الصحة والطب

هشاشة العظام: الأسباب والأعراض والعلاج

هشاشة العظام، يعد مرض هشاشة العظام أحد أمراض العظام الأكثر شيوعًا في الوقت الراهن، وهو مرض يؤثر على الكثيرين في جميع أنحاء العالم. المرض يضعف العظام ويجعلها هشة لدرجة أنها يمكن أن تنكثر بسهولة، ومن المعروف أنه مرض لا يعطي إشارات تحذيرية -هناك العديد من العوامل التي تسبب هشاشة العظام ولكن لحسن الحظ، كل شخص يمكن منع المرض، عن طريق الطب التقليدي والرعاية المنزلية.

هشاشة العظام

أنه مرض خطير يصيب الناس من جميع الأعمار ولكن يمكن الوقاية منه. العظام الصحية لها مساحات صغيرة تبني العظام، تشبه خلية النحل. في المرضى الذين يعانون من هذا المرض، تنمو هذه الثقوب تضعف العظام وتصبح هشة. علاوة على ذلك، يصبح الجانب الخارجي للعظام أرق وأضعف.
من المرجح أن يصاب البالغين، وخاصة النساء بالمرض أكثر من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، ولكن هناك أيضًا حالات يعاني فيها الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا وأكثر من هشاشة العظام.
الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض معرضون لخطر كسر العظام بدرجات متفاوتة أثناء القيام بمهام يومية بسيطة مثل المشي والوقوف وتنظيف المنزل. العظام التي تتأثر عادة هي الفخذين والأضلاع والعمود الفقري والمعصمين.

ما هي الأسباب الرئيسية لهشاشة العظام؟

هناك العديد من الأسباب لتشكيل هشاشة العظام ، بما في ذلك:

  • سن اليأس: النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45-55 سنة اللواتي يتعاملن مع سن اليأس يميلن إلى المعاناة من هشاشة العظام بسبب تغير في مستويات هرموناتهن. كما أن الرجال من نفس العمر لديهم نفس المستويات من المخاطر، لكن نضوب العظام لدى الرجال منخفض نسبياً وبمعدل أقل.
  • العمر : خلال حياتنا، يستبدل الجسم العظام القديمة، ويجدد الجسم نفسه. ولكن بعد سن الثلاثين، يصبح ذوبان العظام أسرع، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام مما يجعل العظام هشة ويزيد من خطر الكسور.
  • سوء التغذية وضعف جهاز المناعة: بسبب أمراض الجهاز الهضمي  المتكررة يضعف الجهاز الهضمي، ويسبب أمراض مثل الاضطرابات الهضمية، والتي تسبب مشاكل جلدية شديدة وأيضا هشاشة العظام.
  • نقص فيتامين د والكالسيوم:-إنالفيتامينات ضرورية لبناء عظم مثالي.
  • انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال وزيادة مستويات هرمون الاستروجين عند النساء يمكن أن يؤدي أيضا إلى الإصابة بالمرض.
  • الأمراض التي تسبب العدوى المزمنة المتكررة مثل أمراض الكبد.
  • النساء ، وخاصة النساء المدربين تدريباً عالياً والنساء ذوات الدهون المنخفضة في الجسم، بما في ذلك الفتيات المصابات بفقدان الشهية.
  • قد يسبب تعاطي المخدرات مع مرور الوقت تفشي مرض هشاشة العظام في الأطفال حديثي الولادة.
  • الأمراض الوراثية ومشاكل الأنسجة تسبب هشاشة العظام.

ما هي عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام؟

يمكن منع معظم عوامل الخطر والسيطرة عليها ولكن ليس كلها! لذلك، من المهم الانتباه إلى هذه العلامات التحذيرية التي يمكن أن تساعد في منع الإصابة. ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام؟

  • جسد ذو عظام صغيرة
  • انخفاض الوزن
  • التدخين
  • استهلاك الكحول المستمر
  • عدم ممارسة الرياضة
  • سوء التغذية
  • الوراثة – إذا كان قريبك يعاني من المرض، يزيد مستوى المخاطر
  • الشيخوخة

ما هي أعراض وعلامات هشاشة العظام؟

قد تعاني من هشاشة العظام لسنوات دون أن تعرف، أو لا تعاني من أعراض حتى يحدث الكسر ، لا يوجد أي تأثير آخر على الجسم. هناك أيضًا كسور تأخذ وقتًا لتشخيصها والتعرف عليها نظرًا لعدم وجود أعراض أخرى تشير إلى المرض بوضوح. الكسر المؤلم هو العلامة الوحيدة لتشخيص هشاشة العظام.
يمكن أن تؤدي الكسور في العمود الفقري والفقرات إلى ألم شديد في الظهر والجانبين من الجسم. يمكن أن تؤدي الكسور المتكررة في العمود الفقري إلى آلام أسفل الظهر، التواء وانحناء العمود الفقري، وفقدان الطول بسبب فقدان الفقرات.
الأشخاص المعرضون لمرض هشاشة العظام معرضون لخطر التعرض لأزمة نتيجة المشي البسيط أو تسلق السلالم. أي سقوط قد يؤدي إلى كسور الورك الحادة. إذا كنت مصاباً بهشاشة العظام، فإن عملية الشفاء تكون بطيئة وأحيانًا تفشل بسبب بطء عمليات الجسم والعظام التي لا تتعافى دائمًا.

