الصحة والطب

دراسات سريرية تبحث إمكانية الاستخدام المتزامن لكّل من تقنية سيد لاين لمراقبة وظائف الدماغ

أعلنت اليوم شركة “ماسيمو” (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز NASDAQ: MASI) عن نتائج سلسلة من التجارب السريرية، المنشورة مؤخراً في المجلة الكندية لطب التخدير، والتي وجد من خلالها الباحثون في جامعة مونتريـال بأنّ الاستخدام المشترك لكلّ من تقنية “سيد لاين” لمراقبة وظائف الدماغ وتقنية “أو 3 ريجيونال أوكسيمتري” عزّز من فهمهم وإدارتهم للحالات الدماغية لانخفاض الأكسجين في الدم خلال الجراحات القلبية.
وافترض الأطباء إتيان كوتيور، وآلان ديشامب، وأندري دينو بأنّه من شأن إضافة تخطيط أمواج الدماغ المعالجة (“بيه إي إي جي”) باستخدام مقياس “سيد لاين” لتخطيط الأمواج الدماغية المعالجة من “ماسيمو”، ومؤشر حالة المريض (“بيه إس آي”) إلى خوارزمية إدارة سريرية مطورة مسبقاً بناء على تقنية “أو 3 ريجيونال أوكسيمتري” مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة (“إن آي آر إس”) أن يساعد في توجيه عملية إدارة نوبات انخفاض الأكسجين في الدم. وخلال سلسلة الدراسات السريرية هذه، وصفوا أثر الجمع بين هاتين الطريقتين على الإدارة السريرية لأربعة مرضى يخضعون لعمليات جراحة قلبية. وحدّد الباحثون عندئذ مجموعة من السيناريوهات التي تُعدّد المسببات المحتملة لانخفاض الأكسجين في الدم بناءً على مجموعات مختلفة من التغيّرات الحاصلة على مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة (“إن آي آر إس”) وتخطيط أمواج الدماغ المعالجة (“بيه إي إي جي”)، فضلاً عن التغييرات في بيانات الرصد ذات الصلة والمتوفرة عبر تقنية “سيد لاين”، مثل منظومة الكثافة الطيفية والتردد الطيفي الطرفي. وتشمل قائمة المسببات المحتملة تغيّراً في تدفق الدم الدماغي، ونقص انسياب الدم الدماغي، والصدمة قلبية المنشأ، ونقص تأكسج الدم، وتغيّر في حالة التخدير، وارتفاع الحرارة، والنوبة. وأسهمت الرؤى المتعمقة في الحالات الأربعة حول المسببات المرجّحة لنوبة انخفاض مستوى الأكسجين في تعزيز سبل تجاوب الأطباء خلال العملية الجراحية.
وتوصل الباحثون إلى النتيجة القائلة بأنّه: “يُتيح الجمع بين مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة (’إن آي آر إس‘) وتخطيط أمواج الدماغ المعالجة (’بيه إي إي جي‘) فهماً أكثر دقة للأسباب الكامنة وراء حالات نقص الأكسجين الدماغية. ولا بدّ من إجراء دراسات مستقبلية للبحث في تمتّع الاستخدام المشترك للطريقتين بقدرات تشخيصية تفوق تلك التي تتسم بها كلّ منها على حدة. مع الإشارة إلى اختلاف كلّ حالة من نوبات انخفاض الأكسجين الدماغية عن نظيراتها”.
وعلّق الدكتور دينو في هذا الصدد قائلاً: “أسهم الجمع بين الطريقتين في تعزيز فهمنا لأهمية حالات انخفاض الأكسجين الدماغية، وإن استخدام تقنيات ’أو 3‘ و’سيد لاين‘ من ’ماسيمو‘ بالتحديد للحصول على هذه القياسات أتاح لنا عدداً من المزايا. إذ تؤدي المقاييس الإضافية لمراقبة الدماغ والمتوفرة عبر تقنية ’سيد لاين‘، مثل منظومة الكثافة الطيفية والتردد الطيفي الطرفي، دوراً حيوياً في البروتوكول الخاص بنا، وتساعد على تقديم نظرة متعمقة إضافية. وربما، وهو والأهم، يُمكن استخدام كلٍّ من ’أو 3‘ و’سيد لاين‘ بشكل متزامن على منصة ’روت‘ لمراقبة المرضى، ما يسهّل من مراقبة وتفسير البيانات المجتمعة، وبالتالي تبسيط استخدامنا لبروتوكول انخفاض الأكسجين في الدم وسير عملنا خلال العمليات الجراحية”.
يُشار إلى أنّ تقنية “أو 3” من “ماسيمو” لم تحصل بعد على الموافقة الخاصة بالاستعمالات الجسدية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى