خطوتان حتى تؤثر الصلاة على قلبك وروحك.. تعرف عليهما
مصطفي حسني

أوضح الداعية الاسلامى، مصطفي حسنى، ان ان الصلاة هي اهم شي للتواصل مع الله، فإذا اردت ان تتكلم مع الله فقوم بالصلاة واذا اردت ان تسمع الي الله قوم بقراءة القرآن، وأن من أسرار الخشوع في الصلاة هو انطباع صفات الرحمن علي الموصلي، وذكر أن الملفت للانتباه خلال سورة الماعون حيث بدأت السورة بالكلام عن الكافرين وفي نهاية سورة الماعون انتهى الكلام عن المصلين.

وخلال الحلقة رقم 135 من سلسلة برنامج فكر المذاع علي فضائية النهار، اوضح ان ابو جهل كان لا يعطي الأيتام مواريثهم الخاصة بهم،  اليتم ليس له أحد يكرم أبو جهل بعد ذلك، وكرم المشركين من أجل المصالح فقط، وجاء في القرآن الكريم قال تعالى : “وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ”.

وخلال البرنامج أوضح الداعية الاسلامي، مصطفي حسني أن المفسرين قاموا بتفسير الآية الكريمة “صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ” بمعنى أن الصلاة ليس لها اثر في حياتهم وانهم ساهون بالحياة عن الصلاة.

واوصي حتى تكون الصلاة مؤثرة علي النفس، يجب عدم تأخير الصلاة وأن يقوموا بالصلاة علي وقتها، وأكد أن أوائل الصلاة لها أنوار ولابد للمؤمن الحفاظ عليها ولا يخسرها، حيث ان احب الاعمال الي الله هي إقامة الصلاة في وقتها، و اوصي ان تكون في الثلث الأول منها، وذكر مثال علي ذلك بأن صلاة الظهر تكون الساعة 12 وصلاة العصر الساعة 3 نقوم بتقسيم الوقت بين 12 و3 الي ثلاث اقسام في التلت الاول يعني اول الوقت لما فيها من أنوار لابد للمؤمن الحفاظ عليها.

والخطوة الثانية لكي تؤثر الصلاة علي نفسك هي ان تقوم بالصلاة بجسدك وقلبك، ومن خلال القلب يستعد لاستقبال الأنوار الموجودة في الثلث الاول من الصلاة، واضاف الداعية الاسلامي ان الشيخ الذي يقوم بتوصيل المعلومة بطريقة سهلة يجعلك تحب الله في كل معلومة يعطيها له هذه من رحمة الله سبحانه وتعالى.

واكد مصطفي حسني أن سجود السهو هو عبارة عن زيادة السجدات أو النقص فيها، واكد ان الرسول صلي الله علية وسلم خير قدوة قام بزيادة السجود ونقص في أخرى فسجد للسهو وذلك ليعلم الأمة باكملها.

الصلاة السهو رحمة من عند الله للانسان فالانسان ضعيف ينسى في الصلاة فالله غفور رحيم يقوم بالمغفرة ويدل ايضا علي بساطة الشريعة وتذكير في تصحيح الأخطاء. ورحمة ربنا علينا حيث ان أعظم الخلق سيدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام قام بصلاة السهو.

اقرا ايضا:

بالفيديو.. الكشف عن السبب وراء جعل الله السجود فى الصلاة مرتين الركوع مرة واحدة