الصحة والطب

التهابات الأذن عند الأطفال.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

إن التهابات الأذن عند الأطفال شائعة ، وفي الواقع ، سيصاب خمسة من كل ستة أطفال بعدوى في الأذن حتى سن الثالثة. عدوى الأذن هو التهاب في الأذن الوسطى واغلبها تكون التهابات في أنبوب الصوت (قناة Aostcian) الذي يربط بين الأذن والأنف والحنجرة.

أسباب إلتهاب الأذن عند الأطفال

عادة ما تأتي التهابات الأذن بعد نزلات البرد وتكون مسؤولة عن فيروس أو بكتيريا. تسبب عدوى الأذن وتورم الأنبوب السمعي وتراكم السوائل خلف طبلة الأذن ، مما يؤدي إلى الضغط على الأذن وتسبب الألم. التهابات الأذن يمكن أن تؤدي لثقب طبلة الأذن إذا تم إهمالها، وفي حالات نادرة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في السمع.  ولكن مع الرعاية الطبية عادة ما يشفى المريض في غضون أسبوعين.

أعراض التهاب الأذن عند الأطفال

كيف أعرف أن طفلي الرضيع يعاني من التهاب في الأذن؟ التهابات الأذن مؤلمة عند البالغين والأطفال ، ولكن لأن الأطفال لا يمكنهم التعبير عما يضر بهم ينبغي إيلاء الاهتمام لسلوك الطفل ومراقبه، وهناك دلائل تشير إلى وجود التهاب في إذن الطفل، مثل الحمى، والتهيج، انسحاب الأذن ، ونقص الشهية ، وصعوبات النوم ، والسوائل الخارجة من الأذن.

علاج إلتهاب الأذن عند الأطفال

في الماضي ، كان من المعتاد علاج عدوى الأذن بالمضادات الحيوية، ولكن في السنوات الأخيرة تم نشر المزيد من الدراسات التي تؤكد أن العلاج بالمضادات الحيوية عند الرضع والأطفال ليس ضروريًا وأن 80٪ من الأطفال يتعافون من الالتهاب في غضون ثلاثة أيام دون تناول المضادات الحيوية. بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي استخدام المضادات الحيوية في كثير من الحالات إلى حصانة البكتيريا ، وبالتالي جعل التعافي في المستقبل أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب المضادات الحيوية القيء والإسهال ، بل وتؤدي إلى رد فعل تحسسي. لذلك ، يمكن لأي شخص يريد منع العلاج بالمضادات الحيوية استخدام العلاجات المنزلية والطبيعية. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه من المستحسن استشارة طبيب الأطفال الخاص بك عن العلاج واستخدام المضادات الحيوية.

علاج إلتهاب الأذن عند الأطفال في المنزل

1. هناك علاج طبيعي لأمراض الأذن عند الرضع ، ويمكن تطبيقه لدى الأطفال والبالغين أيضا ، وهو إستخدام ضغط دافئ على الأذن المؤلمة. للقيام بذلك ، تأخذ منشفة أو قطعة من القماش وتوضع في الماء الدافئ ، ويجب ألا يكون الماء ساخن، و نعصرها جيدا من الماء ثم توضع على الأذن لمدة خمسة عشر دقيقة. نلاحظ أن الحرارة توسع الأوعية الدموية وبالتالي تسرع تدفق الدم وشطف العوامل الالتهابية والملوثة من الأذن.

2. الالتهابات ونقص الشهية يمكن أن تسبب الجفاف، لذلك يجب الحرص على شرب السوائل الدافئة المنتظمة فهي سوف تمنع الجفاف من جهة وتساعد على إزالة السوائل من الأذن من جهة أخرى. يساعد البلع على فتح قناة الصوت المملوءة بالسوائل ويساعد على خروج السوائل من الأذن.

3. رفع الرأس لتصريف السائل من الأذن : ألم الأذن الناجم عن تراكم السوائل يجعل من الصعب على الطفل أن ينام. للمساعدة على تصريف السوائل والسماح للطفل بالنوم بسهولة ، حافظ على رفع رأسه. للقيام بذلك ، قم بإمالة الرأس أو ضع وسادة أو اثنتين عند منطقة الرأس ، لا تترك الوسائد تحت رأس الطفل مباشرة بل توضع تحت المرتبة. عندما يتم رفع الرأس ، لا يتم تخزين السائل في الجيوب ويمكنه النوم بسلام.

العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد في علاج التهابات الأذن عند الأطفال، ولكنها ليست كافية لمنع المشكلة. إذا لم تتحسن أعراض المرض في غضون ثلاثة أيام ، وإذا كانت حمى الطفل لا تقل عن 38 درجة مئوية ، وإذا كان هناك تصريف دم أو صديد ، يجب على المريض التماس العناية الطبية فورا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى