الصحة والطب

أسباب تسوس الأسنان في سن مبكر ونصائح للحفاظ على صحة الفم والأسنان

أسباب تسوس الأسنان في سن مبكر، التشخيص والكشف المبكر عن عوامل الخطر التي يمكن أن تسبب أمراض الفم مثل تسوس الأسنان والتهابات اللثة والعدوى والأمراض التي قد تتحول في المستقبل إلي مشاكل وآلام لا داعي لها أمر في غاية الأهمية ، لذلك فإن الحفاظ على صحة الأسنان عند الأطفال الصغار سيساعد في الحفاظ على الصحة العامة للطفل الصغير فيما بعد. لذلك ، يجب محاربة تسوس الأسنان قبل أن يبدأ عن طريق العناية والكشف الدوري على الفم والأسنان.

أسباب تسوس الأسنان في سن مبكر

تسوس الأسنان هو المرض الأكثر شيوعا في العالم، والذي يؤثر على كل واحد منا تقريبا. يعاني العديد من الأطفال في جميع أنحاء العالم من التسوس في مرحلة الطفولة المبكرة ، وهي ظاهرة تتطلب في كثير من الأحيان معالجة شاملة للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين عامين أو ثلاثة أعوام. من المهم أن نعرف أن هذا التسوس يمكن منعه في الغالبية العظمى من الحالات. سبب تسوس الأسنان هو الإفراط في تناول السكريات، وترك الأسنان دون تنظيف. إن وجود البكتيريا بالقرب من أسطح الأسنان يخلق طبقة لزجة (يمكن إزالتها عن طريق تفريش الأسنان) تسمى البلاك أو اللويحة. تحلل بكتيريا Pallac السكريات الموجودة في الطعام والشراب ، ونتيجة لذلك ، يتم إنشاء حمض يذيب أنسجة الأسنان الصلبة.

أسباب تسوس الأسنان

تنتقل جراثيم الأم إلى الجنين عادة بعد الحمل ، لذلك في الحالات التي تعاني فيها الأم من عدوى أسنان عنيفة وأسنان ضعيفة ، يكون الطفل معرضًا لخطر الإصابة بتسوس الأسنان. لذلك يجب على الأم إزالة البكتيريا لأنها الطريقة الأكثر فعالية لمنع تسوس الأسنان، لذلك تأكد من تنظيف الأسنان وإزالة البلاك كل بضع ساعات.

تقريبا جميع أنواع الطعام الذي نستهلكه يحتوي على السكريات. يمكن تكسير معظم السكريات بواسطة بكتيريا “plac” ، ونتيجة لذلك ، يتم إنشاء حمض يتسبب في تلف الأسنان. ولذلك ، فإن التمييز بين “الطعام الجيد” و “الطعام السيئ” بالنسبة للأسنان غير صحيح. التركيز الرئيسي لأطباء الأسنان اليوم هو درجة أن يكون الطعام لزج بالأسنان ومدى سرعة إزالته من الفم. فالشيبس ، على سبيل المثال يجعل الثقوب أعمق من الشوكولاته لأنها أكثر لزوجة. وفي كثير من الأوقات يزيد من مستوى الأس الهيدروجيني في الفم ، مما يؤدي إلى سرعة ذوبان السن.

نصائح الحفاظ على صحة الفم والأسنان عند الأطفال؟

1. زيادة وعي الوالدين.

2. منع العادات التي تسبب تسوس الأسنان.

3.تشخيص تسوس الأسنان في المراحل الأولى.

4. أيضا فحص الأسنان من خلال طبيب أطفال خبير في وقت التسنين قد يحدد الأطفال المعرضين لخطر التسوس.

بالإضافة إلي ذلك فإن زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري من أجل توعية الوالدين حول العادات التي يجب الحفاظ عليها أمر في غاية الأهمية، فسوف يشرح طبيب الأسنان للوالدين كيفية مراقبة أسنان الطفل وفحصها وتنظيفها وكيفية التعامل مع الطفل الذي يرفض ذلك. وهناك خطر قد يصيب الطفل بالشريان السباتي والذي يحدث نتيجة لمشاكل اللثة وتسوس الأسنان، فسوف يتم وضع خطة الوقاية من قبل الطبيب المختص ، والتي بموجبها يتم تعيين الوالدين والطفل عادة درجة مناسبة من المخاطر واستخدام العلاجات الوقائية ، مثل وضع الفلورايد أو المواد الكاشطة ذات الكثافة العالية.

الحاجة للكشف المبكر عن التسوس

إذا كان تسوس الأسنان قد حدث بالفعل عند الطفل وتضررت الأسنان ، فمن الضروري علاج الأسنان حتى لا يتفاقم الوضع، وكلما كان الوضع أكثر تقدمًا ، كلما زاد الضرر. يقوم الطبيب في البداية بإجراء سد الأخاديد أو الانسداد البسيط ، لاستعادة السن ، ولكن إذا تم إهمال الطفل يصبح العلاج معقدًا ويصل إلى علاجات الجذور، مع وجود الخراجات، والتي قد تتطلب دخول المستشفى لتلقي العلاج.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى