الصحة والطب

نصائح لقياس ضغط الدم في المنزل “المعدل الطبيعي كام؟”

يعاني البعض مع أمراض ضغط الدم، والذي يأتي مباغتا من حين لآخر، لذا نصح الأطباء بإجراء قياس ضغط الدم في المنزل، لمعرفة هل يعاني الإنسان من أي مشكلات في ضغط الدم، بصورة مستمرة لكي يقي نفسه من الإصابة بالمرض ويتابع حالته الصحية بنفسه.

وفي التقرير التالي، نستعرض طرق قياس ضغط الدم منزليًا والمعدل الطبيعي لضغط الدم، وكيفية التحكم فيه بشكل مثالي، بحسب موقع “Bhf”.

قراءة ضغط الدم:

140\90 هو المعدل الطبيعي لضغط الدم، لكن في حالة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري أو أمراض الكلى، يهبط معدل ضغط الدم إلى أقل من 130\80. 

كيف تختار جهاز قياس ضغط الدم؟

ينصح عدد من الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في قياس معدلات الضغط، باختيار جهاز قياس ضغط الدم الموجود في الصيدليات باعتباره أحد أفضل الأجهزة التي تعطي نتائج دقيقة في قياسات ضغط الدم، لكن في بعض الأحيان يضطر الشخص إلى شراء جهاز آخر للاستخدام المنزلي، وينصح الأطباء في هذه الحالة باتباع الإرشادات التالية:

1- استشارة الطبيب

يمكن أن يقوم الطبيب بإرشاد المريض الذي يرغب في متابعة مستوى ضغطه من المنزل إلى أحد الأجهزة المناسبة، لاستخدامه في قياس ضغط الدم خلال فترة معينة.

2- جهاز يلتف حول الذراع

يجب أن يراعي عند شراء جهاز لقياس ضغط الدم، اختيار جهاز مزود بأساور تلتف حول الجزء العلوي من الذراع، بدلًا من الأجهزة التي تلتف حول معصم اليد أو الأصابع، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الأساور مناسبة لحجم الذراع، لأن الغالبية العظمى من أجهزة قياس ضغط الدم متوسطة الحجم، وسيحتاج الشخص للبحث عن مقاسات خاصة مناسبة له في حالة كبر أو صغر حجم الذراع عن المعدل الطبيعي.

3- تغيير الجهاز أو صيانته كل عامين

وشدد الموقع الأجنبي، على ضرورة أن يقوم مريض الضغط بتغيير الجهاز أو صيانته كل عامين على الأقل للحصول على قياس ضغط دم دقيق في المنزل.

إرشادات عامة للتحكم في ضغط الدم: 

وهناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها للتحكم في ضغط الدم، ووفقًا لموقع “Medical news today”:

– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والمشي، وذلك لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا.

– تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبرتقال والبطيخ ومنتجات الألبان والتونة والمكسرات والفول.

-يجب التوقف عن تناول الكافيين فورا.

– يجب على الشخص المريض تقليل الملح والصوديوم، الموجود في الأطعمة المصنعة.

– التحكم في الضغط العصبي.

– تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو الخام.

– خسارة الوزن الزائد.

– الإقلاع عن التدخين.

-التوقف عن تناول السكريات والكربوهيدرات.

-الحفاظ على ممارسة تمارين التأمل والتنفس.

-تناول أطعمة غنية بالكالسيوم والماغنسيوم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى