الصحة والطب

التأتأة عند الأطفال – التشخيص والعلاج

التأتأة هي اضطراب في تدفق الكلام ، وهو واحد من أبرز اضطرابات الكلام عند البالغين والأطفال. في بعض الأحيان تضاف مشاكل الكلام إلى الآثار الجانبية مثل: الوميض أو التوتر في الوجه، أو تسارع النبض أو صعوبة في التنفس. وقد يتسبب ذلك في صورة ذاتية سلبية ، ومشاعر الإحباط والعجز ، وانعدام الثقة بالنفس ، وقلة الكلام ، وعدم وجود مبادرة اجتماعية ، ورهب اجتماعي. معدل البالغين الذين يعانون من التأتأة هو 1 ٪ من مجموع السكان ، مع معدل 5 ٪ بين الأولاد. العمر الأكثر شيوعًا للظهور هو بين 2-5 سنوات ، ولكن قد يحدث الاضطراب في أي عمر.

التأتأة في الأطفال – التشخيص والعلاج

هناك فرصة أن تختفي هذه الظاهرة بنفسها في غضون بضعة أشهر أو أكثر. ومع ذلك ، عندما يكون نقص التدفق ملحوظًا، أو إذا ظهرت السلوكيات المجهدة ، فمن المستحسن أن تطلب النصيحة من معالج النطق الذي يشارك في علاج التأتأة.

ماذا يجب أن تفعل إذا كان طفلك يبدأ بالتلعثم؟

من المستحسن طلب المشورة من معالج النطق. من المهم الاستماع إلى الطفل بصبر ، للتركيز على محتوى كلماته ، وليس على مقاطعته أو إكمال كلمات أو جمل له. كما لا تعطيه نصائح تتعلق بالتوبيخ مثل “تحدث ببطء” ، “تنفس بعمق” ، “فكر قبل أن تتحدث”. من المهم تقوية الطفل والتأكيد على صفاته الإيجابية ، ويمكن أن نجرب مع الطفل غناء الأغاني التي يحبها.

كيف يتم تشخيص التأتأة؟

هناك طرق وأساليب تشخيصية مختلفة تعتمد على عمر الطفل. التشخيص الشامل للطبيب يجمع بين التدابير الموضوعية مثل المقاطع المتعثرة والتدابير الذاتية مثل: فحص الاستبيانات والعنصر العاطفي الذي يصاحب التأتأة ، درجة تجنب الكلام ، وصف المواقف التي يحدث فيها التلعثم ، بين الأطفال الأصغر سنا ، يستند التشخيص بشكل رئيسي على مقابلة الوالدين وفحص اتصال الطفل مع الوالد.

ما هو علاج التأتأة؟

يوجد حاليًا أسلوبان رئيسيان للعلاج: رعاية الطفل المباشرة أو الرعاية غير المباشرة بناءً على توجيه الوالدين. يعتمد القرار على عمر الطفل، وتشخيص شدة التأتأة ، ومستوى وعيه بالتلعثم وكيف أن التأتأة تزعج الطفل، ويتم تشخيص وعلاج الأعمار الأصغر سنا من خلال اللعب ، والهدف من العلاج هو أساسا لمنع الطفل من الشعور بالعجز وزيادة تفاقم التأتأة ، لتمكين التواصل الجيد مع الأسرة والبيئة والسماح له بالتحدث بشكل أكثر طلاقة.

هل القلق أو التوتر له علاقة بالتأتأة؟

العلاقة بين التوتر والتأتأة معروفة، حيث وجد أنه في حالات الإجهاد والتوتر والقلق تحدث التأتأة. في بعض الأحيان يتفاقم الوضع ويبدأ الشخص بالتلعثم وخصوصا عند محادثة مع شخص جديد ، أو شخص لديه سلطة ، أو عندما يتحدث إلي جمهور من الناس.

لماذا يجب العناية بالأمر قبل الدخول في إطار تعليمي؟

الاستجابات البيئية حاسمة لبناء وتعزيز الصورة الذاتية ، وخاصة في سن المدرسة. التأتأة قد تثير ردود فعل سلبية من الأشخاص المحيطين به ، والسخرية أيضا، كجزء من العلاج يقوم الطبيب بعدة مستويات مثل: إدخال التقنيات التي من شأنها تحسين طلاقة الكلام ، إلى جانب إنشاء صورة ذاتية إيجابية تساعده على التعامل مع ردود أفعال الأشخاص المحيطين به.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى