الصحة والطبمنوعات

نصائح ذهبية للحجاج لحماية الجلد أثناء أداء المناسك.. في موسم الحج

تزداد نسبة الإصابة بالأمراض الجلدية تزامنا مع انطلاق موسم الحج، حيث تعد المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان الحارة، وبسبب التجمعات والزحام، يصاب البعض بامراض جلدية خاصة إذا كان الشخص من أصحاب البشرة الحساسة.

وفي هذا الصدد تقدم الدكتورة صابرين إبراهيم، أخصائية الأمراض الجلدية،  في تصريحات صحفية مجموعة من النصائح الهامة للحجاج لحماية الجلد أثناء أداء مناسك الحج والعمرة وهي:

– عدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين مثل أمواس الحلاقة والمناشف.

– استخدام شفرات حلاقة جديدة لمنع انتقال الأمراض الفيروسية المعدية مثل التهاب الكبد الفيروسي.

– التهوية الجيدة للغرف التي تقطن بها.

– ارتداء القطنيات الواسعة ووضع كريمات عازلة أو البودرة، لمنع تلوث الهواء وتجنب حدوث التسلخات الجلدية والفطريات، وهي من المشاكل التي تنتشر في الحج بكثرة مع كثرة المشي خاصة لأصحاب الأوزان الثقيلة.

– في حال حصول حروق جلدية يمكن استخدام الكمادات الباردة و الاستعانة بكريمات الحروق مع تناول المسكنات لتخفيف آلام العروق.

– الحرص على النظافة الشخصية وكثرة الاستحمام على فترات من اليوم.

– وضع كريم واقي الشمس وتجديد وضعه كل ساعتين خلال التعرض للشمس، لأن كريم الحماية من الشمس يتحلل خلال ساعتين.

– الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خصوصا وقت الظهيرة.

– الحرص على استخدام النظارات الشمسية، وضرورة استخدام الشمسية البيضاء خلال التحرك في الشارع من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة عصرا.

– الإكثار من شرب السوائل الباردة وترطيب الجلد باستمرار وذلك لمنع جفاف البشرة وتجنب الصابون والمنظفات المعطرة، لأنها قد تسبب تهيج الإكزيما وأخذ الاحتياطات والالتزام بالأدوية الخاصة ببعض الأمراض الجلدية حيث هناك أمراض جلدية تتفاقم خلال ارتفاع درجات الحرارة مثل الذئبة الحمراء والوردية والطف، وأشعة الشمس تزيد من هذه الأمراض.

– بالنسبة لمرضى السكري، يجب عليهم في الحج ارتداء الأحذية المناسبة لمنع حدوث الجروح، وذلك بسبب كثرة المشي وفقدان الإحساس في الاقدام عند بعض المرضى.

– إذا كانت لديك حساسية ضوئية، استشر طبيب الجلدية قبل الحج.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى