الصحة والطب

تعرف على أسباب الإصابة بالمغص والتلبك المعوي في رمضان

يصاب البعض بالتلبك المعوي أو المغص ، بعد تناول وجبة الإفطار أو وجبة السحور ، فضلا عن الشعور بحرقة في المعدة ، ويحدث ذلك بسبب عادات خاطئة نقع فيها يوميًا ، عند تناول الطعام.
استشاري التغذية العلاجية ، الدكتورة نهلة مسعد ، تحدثت عن أبرز 5 عادات خاطئة ، قد تسبب التلبك المعوي والوخم للإنسان في شهر رمضان ، وهي كما يلي.
1. إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي ، أو لديك تاريخ مرضي لبعض الأمراض ، مثل قرحات المعدة ، أو القولون ، أو الحجاب الحاجز ، أو حصي المرارة ، أو التهاب المعدة ، أو التهاب البنكرياس ، فيجب عليك الالتزام بمواعيد دوائك إذا نويت الصيام.
2. المزج بين الطعام البارد أو المثلج ، ثم تناول الأطعمة الساخنة بعدها ، من أهم أسباب الإصابة بالتلبك المعوي والمغص ، حيث إن هذه العادة منتشرة في صيام رمضان ، وذلك بسبب الصوم عدد ساعات كبيرة خلال فصل الصيف ، ما يزيد الشعور بالعطش ، ومن بين الأسباب أيضا ، تناول العصائر الرمضانية ، ثم تناول الأطعمة الساخنة مباشرة.
3. تناول الطعام بشكل سريع يسبب الجوع الشديد ، وبعدها تناول مياه غازية ، ثم قهوة أو نسكافيه أو شاي ، وهي عادة منتشرة بين المصريين ، ورغم ذلك فهي أخطر العادات التي ترهق الجهاز الهضمي ، خاصة الكبد والبنكرياس.
4. عدم مضغ الأكل جيدًا في الفم ، يتسبب في إجهاد القولون والبنكرياس عند الهضم ، ويسبب أيضا بعض الوخم وتقلصات المعدة.
5. تعدد أنواع وأصناف المأكولات على السفرة ، وتناول المياه بينها ، يؤدي إلى إصابة الإنسان بالتلبك المعوي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى