منوعات

10 معلومات لا تعرفها عن “يوم عاشوراء”.. تعرف عليها الآن

خلق الله العام 12 شهر وجعل منهم أربعة أشهر حرم، وفى إطار مرورنا بأحد هذه الشهور وهو شهر محرم والذي يأتي ضمن الأشهر الحرم “ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب”، اعتاد المسلمين على صيام يوم عاشوراء كما أوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم والذي له فوائد كثيرة لا يعلمها البعض منا.

يوافق صيام يوم عاشوراء من شهر محرم هو اليوم العاشر منه، وقد واظب الرسول صلي الله عليه وسلم على صيامه لمدة تسع سنين متتالية حتى وافته المنية، ومن فضائل هذا اليوم:

  1. يعد صيام يوم عاشوراء من الأيّام المستحبّ صيامها اتباعا لهدي النبي وأكثر أهل العلم.
  2. نقل السلف الصالح عن فضل هذا اليوم أن صيامه يكفر عام قبله حيث قال الرسول عليه السلام إن صيامه يكفِّر السّنة الماضية، ويوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة.
  3. ورد أن صيام هذا اليوم ليس فرضا، والدليل حديث الرسول صلي الله عليه وسلم: “من شاء صام ومن شاء تركه للمسلم خيار الصوم أو تركه لكنه مستحب الصيام.
  4. جاء أن الرسول الكريم أراد أن يخالف أهل الكتاب ويصوم يوم قبل عاشورا حيث قال: “لئن سَلِمْتُ إلى قابلٍ لأصومَنَّ التاسعَ، يعني عاشوراءَ”، ولكنه توفي في العام التالي قبل أن يصومه، وعلى هذا يستحب صيام يوم قبله.
  5. النبي صلى الله عليه السلام قد صام عاشوراء لمدة 9 أعوام متتالية.
  6. كان الجاهلية يصومون عاشوراء أى قبل بداية الإسلام وكانوا يعبرون واجب عليهم صيامه.
  7. ورد أن الدعاء فى يوم عاشورا لايرد.
  8. جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قد قال: ما رأيت رسول الله يصوم يومًا يتحرَّى فضلَه على الأيام من هذا اليوم، يعني يوم عاشوراء.
  9. ورد فى السّبب وراء صيام يوم عاشوراء أنّ الله سبحانه قد اختار هذا اليوم لينجّى النبي موسى عليه السّلام من بطش فرعون والدليل على هذا هو أن  النّبي صلّى الله عليه وسلّم عندما قدم إلى المدينة ورأى قوم اليهود يصومون يوم من كل عام فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.
  10. كان السلف الصالح يصرون على صيام هذا اليوم حتى في السفر.أقرأ ايضًا.. تعرف علي موعد يوم عاشوراء بالتاريخ الميلادي والهجري.. وما فضل صيام هذه الأيام

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى