الصحة والطب

التفاصيل كاملة.. عن حبوب منع الحمل للرجال بعد نجاح التجارب الأولية

توصل باحثين أمريكيين إلى تطوير نوع من حبوب منع الحمل للرجال من خلال إجراء عدد من التجارب الأولية، وأكد الباحثين أن تلك الحبوب والتي أكدت التجارب الأولية أنها آمنة على مستخدمها، حيث أنها تعمل على تقليل مستويات الهرمونات المسؤولة عن إنتاج “الحيوانات المنوية”.
أوضح أستاذ أمراض الغدد الصماء والتناسلية والعقم بمستشفى ليونكس القائمة في مدينة نيويورك الأمريكية الدكتور تومر سينج، أن الدراسات الطبية الأولية تؤكد على إن حبوب حمل منع الحمل الذكورية، لها مستقبل واعد.
وشدد على وجود حاجة ملحة  من أجل إجراء المزيد من الدراسات والتجارب العلمية، بما فى ذلك إجراء تجارب عشوائية، من أجل التأكيد  على صحة النتائج الأولية التي توصلت إليها التجارب الأولية لحبوب منع الحمل للرجال.

نجاح التجارب الأولية لحبوب منع الحمل للرجال

تضمن عينة البحث العلمي ما يقارب من 40 رجل يتمتعون بالصحة، تناولوا دواء وهمي، أو تناولوا حبوب منع الحمل التجريبية التي تسمى “11-beta- MNTDC”.
وأوضح الباحثون الأمريكيين أن حبوب منع الحمل للرجال، تعد شكل معدل من “هرمون التستوستيرون”، الذى يقدم الإجراءات المشتركة لكل من هرمون البروجسترون الانثوى، والهرمون الذكورة، وقد تناول بعض المشاركين من الرجال عينة البحث دواء وهمي أو عقار منع الحمل مرة واحدة لمدة زمنية تصل إلى 28 يومًا.
وبعد مرور مدة التجربة، لوحظ أن من بين الرجال عينة البحث، الذين قد تناولوا حبوب منع الحمل، قد انخفضت مستويات “هرمون التستوستيرون” إلى مستوى منخفض، كما نقص أيضا هرمون الذكورة.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل للرجال

لم يتعرض الرجال عينة البحث إلى أى آثار جانبية، مثل خسارة كبيرة فى الرغبة الجنسية، كما يمكن أن يحدث في بعض الحالات بسبب نقص الاندروجين، وأكد الباحثين الأمريكيين أن الآثار الجانبية كانت خفيفة وقليلة، ومنها ظهور حب الشباب، أو الشعور بالصداع، والتعب.
أوضحت الاختبارات الخاصة بالسلامة الأولية التي تم إجرائها من قبل الباحثين من جامعة واشنطن سياتل، والتي تم إجراؤها أن حبوب منع الحمل للرجال تعد آمنة.
وخلال التجارب الأولية للحبوب قد تناول الرجال عينة البحث الدواء التجريبي، بتركيزات تعد متفاوتة لمدة زمنية تصل إلى 28 يومًا، وبعد مرور المدة الزمنية للبحث، أوضحت أن هناك 5 رجال قد أصيبوا بانخفاض جنسي لكن بشكل معتدل، واثنان من الرجال موضوع عينة البحث تعرضوا إلى ضعف انتصاب معتدل.
لكن أوضح الباحثون أن النشاط الجنسي لم ينخفض للرجال عينة البحث، بحسب البيان الصحفي الصادر عن الباحثين، والذي أفاد أيضا بوجود تغيرات هرمونية ظهرت على المتطوعين والتي تعد متوافقة مع وسائل منع الحمل الفعالة.
شدد الباحثين على أن الغرض من إجراء تلك التجارب هو معرفة مدى سلامة هذا الدواء موضوع البحث، وليس مدة فعالية الدواء، التي تستغرق حسب حديث الباحثين فترة زمنية قد تمتد إلى ثلاثة أشهر بعد استخدام الحبوب.
بدأت آثار حبوب منع الحمل في الزوال، بعد أن توقف الرجال عينة البحث عن تناوله الدواء، حسب البيان الصحفي الذي صدر عن “الاجتماع السنوي”، لجمعية الغدد الصماء في نيو أورليانز.
ويخطط الفريق الطبي تحت قيادة الدكتور “ستيفن بيج”، من كلية الطب التابعة لجامعة واشنطن الأمريكية إلى إجراء دراسات أطول على العقار المعروف تحت مسمى “11-beta-MNTDC”.
وأوضح الباحثين الأمريكيين القائمين على تطوير “حبوب منع حمل للرجال التجريبية”، أن التجارب الأولية قد أن تلك الحبوب آمنة بعد إجراء إختبار على عينة بحث تصل إلى 40 رجلا.
أقرا المزيد الصحة تحذر.. من قطرة عين ومكمل غذائي في الأسواق

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى