جوجل يحتفل بذكرى المعمارية العراقية “زها حديد”
جوجل يحتفل بالعمارية العراقية "زها حديد"

أظهر موقع البحث المعروف عالمياً “جوجل” منذ قليل، طريقة احتفالاته بذكرى المعمارية العراقية المشهورة في الوطن العربي “زها حديد” ، على صفحة محرك البحث جوجل، بهدف تكريم المعمارية المعروفة “زها حديد”، حيث تظهر دائما أعمالها العظيمة في عالم الفن المعماري العالمي بشكل عام والعربي بشكل خاص ، كان للمعمارية العراقية “زها حديد” الكثير من الصروح في العديد من الدول والعواصم العالمية.

وتعتبر “زها حديد” من أصول عراقية وحصلت على الجنسية البريطانية، وولدت “حديد” عام 1951 في العاصمة العراقية بغداد، وهي أبنة وزير المالية العراقي الأسبق “محمد حديد”، وهو أحد مواليد مدينة الموصل فى عام 1907 وكان لوالدها شهرة كبيرة بإنجازات عظيمة في الاقتصاد العراقي في الفترة من عام 1958 إلى عام 1963.

تفوقت “زها حديد” وحصلت على شهادة الليسانس في علم الرياضيات من الجامعة الأميركية بالعاصمة اللبنانية بيروت، ومنحت وسام التقدير لمجهودتها العظيمة، من المملكة البريطانية، ثم تخرجت “زها حديد” عام 1977 في الجمعية المعمارية “rchitectural Association” بلندن، ثم عملت بعد ذلك كمعيدة في كلية العمارة عام 1987.

وقامت” زها حديد” بدراسة فن العمارة في الجمعية المعمارية في العاصمة البريطانية لندن، خلال الفترة من 1972 / 1977، ثم حصلت على شهادة الدبلوم عام 1977، وكانت “زها حديد”، تهتم بالعمل الأكاديمي إلى حد كبير وذلك منذ أن بدأت حياتها العملية، ثم انتقلت بعد ذلك للتدريس في الجمعية المعمارية وقامت بعمل مكتب خاص بها عام 1978.

رسمت “زها حديد” الكثير من الأعمال في العديد من دول العالم، ومن أهم هذه الأعمال “المركز الرئيسي لشركة بي إم دبليو “في ألمانيا، وذاعت شهرتها فى العديد من المشروعات المعمارية العملاقة في كافة العواصم، كان منها محطة “إطفاء الحريق” في ألمانيا أيضاً، و”متحف الفن الحديث” في مدينة سينسيناتي بالولايات المتحدة الأمريكية، ومركز “الفنون الحديثة” في العاصمة الإيطالية روما.

وقامت أيضاً بتنفيذ عدد من المشاريع الهامة في عدد من دول أوروبا والعالم العربي ، وكان من أهم مشروعاتها ببريطانيا معرض “منطقة العقل في الألفية” بلندن، وبناء جسر فى مدينة أبو ظبي، محطة لقطار الأنفاق في ستراسبورج ، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في ساليرنو، مركز التزحلق على الجليد في إنسبروك.

نستعرض معكم حاليًا بعض تصميمات ابنة العراق الراحلة، زها حديد:

جوجل يحتفل بالعمارية العراقية "زها حديد"

جوجل يحتفل بالعمارية العراقية "زها حديد"جوجل يحتفل بالعمارية العراقية "زها حديد"جوجل يحتفل بالعمارية العراقية "زها حديد"جوجل يحتفل بالعمارية العراقية "زها حديد"جوجل يحتفل بالعمارية العراقية "زها حديد"