احتفالا بذكرى المهندسة زها حديد Zaha Hadid .. جوجل يغير شعاره
احتفالا بذكرى المعمارية زها حديد.. جوجل يغير شعاره

قام محرك البحث جوجل، صباح اليوم بتغيير شعاره في مشاركة منه فى احتفال ذكرى المهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد، حيث يحتفل جوجل اليوم الاربعاء 31 مايو 2017، بتكريم المهندسة المعمارية العراقية، زها حديد، والتي قد حصلت على الجنسية البريطانية بعد ذلك.

زها حديد هى بنت بغداد، حيث ولدت عام 1951، واسمها الكامل في شهادة الميلاد هو زها بنت محمد بن حسين بن حديد اللهيبي، كان والدها يعمل وزير المالية في دولته العراق، وقد بدأت ابنته منذ الصغر بالاهتمام بالرسومات الهندسية حتى استطاعت مع مرور الأعوام إن تلفت الأنظار إلى براعتها و تستحوذ على إهتمام العالم عن طريق تصميماته المعمارية الهندسية المختلفة عن أبناء جيلها ممن سبقوها في نفس المجال، حتى تم اعتبارها أقوى مُهندسة معمارية غزت العالم.

 

كانت زها حديد، هي أحد أوائل النساء الرائدات في مجال الهندسة المعمارية، كما أنها قد درست الرياضيات في الجامعة الأميركية، في مدينة بيروت، حيث استطاعت بعد ذلك أن تحقق إنجازات عربية وعالمية، حيث حصلت على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، والتي بمثابة جائزة جوجل في الهندسة، كما أنها أول سيدة تمنح وسام الذهب الملكي، والذي قد أهداه لها المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين.

بدأت زها حديد بتعليم الفن التجريدي بالإضافة إلى مجال الهندسة المعمارية في لندن، وتحديدًا في الجمعية المعمارية، قبل أن تقوم باستخدام أجهزة الكمبيوتر بجوار إستخدامها للأوراق لتنتج أبرع التصميمات الهندسية التي عرفها التاريخ في هذا الوقت، حتي قامت باستخدام آلة تصوير من أجل تصوير الأوراق بعد ثنيها بالإضافة إلى تعريج الخطوط وخلق أشكال مختلفة جديدة.

من اشهر تصميم المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد، مركز حيدر علييف ” Heydar Aliyev Center”، والذي يعد أحد المراكز الثقافية المشهورة على مستوى العالم أجمع، والذي يقع في مدينة باكو أذربيجان، بالإضافة إلى مركز الفنون الحديثة الموجود في روما، كما صممته زها حديد في روما ايضًا مركز العمارة والفن المعاصر، والذي يعد أول متحف وطني تم تصميمه من أجل الفن المعاصر في دولة إيطاليا.

صممت زها حديد ايضًا أول مركز في دولة ألمانيا، وهو مركز فاينو للعلوم، حيث يقع هذا المركز تحديدًا في مدينة فولفسبورغ ألمانيا، كما تم افتتاح محطة قطار نورد بارك، التي قامت زها حديد بتصميمها عام 2007، والموجودة في مدينة انسبروك بالنمسا، ومن أهم إنجازات المعمارية زها حديد مركز الفنون بأبوظبي، وقاعة بيتهوفن للموسيقي، والموجودة في مدينة بون بألمانيا، بالإضافة إلى مركز الفنون المعاصرة، فى سينسيناتي، أوهايو.

توفيت زها حديد عن عمر 65 عاما، حيث أعلن مكتبها أنها قد أصابتها أزمة قلبية في أحد مستشفيات ميامي في الولايات المتحدة.

احتفالا بذكرى المعمارية زها حديد.. جوجل يغير شعارهاحتفالا بذكرى المعمارية زها حديد.. جوجل يغير شعارهاحتفالا بذكرى المعمارية زها حديد.. جوجل يغير شعارهاحتفالا بذكرى المعمارية زها حديد.. جوجل يغير شعاره

احتفالا بذكرى المعمارية زها حديد.. جوجل يغير شعاره احتفالا بذكرى المعمارية زها حديد.. جوجل يغير شعاره