طرق طبيعية لتخفيف آلام الأسنان ونصائح لمنع التسوس

قد تزيد بعض العوامل من خطر عيوب الأسنان ، بما في ذلك الأطعمة التي تلتصق بالأسنان لفترة طويلة ، وعدم نظافة الفم ، والتعرض للفلوريد غير الكافي ، وجفاف الفم ، أو أدوات الأسنان البالية. اضطرابات الأكل ، مثل فقدان الشهية والشره المرضي ، يمكن أن تسهم أيضا في مشاكل الأسنان الخطيرة بسبب التقيؤ المتكرر، وسوف نتعرف من خلال المقال على طرق طبيعية لتخفيف آلام الأسنان.

طرق طبيعية لتخفيف آلام الأسنان

تختلف علامات وأعراض تسوس الأسنان ، اعتمادًا على نوع المشكلة وشدتها. وتشمل بعض الأعراض الشائعة ألم الأسنان ، وحساسية الأسنان ، وآلام حادة عند تناول الطعام أو الشرب ، والثقوب أو الفوهات المرئية في السن المتأثرة ، والبقع السوداء ، والبنية أو البيضاء على سطح السن، إذا لم يتم علاج الأسنان فقد يؤدي ذلك إلى ألم شديد في الأسنان ، وقد يحدث التهاب أو فقدان الأسنان. وبعض علاجات تسوس الأسنان هي الحشوات ، التيجان وعلاج الجذر.

الخطوة الأولى لعلاج الأسنان ووقف تطور الثغرات الموجودة هي العناية المناسبة. فرش أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل مرتين في اليوم ، في الصباح وقبل النوم. قوم بالتنظيف باستخدام الخيط مرة واحدة يوميًا وتنظيف لسانك يوميًا.

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وفيما يلي أهم علاجات منزلية لتخفيف آلام الأسنان .

1. القرنفل

هو واحد من أهم المكونات في علاج أي نوع من مشاكل الأسنان ، بما في ذلك الثقوب. بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمسكنة للألم والمضادة للبكتيريا ، يمكن للقرنفل المساعدة في تخفيف الألم ومنع انتشار الثقب.

تستخدم 2-3 قطرات من زيت القرنفل مع ربع ملعقة زيت بذور السمسم. ضع بضع قطرات من السائل على قطعة من القطن ثم ضعها على الأسنان المصابة. كرر ذلك كل ليلة قبل النوم.
خيار آخر هو مضغ القرنفل كامل ثم تركه تحت اللسان لبضع دقائق.

2. الملح

ويمكن أيضا أن تستخدم الملح لعلاج تسوس الأسنان نظرا لأنه مطهر ومضاد للجراثيم، كما أنه يقلل من الالتهاب، ويخفف الألم، وسحب كل العدوى ويمنع نمو البكتيريا في الفم.

تذوب ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. ثم املأ الفم بهذا المحلول لمدة دقيقة ، مع التركيز على السن المتأثر، ثم قم ببصق المحلول، جرب هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم حتى تهدأ الأعراض.
وثمة بديل آخر، مزيج نصف ملعقة صغيرة من الملح وقليلا من زيت الخردل أو عصير الليمون لتشكيل مزيج، ثم فرك اللثة بلطف بهذا الخليط لبضع دقائق، ثم الغرغرة بالماء الدافئ. كرر ذلك مرتين يوميا لعدة أيام لقتل البكتيريا.

3. زيت السمسم

إن زيت السمسم هو علاج فعال، حيث يمكن أن يقلل من ثقوب الأسنان ونزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة، ويساعد على تطهير الفم من البكتيريا الضارة المسؤولة عن أنواع مختلفة من مشاكل الأسنان.

1. ضع ملعقة صغيرة من زيت السمسم في فمك.

2. حركه بلطف في الفم لمدة 20 دقيقة.

3. تجنب الغرغرة أو ابتلاع الزيت.

4. ثم شطف الفم بالماء الدافئ والمياه المالحة لإضافة خصائص مضادة للميكروبات.

5. يمكنك استخدام فرشاة أسنانك كالمعتاد.
6. كرر هذه كل صباح.

4. الثوم

ولأنه غني بالخصائص المضادة للبكتيريا والحيوية ، فغالبا ما يوصى بالثوم لعلاج تسوس الأسنان، كما يمكن أن يوفر راحة من الألم والتهابات اللثة وجعل الأسنان أكثر صحة

5. عشب القمح

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الطبيعية لعشب القمح على منع تسوس السن ومنع الثقوب وتقليل الألم الناجم عن الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر عشب القمح مصدرا خاصا للفيتامينات A و E وكذلك المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم ، والتي تعتبر ضرورية للأسنان القوية والصحية.

يمكنك شرب نصف كوب من عصير عشب القمح كل يوم على معدة فارغة كإجراء وقائي لمكافحة ثقوب الأسنان.
خيار آخر هو إستخدام عصير عشب القمح بوضعه في فمك لمدة دقيقة ثم بصقه. افعل هذا مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضا مضغ عشب القمح ببطء، حيث يعتبر هذا نشاط صحي لتقوية الأسنان واللثة.

نصائح لصحة الفم والأسنان

1. استخدام غسولات الفم المضادة للبكتيريا بانتظام، يساعد في قتل البكتيريا ، والحد من البلاك ومنع أمراض اللثة.
2. شرب الشاي الأخضر والأسود للحد من نمو البكتيريا في فمك.
3. بعد كل شراب حمضي ، قم بتنظيف أسنانك وشطفها جيداً بالماء الدافئ.
4. قم بمضغ العلكة الخالية من السكر لتحفيز وتقوية أسنانك.
5. شرب الكثير من الماء خلال النهار، حيث يساعد الماء ليس فقط في شطف البكتيريا ولكنه مهم أيضًا في عملية تكوين اللعاب.
6. شرب عصير التوت البري بانتظام يساعد أيضا على تحسين نظافة الفم.
7. تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات A و D و E و K ، وكذلك ما يكفي من الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمعادن الأساسية الأخرى.
8. تناول الأطعمة الغنية بالألياف لزيادة إنتاج اللعاب في الفم ، والذي يعمل كدرع طبيعي للأسنان.
مع إتباع تلك النصائح يمكنك تجنب معالجين الأسنان، والحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل طبيعي، وتباهي بابتسامتك الصحية.