الصحة والطب

نصائح يجب على الحامل اتباعها أثناء أداء مناسك الحج والعمرة

Advertisements
Advertisements

يحرص العديد من المسلمين على أداء فريضة الحج ويرغبون في ذلك رغم تعب البعض منهم، كما تفعل الحامل التي تكون رغبتها زيارة المشاعر المقدسة أثناء حملها، ولكنها تحتاج إلى رعاية خاصة كي تحافظ على صحتها وصحة جنينها في تلك الفترة المرهقة.

ويجب على الحامل أن تكون على دراية بما ينفعها وما يضر بها أو بجنينهاخلال أدائها مناسك الحج، وعليها قبل أداء مناسك الحج زيارة طبيبها المتابع لحالتها؛ للتأكد أولًا من استعدادها وسلامتها للذهاب للحج.

Advertisements

وفي هذا الصدد، نصح الطبيب النسائي، عبد الجبار الفتني، بعدة احتياطات للحامل إذا كان حملها سليمًا ولا تعاني أيَّ مضاعفات صحيَّة.

احتياطات على الحامل يجب اتباعها خلال الحج

• يُفضَّل أن تتجنب الحامل أثناء مناسط الحج أوقات الحرارة الشديدة وأوقات الازدحام وأوقات الذروة.

• عليها أن تنتظم في تناول الفيتامينات التي تأخذها مسبقًا، بالإضافة للحفاظ على الوجبات الغذائية في مواعيدها وعدم إهمالها التغذية.

• يجب على الحامل في الحج أن تُكثر من شرب السوائل؛ نظرًا للجهد الذي تبذله، وألَّا تهمل في تناول أدويتها في الحج.

نصائح للحامل في الحج

وينصحهن الدكتور عبد الجبار  من يعانين خطورة على الحمل، مثل تسمُّم الحمل أو فقر الدم أو سكر الدم، أو مشاكل في المشيمة وغيرها من الحالات التي قد تُعرّضهن أو أطفالهن للخطورة، بعدم المجازفة والذهاب لأداء مناسك الحج، وتأجيلها للعام المقبل؛ حفاظًا على سلامتهن وسلامة الجنين.

ولكن إذا رغبت في الذهاب  لأداء مناسك الحج فعليها اتباع الآتي

• أن تأخذ معها كل ما يلزم من ملابس فضفاضة، وأن تحرص على تحريك السَّاقين في أوضاع مختلفة خلال الجلوس على المقعد، والمشي كل ساعتين حرصًا على سلامة ساقيها من التجلُّط.

• ألَّا تقوم بأي جهد كبير وأن تحرص على أخذ قسط من الراحة عند شعورها بالتعب.

إذا شعرت بنزف أو تقلُّصات في البطن أو صداع شديد أو ارتفاع في درجة الحرارة فعليها التوجُّه لأقرب مركز صحي أو مستشفى.

•يمكن للحامل أثناء الطواف استخدام الكرسي المتحرك، كما يمكنها الصلاة جالسة في حال تعبها.

• حتى يتسنى لأي طبيب تُعرَض عليه معرفة وضعها والأدوية التي تستخدمها، يجب على الحامل  أن تصطحب معها صورة مطابقة لبطاقة متابعة الحمل.

وبشكل عام يُفضل الأطباء ألَّا تذهب الحامل لأداء مناسك الحج إلا إذا أنهت أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وعليها التأكد من إمكانية تناول اللقاحات التي تُعطى عادةً للحُجَّاج ضد الإنفلونزا والحمى الشوكية.

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي