جوجل يحتفل بالذكرى الـ 308 علي ميلاد صمويل جونسون صاحب كتاب ” قاموس اللغة الإنجليزية”
جوجل,تحتفل,بذكرى ميلاد,صمويل جونسون

الذكري 308 علي ميلاد الكاتب والناقد صمويل جونسون مؤلف قاموس اللغة الانجليزية، يحتفل محرك “جوجل” اليوم الاثنين الثامن عشر من شهر سبتمبر الجاري بالذكرى الـ 308 علي ميلاد صمويل جونسون الشاعر والناقد الإنجليزي صاحب السمعة الأدبية الكبيرة وهو صاحب ومؤلف “قاموس اللغة الانجليزية” والذي تم نشره لأول مرة في 15 أبريل 1755 ، وكان هذا القاموس الأكثر أهمية في عصره حيث لم يكن هذا القاموس الاول ولكنه ايضا كان الأكثر تداولاً حيث كانت قد طبعت طوال فترة حياته خمسة طبعات أخري وتمت طباعة الكتاب الأخير وهو السادس وعندما وافته المنية في الثالث عشر من شهر ديسمبر من العام الفٍ و سبعمائه وأربعة وثمانون وتم دفنه في دير وستمنستر.

ولد الشاعر والناقد الإنجليزي صمويل جونسون في الثامن عشر من شهر سبتمبر لعام 1709 في إنجلترا،  على بعد مائة وثمانية عشر ميلا من العاصمة البريطانية لندن، وكانت أمه ترتقي إلى قوم بهم أثارة من نبالة وتزوجت وهي في 37 عام حينما تزوجت من مايكل البالغ من العمر 50 عام، ولد صمويل جونسون ضعيف البنية وتم تعميده مباشرة.

أنتقل الشاعر صمويل جونسون في عام 1737 إلى العاصمة البريطانية لندن حيث كان يعمل في مجال الصحافة وكتابة مجموعة عدد كبير من الموضوعات الصحفية الشيقة، وبالتدريج في المجال العملي اكتسب الشاعر سمعة أدبية كبيرة وشهرة في المجال الأدبي، وفي عام 1747 تم تكليف جونسون صمويل بتجميع قاموس خاص في اللغة الإنجليزية، ليعمل على وضع القاموس لمدة زمنية تصل إلى ثمان سنوات.

وبعدما تم تكليف صمويل جونسون لتجميع القاموس الخاص باللغة الإنجليزية لم يقم بالعمل وحده بل ساعده في تجميعه ستة من المساعدين، وعمل جميع مساعديه من منزل في شارع فليت.

واشتهر صمويل جونسون باسم الدكتور جونسون بسبب تميزه في مجال النقد الأدبي والشعر بالإضافة إلى إجادة لجميع أنواع الآداب المختلفة بصفة عامة.

أهم مؤلفات صمويل جونسون

ويشتهر صمويل جونسون بأنه من أبرز وأهم شعراء إنجلترا، ويعد كتابته قاموس اللغة الإنجليزية من أهم أعماله بل من أشهرها وهذا لما ذكرته هيئة الإذاعة “بي بي سي” البريطانية.

وكتب صمويل جونسون العديد من الأعمال الأدبية منها كتاب “سير العظماء” في عام 1740، كما قام الكاتب بكتابة مقالات عديدة لمجلة الجنتلمان، كما كتب “سيرة رتشارد سافدج”، وكتاب “سير الشعراء”، وتوفي الشاعر في الثالث عشر من ديسمبر لعام 1784، وتم دفنه في دير وستمنستر”.

كان الشاعر صمويل جونسون والده يعمل في بيع الكتب، وتلقى الشاعر تعليمه في مدرسة “ليكفيلد الابتدائية” كما درس فترة في “جامعة أكسفورد” لكنه ابتعد بعدها عن الدراسة الجامعية بسبب قلة المال.

وبعد عمل شاق تم نشر قاموس اللغة الإنجليزية في الخامس عشر من شهر إبريل لعام 1755، ولكن لم يكن هذا القاموس هو الأول من نوعه ولكن كانت أكثر أهمية في ذلك الوقت حينما تم نشره.