الصحة والطب

11 علامة تٌنذر بإنك مريض بالقلب أبرزها زيادة التعرق وتورم القدمين

نشرت صحيفة “The Sun” البريطانية، تقريرًا اليوم الأربعاء، الموافق 5 يونيو، أوضح أن أكثر من وفاة واحدة من بين كل 4 وفيات في بريطانيا ناتجة عن أمراض القلب، وهو ما يعني أن ما يقرب من 170 ألف شخص كل عام يتوفى جراء هذا المرض ،ما يجعله أكبر سبب للوفاة في بريطانيا
لكن الأمور تتحسن.
وأضاف التقرير أن الأبحاث الجديدة، وجدت أن الوفيات الناجمة عن الأزمات القلبية قد انخفضت إلى النصف تقريباً خلال عقد واحد فقط.
واظهرت دراسة أجرتها “إمبيريال كوليدج بلندن”، أن عدد البريطانيين الذين يتوفون بسبب أمراض القلب قد انخفض بنسبة 42.5 % بين عامي 2005 و2015، وهناك بعض اعتقاد لدى الخبراء أن هذا يرجع إلى حد كبير مع تراجع أعداد المدخنين في المملكة المتحدة بمقدار نحو مليون شخص وأكثر منذ عام 2014.
وأوضح التقرير، أنه من المتوقع أن تنخفض المعدلات عن المستوى الحالي البالغ 14.9 %، بحلول عام 2023، وفقًا لإحصائيات الصحة العامة في بريطانيا.
وذكر التقرير أن هناك انخفاض في حالات الوفيات وصل إلى النصف تقريبا، حيث أظهرت أحدث الأبحاث التي أجريت أنه في عام 2005، سجلت حالات الوفاة  80 حالة من بين كل 100 ألف شخص بسبب النوبات القلبية، وفشل القلب، والحالات القلبية الأخرى، وبحلول عام 2015، انخفض هذا الرقم إلى 46 فقط لكل 100 ألف .
ولكن منظمة الصحة العالمية كان لها رأي أخر، والتي رأت أن أمراض القلب ما تزال مصنفة كأمراض قاتلة، وأظهرت أرقام منظمة الصحة العالمية، أنه على الرغم من انخفاض الإحصائيات ، فإن أمراض القلب لا تزال أكبر قاتل في بريطانيا.
وفي السطور التالية ، يعرض لكم موقع “مصر 365” تقرير علمي مفصل، قدمه البروفيسور ديفيد نيوباي، من مؤسسة القلب البريطانية، يرصد 11 علامة تحتاج إلى أخذها على محمل الجد على أنك مريض قلب …تعرف عليها.
1. ألم في الصدر
وهي  العلامة الأولى للنوبة القلبية، التي يشعر بها المريض، لكن الكثير من الناس لا يدركون أن هذا قد يمثل حالة طوارئ طبية.
ويذكر البروفيسور نيوباي: “إذا كنت تعاني من ألم في الصدر، وكنت تشعر بتوعك شديد، فيجب عليك الاتصال بأرقام الإسعاف، والحصول على سيارة إسعاف في أقرب وقت ممكن.
ويضيف البروفيسور أنه إذا كنت ما تعاني منه هي نوبة قلبية، عادةً ما توصف بأنها ثقل أو ضيق أو ضغط في الصدر؛ وغالبًا ما يصفه الناس بأنه” فيل يجلس على صدري ” ،أو” يشعر وكأنه شريط ضيق حول صدري”، فذلك يعني أنه من المحتمل أن تكون ذبحة صدرية، وجميع هذه الأعراض تعنى أنه يجب عليك الذهاب إلى الطبيب وبسرعة.
2. الشعور بالمرض
بالتأكيد ليس كل من يشعر بالغثيان يعني هذا تعرضه لنوبة قلبية، ولكن إذا كانت مصحوبة بألم، فينبغي على المريض التوجه فورا الى الطبيب.
وفي هذا الشأن يقول  البروفيسور نيوباي: “إذا كنت تعاني من ألم شديد في الصدر حتى عندما تكون جالسًا، ولا تفعل شيئًا،وأنت تشعر أيضًا بالمرض، فهذا هو الوقت المناسب لطلب سيارة إسعاف”.
وأضاف إذا كنت تشعر ببعض الانزعاج، ولكنك لا تشعر بألم شديد، وكذلك تشعر بالغثيان، فاتصل بالاطباء للحصول على المشورة.
3. آلام في المعدة
قد يشبه إلى حد ما عسر الهضم، لكن في بعض الأحيان قد يكون هذا الألم علامات مبكرة لأزمة قلبية.
أكد البروفيسور نيوباي: “لأن القلب، المريء “الممر بين فمك وبطنك”، والمعدة كلها موجودة بجوار بعضها البعض، فإن التحدي الذي يواجهه كل من الناس، والأطباء على حد سواء هو أن حرقان، أو عسر الهضم، يمكن أن يكون من الصعب التفرقة بين نوع الألم، وألم القلب.
4.الشعور بالتعرق
العرق عند الذهاب إلى الجيم، أو لأنه يوم حار حقًا، لا داعي للقلق، لكن الشعور بالحرارة، والصخب، مع آلام في الصدر هو علامة على أنه يجب عليك استدعاء سيارة إسعاف.
5. ألم في الساق
أوضح نيوباي: “إذا كنت تعاني من إحساس شديد بالتشنج أثناء المشي، فقد يكون من المفيد الذهاب الى الطبيب، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة على مرض الشرايين المحيطية، إنه الأكثر شيوعًا عند المدخنين، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
6. ألم الذراع
وتجدر الإشارة إلى أن هناك أعراض أخرى مهمة التي يمكن ان ترتبط بأمراض القلب مثل ألم في الذراع و هو علامة تحذير أخرى.
إذا كان الألم ينحدر من ذراعك، خاصة على الجانب الأيسر، أو إذا دخل في الرقبة، فهذا يعني أنه من المحتمل أن يكون مرتبطًا بالقلب أكثر من عسر الهضم.
ولفت البروفوسير نيوباي الى أنه إذا لم يختف ذلك، أو إذا كنت تعرف أن لديك مرضًا في القلب، يجب أن تطلب المشورة الطبية الطارئة.
7. آلام بالفك أو الظهر
ويعاني بعض المصابين بالآم في أماكن أخرى غير عادية مثل الفك أو الظهر.بل أن هناك بعض الأدلة على أن أعراض النساء من المرجح أن تختلف عن آلام الصدر “العادية”، ونحن نعرف أن النساء أقل عرضة لطلب الرعاية الطبية والعلاج.
8.الاحساس بالاختناق
كذلك الإحساس بالاختناق أو  “الذبحة الصدرية” ، تأتي ضمن أهم أعراض الإصابة بالقلب، حيث أنه في بعض الأحيان يمكن الشعور بالألم في الحلق، ويميل الناس إلى وصفه بأنه إحساس بالاختناق ،فإذا استمر، ولم يتم تشخيصك من قبل بأمراض القلب، فيجب عليك الاتصال بالإسعاف.
9. تورم القدمين
وأوضح التقرير الطبي المنشور في صحيفة “The Sun” البريطانية، إنه لا ينبغي أبدًا تجاهل القدمين المتورمين، خاصة إذا كانت كبيرة جدًا، “يمكن أن يكون علامة على فشل القلب، لكنها أيضًا شائعة جدًا، وهناك أسباب أخرى كثيرة، حيث يمكن أن يكون الأمر نتيجة تناول أقراص تتناولها على سبيل المثال، كما يمكن أن يؤدي ضغط الدم إلى تورم القدمين.
10. التعب الشديد
والسبب العاشر يكمن في شعور المصاب بالتعب طوال الوقت ببعض أعراض قصور القلب، وكذلك الحالات الأخرى ،العديد من المرضى يشعرون بالتعب، سواء أصيبوا بقصور في القلب أو لا، سواء أصيبوا بالذبحة الصدرية أم لا، إنه أمر صعب، لأنه غير محدد ،فاذا كنت متعبا، وكنت تعمل لساعات طويلة، أو البقاء مستيقظا، فربما لا يكون ذلك بسبب مرض فى القلب، ولكن إذا بدأت تعاني من التعب الشديد، ولم يتغير نمط حياتك، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك.
11.عدم انتظام ضربات القلب
ويؤكد التقرير المنشور في  صحيفة “The Sun” البريطانية، أنه في معظم الحالات، تكون نبضات القلب السريعة مؤشر للإصابة بأمراض القلب.
ومن جهتها قالت الباحثة الدكتورة ألكسندرا نوفار: “لقد شهدنا انخفاضًا كبيرًا في معدلات التدخين في السنوات الأخيرة، وهو ما كان بمثابة أخبار جيدة بالنسبة لصحة القلب، ومع ذلك، فإن السمنة، وضغط الدم،ومعدلات داء السكري من النوع الثانى في ارتفاع، واذا لم نشجع الناس على اتباع أنماط الحياة الصحية، يمكننا أن نرى تزايد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب كبيرة، نظرًا لأن أمراض القلب هي أكبر قاتل في بريطانيا، فمن المهم معرفة التحذيرات المبكرة التي يجب الانتباه إليها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى