الصحة والطبمنوعات

استشاري سعودي يحذر من النوم بعد الفجر.. "يؤدي للوفاة"

تغيرت مواعيد نومنا في شهر رمضان، ففي الغالب لا نذهب للنوم إلا بعد صلاة الفجر، وهو ما حذر منه أستاذ واستشاري سعودي في أمراض الصدر واضطرابات النوم الدكتور أحمد سالم باهمام.
وأبدى الاستشاري السعودي ومدير المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم بكلية الطب بجامعة الملك سعود، تحفظه الطبي بتوقيت بداية الدوام في رمضان الساعة 10 صباحًا، مطالبا أن تكون بدايته بعد صلاة الفجر  “هذا ليس وقت نوم بل وقت عمل”.
وأشار الاستشاري،خلال حواره عبر فضائية “الرسالة” إن كثيرًا من جلطات القلب والدماغ قد تحدث بعد صلاة الفجر، حيث إن هذا الوقت يشهد نشاطًا وارتفاعًا في مستويات هرمون الكورتيزول.
وقال باهمام  إن نقص الأوكسجين وانقطاع التنفس أثناء النوم يكون أشد وأطول بعد الفجر، وهو ما يجعل النائم خلال تلك الفترة تنتشل عضلات جسمه حتى لا يقوم النائم بعمل ما يحلم به، ويتحرك، وقد يؤذي غيره، وهي بمثابة آلية حماية من الخالق سبحانه وتعالى.
كما تزداد ضربات القلب ونشاط المخ في الأحلام أعلى من نشاطه في اليقظة، بحسب الاستشاري السعودي مشيرا إلى أن كثيرًا من الجلطات تحدث بعد صلاة الفجر، “ممكن أن ينام الشخص بعد بعد الصلاة  ويتوفى أثناء نومه وفي هذه الحالة احتمال كبير، وذلك بسبب انقطاع في التنفس”.
وقال استشاري اضطرابات النوم، إن فترة الفجر تشهد زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر وارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى الموت.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى