منوعات

خرافات حول الهجرة النبوية.. أبو بكر لم يشارك الرسول في الرحلة والحمامة والعنكبوت حبة درامية

“وأيده بجنود لم تروها”، بالرغم من أن رب العالمين سبحانه وتعالى أكد أن ما حدث لنبيه الكريم خلال هجرته عليه السلام والصلاة من مكة إلى المدينة  كان بعناية وحفظ منه، إلا أن هناك بعض الخرافات والادعاءات الكاذبة التي روجها البعض من الشيعة والذين يطلقون على أنفسهم مجددين، ومن أبرز هذه الأكاذيب أن سيدنا أبو بكر لم يشارك الرسول في رحلته وأن العنكبوت لم يقوم بنسج خيوطه على الغار الذي اختبأ به، ومن خلال موقعنا مصر 365 نرصد لكم في هذا التقرير مثل هذه الخرافات بالتفصيل.

  • أولا : الحمامة والعنكبوت

أشاع البعض أن نسيج العنكبوت وبيض الحمامتين على الغار الذي كان يختبأ به الرسول الكريم وسيدنا أبو بكر الصديق مجرد حبكة درامية، حيث يسخرون من ذلك ويقولون  رقدت الحمامتين على الغار لإقناع القوم الكافرين أنه لا يمكن لإنسان أن يدخل هذا الغار على هذه الحال، مؤكدين أن هذه القصة بكل ما ورد فيها ليست صحيحة وباطلة، وفى المقابل قال الحافظ ابن كثير قال عنها أنها حسنة ومقبولة.

  • ثانيا: أبو بكر لم يشارك الرسول في رحلته مع الرسول

قالوا أن سيدنا أبو بكر عليه السلام لم يشارك النبي في هجرته إلى المدينة، مدعين بأن جميع الأحاديث التي ورد فيها أمر مرافقته له باطلة وليست صحيحة، وفي المقابل يؤكد جميع العلماء أنه شارك فيها ورافق النبي مستندين إلى ما ورد عن الإمام أحمد في مسنده حين قال:

أَخْبَرَنَا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ حَدَّثَهُ، قَالَ: قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الْغَارِ وَقَالَ مَرَّةً: وَنَحْنُ فِي الْغَارِ لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ. قَالَ: فَقَالَ: يَا أَبَا بَكْرٍ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللهُ ثَالِثُهُمَا؟”

  • ثالثا: طلع البدر علينا

قالوا أيضا أن الروايات الواردة في طلع البدر علينا مجرد ادعاءات كاذبة، مستنكرين أن يكون أهل المدينة قد قاموا باستقبال الرسول بهذه القصائد، موجهين في الوقت ذاته اتهامات لراوي هذا الحديث بالتدليس وأنه نقل خبر غير صحيح وكاذب.

وفى نفس السياق، يؤكد الإمام أحمد بن حنبل، أن هذا النشيد قد ردده أهل المدينة عندما استقبلوا الرسول الكريم مستدلا بعدد من الروايات التي تؤكد هذا الأمر والتي منها رواية البيهقي في دلائل النبوة وغيرها من الروايات الأخرى، حيث ورد عن البيهقى ذلك :

أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي سمعت أبا خليفة يقول سمعت ابن عائشة يقول: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم  المدينة، جعل النساء والصبيان يقولون طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع.. أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع.. جئت شرفت المدينة مرحبًا يا خير داع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى