الصحة والطب

فوائد التمر لجسمك .. عديدة وهامة ويجب أن تعرفها

للتمر أهميه كبيرة وفوائد كثيرة منها زيادة قوة الجهاز الهضمي وتحسين قدرة الإنسان من الناحية الجنسية وحمايته من الإمساك ويساعد التمر في زيادة الوزن وسنعرض لكم في هذا المقال مجمل فوائد التمر.

تتعدد فوائد التمر حيث انه يساعد على:

  • مقاومة الاضطرابات المعوية والإسهال.
  • علاج مرض فقر الدم.
  • الحماية من مشاكل القلب.
  • يحمي من سرطان الجهاز الهضمي.
  • يتم استخدام التمر في خطط خفض الوزن وزيادته.
  • يحتوي التمر على الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات.

وفيما يلي بعض فوائد التمر المشهورة للحفاظ على صحة الإنسان.

المكونات الغذائية للتمر

سنعرض في هذا الجدول المكونات الغذائية الموجودة في 100 جرام من تمر نور دجلة والسعرات الحرارية أيضا بالاعتماد على ال :USDA

المكونات الغذائية القيمة الغذائية
الدهون 0 غم
الألياف الغذائية 8 غم
البروتينات 2 غم
البوتاسيوم 656 ملغم
الكالسيوم 39 ملغم
السعرات الحرارية 282 غم
الكربوهيدرات 75 غم
السكر 66 غم
الحديد 1 ملغم
النحاس 0.3 ملغم
المنغنيز 0.3 ملغم
المغنيسيوم 43 ملغم

فوائد التمر لصحة الإنسان

  • يقوي الجهاز الهضمي وصحته ويحتوي التمر على كميه كبيره من الألياف الغذائية سواء كانت هذه الألياف الغذائية تذوب أو لا تذوب في النهاية يكون التمر وسيله لتقويه صحة الجهاز الهضمي وزيادة كفاءته والحماية من بعض الاضطرابات مثل: حماية الإنسان من الإمساك – الحماية من الالتهابات التي تأتي للقولون والأمعاء – محاربه سرطانات الجهاز الهضمي والبواسير.
  • يستخدم كعلاج لمرض فقر الدم حيث يحتوي التمر على الكثير من المعادن كالحديد ومن هنا فإنه يكون عاملا مساعدا قويا لعلاج مرض فقر الدم والذي يكون سببه قله كميه الحديد في الدم.
  • يعمل التمر على توفير الطاقة لانه يمتلك كميه كبيره من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز وأيضا الكربوهيدرات فكل هذه المواد تعطي الجسم الطاقة ما يزيد من مستوى السكر ويمكن استخدام التمر كوجبة خفيفة قبل أن يقوم الشخص بأداء التمارين الرياضية.
  • يعمل التمر على تقويه صحة الجهاز العصبي حيث يمتلك عدد من الفيتامينات المهمة لكفاءة الجهاز العصبي والدماغ ويحتوي أيضا على الجلوكوز بنسبه كبيره والذي يعد مصدرا أساسيا للطاقة ومن هنا فان تناول التمر يساعد على زيادة كفاءة عمل الدماغ ووجود البوتاسيوم فيه يعمل أيضا على مساعده الأعصاب في أداء عملها.
  • تقويه صحة القلب, بما أن التمر يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم فانه مفيد جدا لجعل القلب يعمل بطريقه منتظمة وجيده ويساهم التمر في تقليل مستويات الكولسترول السيئ LDL لأنه يحتوي على الألياف الغذائية ومن هنا فإن للتمر دور فعال في الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • يعمل التمر كمضاد للالتهاب وذلك لأن التمر يحتوي على المغنيسيوم بنسبه كبيره ولذلك يكون مصدرا مهما للحماية من الالتهابات مثل التهاب المفاصل والتهاب الجهاز الهضمي والتهابات الشرايين وحسب الدراسات نجد أن المغنيسيوم يعمل على التقليل من معدل التعرض لأمراض القلب ومرض الزهايمر والتهابات المفاصل.
  • التحكم في ضغط الدم, حيث يوجد البوتاسيوم في التمر بنسبه عاليه ويعد أهم عنصر يساعد على بقاء السوائل في الجسد متوازنة ويساعد على التحكم في معدل ضغط الدم ووجود المغنيسيوم أيضا في التمر يجعل التمر وسيله مساعدة على خفض ضغط الدم.

ما هي فوائد التمر خلال فتره الصباح؟

بإتباع السنة النبوية فان على الشخص أن يتناول سبع حبات من التمر في اليوم ويعد وقت الصباح الوقت الأفضل لتناول هذه التمرات وذلك لان من فوائد التمر انه:

  • يحتوي على المعادن المهمة والفيتامينات التي تساعد في تحسين وظائف الجسم الحيوية.
  • يحتوي على السكريات البسيطة والتي تساعد في زيادة مستوى السكر.
  • يساعد التمر على التزويد بالطاقة.
  • يعد التمر مصدرا للألياف الضرورية المهمة التي نحتاجها لتقويه كفاءة عمل الجهاز الهضمي ولإمداد الشخص بالشعور بالراحة.
  • عند تناول التمر فانه يشعر الشخص بالشبع.
  • يعمل التمر على مساعدة الشخص على التركيز والاسترخاء.

أهمية التمر في شهر رمضان

إن فوائد التمر متعددة فعندما يتناول الشخص التمر عند الفطور يكتسب فوائد عديدة للأسباب التالية:

  • يعمل التمر على تنبيه الجسم بالوجبات القادمة.
  • يساعد على الوقاية من التلبكات المعوية.
  • بما أن الجسم يمتص السكر من التمر بشكل بطريقه سريعة فان التمر يعمل على زيادة معدل السكر.
  • إن التمر يحتوي على السكروز والفركتوز والجلوكوز وهذه العناصر سهلة الامتصاص وبالتالي فان التمر مصدرا للتزويد بالطاقة.

أهمية وفوائد التمر للرجيم

يدخل التمر في الكثير من وصفات الرجيم لتقليل الوزن كنقطة أساسية في هذه الوصفات مثلا وصفة رجيم التمر بالماء أو وصفة طحينة التمر واللبن والتي يختار التمر فيها دونا عن الفواكه الأخرى لأنه يحتوي على مميزات عديدة ويعد مصدرا قويا للتزويد بالطاقة ويحتوي على السكريات والكربوهيدرات بنسبة عاليه ولان وصفات زيادة الوزن تحتاج إلى كميه كبيره من السعرات الحرارية فان التمر مناسب جدا لهذا الغرض وسنتطرق في هذا المقال إلى توضيح كيف نستطيع استخدام التمر في زيادة الوزن أو نقصانه.

استخدام التمر لزيادة الوزن

بما أن التمر يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات بنسبة عالية ويحتوى على البروتينات والمعادن الأساسية والفيتامينات أيضا فلتزويد الجسم بحوالي 3000 سعر حراري فان الشخص عليه أن يأكل كيلو جراما من التمر

استخدام التمر لفقدان الوزن

يساعد التمر الشخص على الشعور بالشبع لأنه يحتوي على الألياف وحسب الدراسات وجد أن الألياف تساعد على تقليل حجم الخصر ومن هنا  يمكننا استخدام التمر في خفض الوزن ولكن بعد حساب السعرات الحرارية التي يجب أن لا نتجاوزها.

علاقة التمر بمرض السكر

التمر يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل تدريجي لأنه ذا مؤشر جلايسيمي منخفض (Low Gl) وهذا لأنه يحتوي على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة وفي العادة ينصح مريض السكر بان يتناول ثلاث تمرات صغيره الحجم في الحصة الواحدة.

الأطفال وفوائد التمر

يعد التمر مفيد للأطفال في المرحلة الأولى من عمليه التسنين من نبوت الأسنان لان التمر طري ويمكن استخدامه أيضا عند فطام الطفل وبشكل عام فان التمر مفيد للطفل لأنه يحتوي على الألياف والمواد المغذية وهو سهل الهضم.

علاقة التمر بالجنس

من فوائد التمر للحالة الجنسية انه يعالج المشاكل الخاصة بالعقم ويقوي من كفاءة القدرة الجنسية وأيضا يعد التمر عاملا مساعدا في رفع عدد الحيوانات المنوية والزيادة من كفاءة حركتها ويعمل التمر على رفع قدرة الشخص على الانتصاب لأنه يمد الجسم بالطاقة، ولاستخدام التمر بشكل جيد لتحسين الحالة الجنسية فانه ينصح بتناول أكل التمر مع الحليب والذي يتم تحليته بالعسل وتناوله قبل الخلود إلى النوم

ما هي فوائد نواة التمرة؟

تحتوي نواة التمرة على البروتينات والدهون والتي تعمل على تقوية صحة الشعر وتقوية الحواجب وتقليل التجاعيد وتحتوي نواة التمرة أيضا على المواد المهمة كمضادات الأكسدة القوية أو الألياف الغذائية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى