الصحة والطب

أسباب الشعور بالتعب وكيف تتخلص من الشعور بالإجهاد؟

في العادة عندما نستيقظ من النوم نشعر بالتعب والإرهاق، ولا نعلم سببا لذلك، فنلجأ لتناول المشروبات من نسكافيه أو قهوة، لكي نستيقظ ونستطيع مواصلة يومنا، مع وجود السؤال الأذلي حول أسباب شعورنا بالتعب عند الصباح،
وحول هذا الأمر ذكر المختصون والأطباء العديد من الأسباب التي تلعب دوراً في الشعور بالتعب والإجهاد، كالتقدم في السن، وبعض الأمراض التي قد تؤثر سلبا على الطاقة والنشاط، مشيرين إلى وجود أخطاء متكررة في نمط الحياة اليومي في كثير من الأحيان تكون مصدر تباطؤ الحركة والشعور بالإعياء.
وهناك 10 أسباب أو نصائح غالبا ما يغفل الكثيرون عنها ويتسبب غيابها في الشعور بالتعب والإعياء، منها مايلي:
1- النوم الجيد
لكي نحصل على نوم جيد بحسب موقع Sleep.org، يجب ان لا تقل مدة النوم عن 8 ساعات بالنسبة للبالغين، مع شرط عدم الاستيقاظ ليلا أكثر من مرة واحدة، ثم معاودة النوم في غضون 20 دقيقة”، وبجنب ذلك توصي مؤسسة النوم الوطنية NSF بالحد من غفوة النهار، وتجنب المنشطات والأطعمة الثقيلة قبل موعد النوم.
2- المواظبة على الحركة
النشاط والحركة بالنسبة للإنسسان هامين جدا لصحته، فعندما يستمع الكثيرون للتحذيرات المتعددة حول مخاطر أسلوب الحياة، لا يدرك أن من بين تلك المخاطر مثلا الجلوس لفترات أطول من اللازم، لأن ذلك  يؤدي بدوره إلى فقدان كتلة العضلات والمرونة.
ومن الممكن أن يؤدي فقدان كتلة العضلات والمرونة مثلاً إلى إضعاف القلب، مما يجعل حتى الأنشطة البسيطة تبدو مرهقة.
3- الاعتدال في ممارسة التمرينات الرياضية
ممارسة التمرينات الرياضية بصورة مفرطة من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والإعياء، لذا ينصح الأطباء بالاعتدال في ممارسة التدريبات والذي يعد كلمة السر في تحقيق أفضل فائدة، فوفقا لتوصيات جامعة جونز هوبكنز فإن الهدف من التدريبات الرياضية أن تجعل الشخص نشطا ومبتهجا وليس منهكا للغاية ومتعبا ودائما ما يشعر بالإجهاد.
4- توازن النظام الغذائي
تناول الغذاء الصحي يعد وقود الجسم الأساسي الذي يحيي به، كما ان اتباع نظام غذائي فقير يؤدي إلى الشعور بالتعب والإعياء، بالإضافة إلى أن تناول الكثير من الوجبات السريعة مساهما واضحا في التباطؤ وقلة الحيوية.
وتفتقر الوجبات الغذائية التي نتناولها على مدار يومنا وفي كثير من الأوقات إلى بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامين D، ويغفل الإنسان في الغالب عن الربط على الفور بين تلك النقاط والتعب، حيث ان عدم حصول الجسم على سعرات حرارية كافية يؤثر على حركة الجسم بحيوية ونشاط. أو ربما يتناول المرء كميات تفوق الحاجة جسمه في الوجبة الواحدة، مما يتسبب في ارتفاع السكر في الدم، لذا فالحل يكمن في إعطاء الأولوية لنظام غذائي صحي ومتوازن.
5- شرب الماء
شرب الماء على مدار اليوم أمر هام جدا وضروريا لترطيب الجسم  للشعور بالنشاط والتركيز وللحفاظ على صحة الكلى أيضا، حيث لا يمكن لأي سائل أن يحقق هذه النتيجة، سوى الماء دونا عن باقي المشروبات والعصائر الأخرى، حيث يؤدي تناول المشروبات الغازية السكرية إلى ارتفاع السكر في الدم، ما يتسبب في الشعور بالتعب.
6- مراجعة الأدوية والحالة الصحية
مراجعة الطيب امر هام وضروري، والمناقشة معه في كافة الحالات العلاجية والمرضية وأي حالات إرهاق أيضا بالنسبة لمن يتناول نظاما علاجيا معينا أو مضادات هيستامين، لأنها قد تكون السبب في الشعور بالنعاس، كما يمكن لبعض المشاكل الصحية، مثل فقر الدم (الانيميا) وقصور الغدة الدرقية والألم العضلي الليفي وتوقف التنفس أثناء النوم، أن تسبب التعب والإجهاد خاصة أثناء الاستيقاظ من النوم.
ووفقًا لنصائح من موقع “مايو كلينك” فأنه من الممكن أن يكون التعب والشعور بالإجهاد نتيجة لـ الآثار الجانبية التي تصيبنا بعد تناول العديد من الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية.
وبناء على ماسبق، ينصح العلماء  بضرورة استشارة طبيب لاستبعاد أي من هذه المسببات الأساسية.
7- التواصل الاجتماعي الإيجابي
وهناك بعض الشخصيات الانطوائية والتي تحب العزلة، مما يسببب ذلك في فقدان الطاقة والحيوية وبالتالي الشعور بالتعب والإجهاد، حيث أشار باحثوا جامعة هارفار إلى “أن العزلة، أي عدم رؤية الآخرين بشكل منتظم، ترتبط بالاكتئاب، والاكتئاب يرتبط بالتعب الذي يؤثر على أداء مهام يومنا وعملنا”.
8. تجنب الإجهاد
الإجهاد والقلق والاكتئاب والحزن والاضطرابات العاطفية الأخرى، تؤثر بشكل كبير على صحتنا وتستنزف طاقتنا لينتهي بنا الحال إلى الشعور بالتعب.
9. التقليل من متابعة الأخبار
متابعة الخدمات الإخبارية  والتعرض للأخبار المتنوعة خاصة الحزينة منها يعد من الأسباب الرئيسية للمعاناة من التوتر، حيث أشار موقع “مايو كلينك” الطبي، إلى أن التقارير والنشرات الإخبارية التي تحتوي على كم هائل من المآسي، يمكن أن تشوه نظرة الإنسان السوداوية إلى العالم، وتزيد بالتالي كآبته وشعوره بالإرهاق.
10- الاهتمام بالنفس
المبالغة في الاهتمام بالعمل والسير في حياة يومية طاحنة مجهدة، تجعل الإنسان ينسى نفسه ولا يهتم بها، إلا أن هذا النوع من التفكير، الذي يركز فقط على قوائم المهام والمواعيد، يمكن أن يؤدي إلى إرهاق متكرر. لذا عليك أن تستمتع أكثر حتى بالأشياء البسيطة، كسماع أغنية أو لقاء شخص أو فعل شئ تحبه للتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى