الصحة والطب

تحذيرات من عقارين لزيادة ونقص الوزن.. يؤديان إلى الوفاة

حذر مركز السموم في كلية الطب بجامعة الإسكندرية ، اليوم الجمعة الموافق 24 مايو من العام الحالي 2019 ، الشباب والسيدات من تناول عقار “الأفدرين” الذي يعمل على إنقاص الوزن ، وعقار “الكورتيزون” الذي يعمل على زيادة الوزن.
وفي بيان صحفي صادر عنه اليوم الجمعة ، أوضح مركز السموم في كلية الطب بجامعة الإسكندرية ، أن العقارين المذكوران لا يتسببان في أي تغيير في الوزن ، كما حذر كذلك من الوصفات مجهولة المصدر ، التي يرويج لها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الآونة الأخيرة.
بدورها ، قالت مدير مركز السموم في كلية الطب بجامعة الإسكندرية ، الدكتورة مها غانم ، أن العقارين المذكوران يسببان خطورة على أجهزة الجسم كافة ، وقد تؤدي خطورتهما إلى الوفاة ، ومن بين المضاعفات نزيف في الجهاز الهضمي وقرح.
ولفتت الدكتورة مها غانم ، إلى تأثير العقارين الضار على القلب والأوعية الدموية ، ومن بين الأعراض “عدم انتظام دقات وضربات القلب ، الذبحة الصدرية ، وتضييق الأوعية مع ارتفاع ضغط الدم” ، إضافة إلى الإصابة بـ” الأرق ، الارتباك ، الهلوسة ، الأوهام ، جنون العظمة ، العداء ، الذعر ، والإثارة”.
وزادت مدير مركز السموم في كلية الطب في جامعة الإسكندرية ، أن العقارين يتسببان في ضيق التنفس وخطر الإدمان وهشاشة العظام، فضلا عن زيادة خطر العدوى وبطء الشفاء من الجروح وقصور الغدة الكظرية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى