تحدث في أي عمر.

4. عدم تحمل الطعام

يمكن أن يكون سبب آخر من أسباب آلام المعدة في مرحلة الطفولة مرتبطة بالغذاء ، مثل عدم تحمل اللاكتوز. اللاكتوز هو مادة غنية بالسكر توجد في الحليب ومنتجات الألبان بكميات مختلفة. يتسبب عدم تحمل اللاكتوز في حدوث آلام في البطن بشكل يومي ، إلى جانب الإسهال ، وانتفاخ البطن والانتفاخ في المعدة. هذه الظاهرة شائعة بين الأطفال ، وهم مستهلكون كبيرون للحليب ومنتجات الألبان ، مثل: الشوكولا والحبوب والحليب ومشتقات الألبان. يسمح للطفل بعمل اختبار بسيط وغير مؤلم لتشخيص المشكلة بدقة، وعلاج الطفل عن طريق تقليل تناول اللاكتوز اليومي وبدائل الحليب.

5.مرض السيلياك

قد يؤدي مرض الاضطرابات الهضمية أيضًا إلى آلام في البطن وتورم في البطن وإسهال ، وقد يؤدي أيضًا إلى تباطؤ في النمو. تظهر الأعراض بعد تناول المنتجات التي تحتوي على الدقيق (الغلوتين) ، وهو مكون رئيسي في النظام الغذائي اليومي، يمكن تشخيص المرض عن طريق فحص دم بسيط ، يتبعه فحص تنظير المعدة للتشخيص النهائي.

6. مرحلة المراهقة

مرض التهاب الأمعاء واحد من أسباب آلام البطن في مرحلة المراهقة، وهو مجموعة من أمراض الأمعاء الالتهابية ، والتي تشمل أمراض مثل كرون والتهاب القولون التقرحي. بالإضافة إلى آلام البطن ، قد تحدث أعراض أخرى أيضًا ، مثل: الإسهال (إسهال دموي) ، نقص الشهية ، فقدان الوزن ، علامات ضعف عام والتعب ، آلام المفاصل وأكثر من ذلك. وتستمر أعراض هذه الأمراض لفترة طويلة ، مصحوبة بنتائج غير طبيعية لاختبار الدم ، بما في ذلك: فقر الدم ونقص الحديد وإمكانية زيادة مؤشرات الالتهاب. هذه العلامات تتطلب مزيدا من التحقيق من قبل طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي.

هل يعاني الطفل من ألم في المعدة؟

هناك العديد من الأسباب الأخرى لآلام البطن لدى الأطفال والمراهقين. في معظم الحالات ، سوف يزول الألم من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى التدخل الطبي. ومع ذلك ، من المهم الانتباه إلى سلوك الطفل ومراقبة الآتي:

1. كم يدوم الألم؟
2. هل هناك سبب لظهور الألم وما الذي يجعل الألم أسهل؟
3. هل ترتبط باستهلاك بعض الأغذية ، مثل منتجات الألبان أو الدقيق؟
4. هل الألم مصحوب بأعراض مثل الحمى أو الإسهال أو القيء أو فقدان الوزن؟
5. بالإضافة إلى الألم ، يمكن رؤية التغييرات في مظهر الطفل ، مثل الشحوب ، تباطؤ النمو ، انتفاخ البطن ، إلخ.
إذا لم يزول الألم ، وإذا لاحظت أي آثار جانبية كما هو موضح في المقالة ، قد ترغب في استشارة طبيبك.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى