علاج التهاب الحلق بطرق طبيعية

التهاب الحلق هو من الأمراض المنتشرة التى تصيب الكثيرون، وبشكل خاص الأطفال، ويتسبب التهاب الحلق فى ارتفاع درجة الحرارة مع صعوبات أثناء البلع والكلام وقد تتطور إلى حمى ومشاكل في التنفس وطفح جلدى، وذلك، وفق ما جاء به الموقع الأمريكى healthline، وسوف نتعرف من خلال المقال على بعض الطرق الطبيعية لعلاج إلتهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق

التهاب الحلق ينتج عنه آلام والتي تكون مصدر إزعاج مؤلم جدا. يمكن علاج الألم في الحلق على الفور في المنزل، وذلك باستخدام العلاجات التالية:

1. الليمون والعسل

يمكن استخدام الليمون الطازج للمساعدة في تخفيف التهاب الحلق ، لأن الليمون يساعد على إزالة البلغم. جرب عصير الليمون الساخن مع العسل. أضيفي نصف ليمونه مع ملعقة صغيرة من العسل وأضف الماء الساخن. ويشرب ببطء. خيار آخر هو الغرغرة بقليل من عصير الليمون والماء الدافئ.

2. خل التفاح

إن المكونات المضادة للبكتيريا في خل التفاح تساعد في علاج التهاب الحلق. أضف ملعقة من خل التفاح وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتتاوله ببطء. كرر العلاج من 2 إلى 3 مرات في اليوم. في وقت واحد سوف تشعر بالراحة من الالتهاب والألم.
يمكنك أيضا الغرغرة بخل التفاح لنفس الغرض. اخلطي ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء . ثم الغرغرة به عدة مرات في اليوم.

3. القرفة

القرفة يمكن أن تساعد في علاج تلك الحالات، فقط أضف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة والفلفل الأسود إلى كوب من الماء الدافئ. ويشرب الخليط 2 إلى 3 مرات في اليوم. ويمكنك أن تمزجي بضع قطرات من زيت القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل. وتشرب مرتين في اليوم لتخفيف الألم والتهاب الحلق.

4. الماء المالح

واحدة من أكثر الطرق فاعلية لتخفيف التهاب الحلق هو الغرغرة بالماء المالح. إن الملح هو بمثابة مطهر، ويساعد على إزالة السوائل من الأغشية المخاطية في الحلق. وهذا يقلل من البلغم والالتهاب ، وبالتالي نحصل على الإغاثة الفورية. امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، يمكنك التغرغر بالخليط. لا تقوم بابتلاعه. يمكنك القيام بذلك 4 مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

5. المحافظة على شرب السوائل

إن الحفاظ على كمية كافية من السوائل أمر مهم بشكل خاص عندما نكون مريضين ، تساعد السوائل في الحفاظ على الرطوبة في الأغشية المخاطية، والقدرة على مقاومة البكتيريا والمواد المثيرة للحساسية ونزلات البرد.

6. الثوم

يمكن أن تساعدنا المكونات المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات الموجودة في الثوم في علاج التهاب الحلق ومنع حدوثه، يمكنك تناول فص من الثوم في اليوم لتنشيط الأليسين الكيميائي الذي يساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق. ويمكنك استخدام زيت الثوم عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت الثوم إلى ربع كوب من الماء والغرغرة مرة واحدة في اليوم.

7. العسل

يحتوي العسل على مكونات مضادة للبكتيريا ، والتي تساعد على منع العدوى وتسريع عملية الشفاء. العسل يساعد أيضا على تصريف المياه من الأنسجة الالتهابية وبالتالي تقليل التورم. أضف ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء الساخن وشربه عدة مرات في اليوم. العسل له تأثير مهدئ يساعدك على النوم بشكل أفضل.

8. الكركم

علاج آخر ممتاز لالتهاب الحلق هو الكركم ، والذي يحتوي على مكونات مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات. امزح 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الماء الدافئ. ويشرب ببطء في الصباح على معدة فارغة. أفعل ذلك لمدة 3 إلى 4 أيام. ويمكنك إضافة كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ويشرب قبل النوم.
يمكنك الغرغرة بالكركم لتخفيف التهاب الحلق. أضف 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم و 1/2 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الساخن ويخلط للغرغرة مرتين في اليوم.

9. الحلبة

من خصائص الحلبة أنها تعطيك راحة فورية من الألم والتهاب الحلق. يمكنك إضافة 2 ملعقة طعام من بذور الحلبة إلى 3 أكواب من الماء. ويغلي لمدة نصف ساعة. ثم يترك المزيج جانبا حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة ويصفى ويشرب من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

10. الحفاظ على الراحة

قد لا يكون أسرع حل، ولكن الراحة الجيدة ربما تكون أفضل شيء يمكنك القيام به لمحاربة الالتهابات التي تسبب الألم في الحلق. يمكنك إستخدام الطرق المذكورة أعلاه حتى تكون على نحو أفضل. إذا استمر التهاب الحلق لأكثر من يومين أو ثلاثة ، استشر طبيبك.