كيف يتم تشخيص مرض هشاشة العظام؟

أولاً وقبل كل شيء ، يجب على الطبيب إجراء فحص بدني كامل ومراجعة التاريخ الطبي لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من اختبارات الدم أو اختبارات البول للإشارة إلى فقدان العظام.
اختبار كثافة العظام أمر ضروري إذا كان الطبيب يشك في تكوين هشاشة العظام. هناك عدة أنواع من التصوير بالأشعة السينية والاختبارات التي تساعد على تحديد مستويات الكثافة في العمود الفقري، أو الوركين، أو المعصمين، وهي الأماكن الأكثر عرضة للخطر. إختبار كثافة العظام ليس مؤلمًا ويستغرق 10 دقائق إلى نصف ساعة.

كيف يتم علاج ترقق العظام؟

يجب عليك تغيير نمط حياتك لعلاج هشاشة العظام وتحتاج إلى تناول بعض الأدوية. خذ كمية متزايدة (عن طريق وصفة طبية) من الكالسيوم وفيتامين (د) والحفاظ على ممارسة رياضة مناسبة ودائمة.

كيف يمكن علاج ترقق العظام من المنزل؟

لا يخفى على أحد أن العقاقير التي تستلزم وصفة طبية قد تكون ضارة في بعض الأحيان وليست مفيدة دائمًا. علاوة على ذلك، لديها آثار جانبية شديدة، لذلك يمكن الاحتفاظ بعظام قوية عن طريق الإضافات الطبيعية مثل (فول الصويا، والبرسيم الأحمر) – كلها عوامل تساهم في صحة العظام وتخفيف أعراض هشاشة العظام ولكن أيضا قد يكون لها آثار جانبية لذلك يجب دائما استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود تصادم علاجي مع المضافات الطبيعية إذا كنت قد قررت أن الجمع بين العلاجات الدوائية، والطبيعية.
التغذية السليمة، وخاصة النباتية، تؤثر إيجابيا على هشاشة العظام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يتناولون غذاءً صحياً يكونون في خطر منخفض للمعاناة من هشاشة العظام.
لدعم صحة عظامك، من المهم الجمع بين المعادن في نظامك الغذائي اليومي. اثنان من أهم وأكثرها الفيتامينات أهمية هما فيتامين د والكالسيوم. يحتاج الجسم إلى الكالسيوم ويتوق إليه للحفاظ على قوة العظام بينما يمنح فيتامين دي امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل. كما أن المغنيسيوم والبروتين والزنك وفيتامين K مهم في المساعدة على تعزيز صحة العظام. من المهم الجمع بين مختلف الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي اليومي. اتصل بخبير التغذية الخاص بك أو طبيب الأسرة لإنشاء خطة تناول الطعام لتناسب حالتك.
ربما يعتقد الكثيرون بأن النشاط البدني سلبي وممنوع لمرضى هشاشة العظام، في الواقع، العكس هو الصحيح. لكن عليك استشارة الطبيب لإنشاء برنامج مناسب لك ولضعك المحدد.
التمارين الأخرى التي قد يوصي بها الطبيب هي تدريب القوة، تدريب الأثقال، وتدريبات المقاومة مثل تمارين الضغط، وتدريب القرفصاء. ستعمل هذه التمارين على تحسين التنسيق والتوازن وتحسين الصحة العامة، ولكن من المهم جدًا ألا يفرط الأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام في هذه الحالة.من المستحسن استخدام المحترفين الذين يمكنهم بناء برنامج تدريبي سليم وصحي وفقًا لتشخيص محدد.
كما أن الزيوت الطبيعية المختلفة هي أيضا جزء من علاج هشاشة العظام. خاصة الزيوت الزيتية، مثل: زيت البرتقال، وزيت الزنجبيل، وزيت المريمية، وزيت الزعتر، وزيت إكليل الجبل، حيث تدهن على المنطقة المؤلمة لتخفيف الألم وتحسين كثافة العظام ولتحسين وتعزيز سرعة إعادة بناء العظام. قم بخلط بضع قطرات مع زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند، الزيوت سهلة التركيب والمزج مع بعضها ونقوم بدهن مكان الألم.

كيف يمكنني منع ترقق العظام؟

هناك عوامل خطر وأسباب يصعب منعها أو إدارتها أو التحكم فيها. على سبيل المثال، من لديهم تاريخ عائلي لمرض هشاشة العظام، أو كبار السن – والنساء بعد سن اليأس، فلا يوجد خلاف حول هذا الموضوع. وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن التحكم بها، التدخين وشرب الكحول، وانخفاض مستويات الكالسيوم وفيتامين D.
إذا كنت تعرف بالفعل أنك معرض لخطر الإصابة بالمرض، وإذا كان لديك خلفية وراثية، فيمكنك الآن اتخاذ خطوات للمساعدة في الوقاية من مرض هشاشة العظام تمامًا.  لذلك يحب عليك التحقق بانتظام من مستوى الكالسيوم وفيتامين D في الدم للتأكد من عدم وجود نقص بهما. إذا كان لديك نقص، ابدأ بتناول المكملات المناسبة. نقص فيتامين د شائع اليوم، على الرغم من أن فيتامين د موجود في العديد من الأطعمة، كما تتلقى بشرتنا فيتامين د من أشعة الشمس – وهناك الكثيرون ما زالوا يستخدمون مكملات فيتامين د بشكل منتظم للوقاية من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. كما أن شرب الكثير من الماء والسوائل غير المحلاة، سيساعدك في الحد من خطر تفشي المرض.
 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى