10 طرق طبيعية لعلاج الإمساك

الإمساك هو اضطراب شائع جدا في الجهاز الهضمي، يؤثر على الاشخاص من جميع الأعمار. الإمساك يؤدي إلى الصعوبات والجهد أثناء عملية الإخراج. وسوف نقدم من خلال المقال بعض الطرق الطبيعية للتعامل معه بشكل طبيعي وأكثر سهولة.

طرق طبيعية لعلاج الإمساك

أعراض الإمساك هي انتفاخ البطن ، الحموضة ، وفقدان الشهية، و رائحة النفس الكريهة ، والصداع ، الاكتئاب . بعض الأسباب الرئيسية للإمساك هي سوء التغذية ، وعدم استهلاك المياه بشكل كاف ، وعدم ممارسة النشاط البدني ، وضعف عضلات البطن ، والبواسير ، والإجهاد الذهني والأدوية.

علاج الإمساك في المنزل

جميع أنواع العلاجات المنزلية لتحسين وظيفة الجهاز الهضمي ولعلاج الإمساك، سوف نتعرف عليها الآن وهي علاجات سهلة التحضير وفعالة للغاية وهي:

1. الليمون

الليمون ، وخاصة عصير الليمون ، يمكنه علاج الإمساك، وذلك لأنه يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي. وهو واحد من أبسط وأكثر العلاجات التي يمكنك تجربتها في المنزل. ضعي نصف ليمونة في كوب من الماء الساخن. ويمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر أو قليل من العسل، وينصح بشرب عصير الليمون في الصباح على معدة فارغة. ويمكنك أيضا تناوله في المساء، افعل ذلك يوميًا واحصل على النتائج في غضون بضعة أيام.

2. بذور الشمر

يمكن أن تساعد بذور الشمر في إحداث تليين للامعاء ، وتنظف المعدة ، وتعالج الإمساك ، وأيضا تخفف من متلازمة الأمعاء المتهيجة ، لأنها تعزز حركة العضلات الفعالة في الجهاز الهضمي، أضف ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى الماء الدافئ واشرب كل صباح.

3. التين

التين غني بالألياف ويعمل كمدر للبول الطبيعي. يجب على أولئك الذين يعانون من الإمساك المزمن إدراج التين في نظامهم الغذائي بانتظام. يمكن استخدام كلا التين الطازج والتين المجفف لعلاج الإمساك. عندما يكون التين طازجا يجب أن يؤكل مع القشرة، حيث تحتوي على معظم الألياف والكالسيوم والطريقة هي:
1. خذ 2 إلى 3 من اللوز والتين المجفف.
2. انقعهم في الماء لعدة ساعات.
3. قشر اللوز وضع جميع المكونات في الخلاط.
4. تناول ملعقة صغيرة من الخليط كل ليلة مع ملعقة صغيرة من العسل.

4. زيت الخروع

زيت الخروع يحفز الأمعاء الدقيقة ، ويحسن النشاط المعوي. فقط عليك تناول 1-2 ملاعق صغيرة من زيت الخروع على معدة فارغة. لتحسين المذاق ، يمكنك مزجه مع عصير الفاكهة، في غضون ساعات قليلة ستلاحظ تحسنا في حالتك. لا ينبغي أن يستخدم هذا العلاج لفترة طويلة لأنه يحتوي على العديد من الآثار الجانبية.

5. العسل

العسل فعال جدا في علاج الإمساك كونه ملين طبيعي ولطيف. يمكن أن تتناوله كل يوم لمنع وعلاج الإمساك. استخدم ملعقتين من العسل ثلاث مرات في اليوم، يمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل مع عصير الليمون والماء الساخن. وتشرب كل صباح على معدة فارغة.

6. بذور الكتان

تحتوي هذه البذور على العديد من الفوائد الصحية وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 ، وبالإضافة إلى ذلك ، بذور الكتان هي أدوية مسهلة طبيعية ، والتي يمكن أن تكون فعالة في علاج حالات الإمساك الخفيفة والشديدة، اخلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان في الماء واتركها على نار هادئة لمدة 3 ساعات. ويشرب الخليط كل يوم قبل النوم. في الصباح سوف تشعر أن حركة الأمعاء ستكون أفضل.

7. العنب

يحتوي العنب على ألياف قابلة للذوبان تساعد على حركة الأمعاء الطبيعية. أكل وعاء صغير من العنب أو كوب من عصير العنب الطازج كل يوم سوف يساعد في علاج المشكلة، خيار آخر هو إضافة 10-12 حبة عنب من دون البذور إلى الحليب ، وتغلي لبضع دقائق ثم شرب الخليط في المساء. هذا العلاج فعال بشكل خاص في الأطفال الصغار الذين يعانون من الإمساك. إذا لم تستطع الحصول على العنب ، يمكن تناول الزبيب لمدة يوم أو يومين. يجب أن تؤكل الزبيب على معدة فارغة في الصباح بعد أن تنقع في الماء.

8. السبانخ

السبانخ تعزز الجهاز الهضمي، وخاصة عندما يكون هناك امساك . تحتوي السبانخ الطازجة على المكونات التي تقوم بتنظيف وإعادة تأهيل وإحياء الجهاز الهضمي، لوقف الإمساك ، قم بإضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي. يمكنك أن تأكله نيئًا أو مطبوخًا ، اعتمادًا على ما يعجبك. إذا كنت تعانين من إمساك شديد ، اشرب عصير يحتوي على نصف كوب من السبانخ ونصف كوب من الماء مرتين في اليوم. في غضون أيام قليلة ، سوف تشعر بالراحة.

9. دبس السكر

واحدة من أفضل الملينات الطبيعية لعلاج الإمساك. يمكنك تناول ملعقة صغيرة من دبس السكر قبل النوم. إذا كنت لا تحب مذاق دبس السكر ، يمكنك خلطه مع الحليب وعصير الفواكه أو عصير البرقوق. إذا استمرت المشكلة ، قم بزيادة الكمية من ملعقة صغيرة إلي 2 ملعقة صغيرة في اليوم. علاج آخر هو خلط ملعقة دبس السكر مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني وتأكل كل صباح.

10. الماء والألياف

في كثير من الأحيان ، يحدث الإمساك بسبب نقص الألياف في نظامك الغذائي. ترتبط الألياف الغذائية بالماء. وهذا يخفف الإمساك ويسرع عملية الإخراج. الأطعمة الغنية بالألياف هي الفاصوليا والبطاطا والجزر والأرز الكامل والخوخ وجنين القمح والفواكه الطازجة والخضراوات الورقية الخضراء وجميع أنواع المكسرات وبذور اليقطين وبذور دوار الشمس والقرنبيط وغيرها.

ويمنع الإمساك ومعالجته ، يجب شرب ما يكفي من الماء. تأكد من شرب 10 أكواب من الماء كل يوم. وتذكر أن العلاجات يجب إتباعها لفترة من الوقت لكي يتم الحصول على نتيجة مرضية. وإذا لم يتم حل المشكلة عن طريق هذه العلاجات الطبيعية ، استشر الطبيب.