منوعات

تعرف على “المحرمات” على النساء المعتكفات فى “العشر الأواخر” من شهر رمضان

قامت وزارة الأوقاف المصرية بالرد على عدد من التساؤلات التي تتردد على أذهان بعض المسلمين والمسلمات والمتعلقة بالعشرة الأواخر من شهر رمضان، وتحديدًا اعتكاف النساء فيها، حيث ورد تساؤل مفاده “ما يحرم على المعتكف من النساء في شهر رمضان؟”.

علق الفقهاء من وزارة الأوقاف أن الرأي الذي أجمع عليه العلماء، قد اتفقوا على أن جماع المرأة في خلال فترة اعتكافها “عمدًا” يعد من مفسدات الاعتكاف، بالإضافة إلى أن المباشرة والتقبيل وايضًا واللمس لو كان يصحبه في ذلك الوقت شهوة يعد من المحرمات فى وقت الاعتكاف.

من جهة أخرى اختلف العلماء فى المباشرة بالتقبيل او باللمس؛ هل تفسد الاعتكاف بشكل كامل أم لا؟ وقد كان راي الجمهور، أنه إذا حدث إنزال مع هذه الأشياء يبطل الاعتكاف، وإلا في الاعتكاف صحيح.

أكد دار الأوقاف فى فتواها ايضًا قائلة: “أما إذا لم يكن اللمس لشهوة، ولم يُقصد بالتقبيل اللذة، فإنه لا يُفسد الاعتكافَ ولا حرمة فيه”، وقد اختلف أصحاب المذهب المالكي فى هذا الرأى، حيث قالوا: “إلا أن المالكية قالوا بأن التقبيل فى الفم يُفسد الاعتكاف؛ سواء كان بشهوة أو بغيرها”.

وتابعت الدار أثناء إلقاء فتواها قائلة: “المعتكف إن دخل بيته لحاجة وكان يأمن على نفسه من الإنزال عند تقبيل امرأته لوداع أو نحوه، فإنه يجوز له تقبيلها ولا يفسد اعتكافه، ولا إثم عليه فى ذلك”، وختمت الدار الفتوي مؤكدة: “لكن الأَوْلى أن لا يقبِّل فى الفم؛ خروجًا من خلاف من قال بأنه يُفسد الاعتكاف مطلقًا”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى