الصحة والطب

"سلطة الفواكه والمثلجات" بدائل صحية لحلويات عيد الفطر تعرف عليها

تمتلئ موائد الأسر والمنازل المصرية في عيد الفطر، بمختلف الحلويات “بسكوت، كحك وبتيفور وغريبة”، والتي من تساهم بشكل كبير في الإصابة بالعديد من المشكلات الهضمية والأمراض الصحية.
وهناك أصناف من “الحلويات الصحية” عند تناولها بدون إسراف وبطريقة معتدلة، تكون بديلة لحلويات العيد، والتي تمنح الإنسان شعورا بالطاقة والسعادة دون أن تسبب له أي مشاكل.

1- الفواكه المجففة

يعد للتمر فوائد صحية عديدة، لذا ينصح الأطباء بتناول هذه الثمرة بجانب المشمش والأناناس والخوخ المجفف كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، والعناصر الغذائية ذات القيم الغنية، فهي غنية بالسكريات فتبلغ نسبتها في التمر خاصة نحو 70% من مكوناته، كما يخفف من الكولسترول والدهنيات بنسبة 33% ويمنع التأكسد في الجسم وبهذا يمنع الشيخوخة والأمراض ويحافظ على الخلايا بشكل عام.

2- القطايف:

يحب الكثيرين تناول حلويات القطايف المحشية بالجبن قليل الدسم أو جوز الهند، ويفضل عند تناولها أن تكون مشوية بالفرن وغير مقلية.

3- السحلب أو المهلبية أو الأرز بالحليب

السحلب مشروب مفضل بالنسبة للكثيرين، و ينصح الأطباء عند تحضيره باستخدام الحليب القليل الدسم بجانب إضافة كمية قليلة من السكر أو تفضيل محلي اصطناعي لتقليل كمية السكر والمحافظة على الوزن ودرجات السكر بالدم.

4- آيس كريم (مثلجات) قليل السعرات الحرارية

يحتوي الآيس كريم “المثلجات”، على كمية أقل من السكر والسعرات الحرارية مقارنة بالآيس كريم العادي حيث ينصح باختيار البوظة قليلة الدسم 2%، لذا يعد طعام بديل عن حلويات العيد التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات و”الكالوريز”.

5- سلطة الفواكه

وتعتبر سلطة الفواكه  بديلا صحيا لحلويات العيد، لاحتوائها  على الفيتامينات، والمعادن والألياف الغذائية التي لا تتواجد بحلويات العيد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى