“أحمد عواض” يدخل “مهرجان السينما المصرية” تحت الرقابة
المهرجان القومي للسينما المصرية

تابع موقع مصر 365 انطلاق الدورة الحالية الحادية والعشرين من “المهرجان القومي للسينما المصرية” اليوم الموافق للثامن عشر من شهر أكتوبر لعام 2017 الأربعاء، حيث تنطلق فعاليات المهرجان في ست محافظات من محافظات جمهورية مصر العربية وهي “محافظة سوهاج، ومحافظة القاهرة، ومحافظة المنيا، ومحافظة الإسكندرية، ومحافظة الأقصر، ومحافظة الدقهلية”، كما تم إلغاء جميع فعاليات المهرجان المقامة في “محافظة شمال سيناء” بعد تعرض القوات المسلحة لمواجهات من العناصر الإرهابية التكفيرية هناك.

ويشهد “المهرجان القومي للسينما المصرية” لعام 2017 تغيرات جذرية هامة، ومنها إلغاء “حفل الافتتاح”، مع الاكتفاء بإقامة حفل ختامي فقط لفعاليات المهرجان تبعاً لحفل المسابقات السينمائية الكبرى في الدول العالمية مثل “حفل جائزة أوسكار” التي تقام في نيويورك.

كما تم إلغاء عروض مسابقة “الأفلام الروائية الطويلة” في محافظة القاهرة فقط، مع استمرارها في جميع المحافظات الأخرى ليتم بعد عروض الأفلام الروائية الطويلة ندوات مع الحضور.

كما تم إخضاع “المهرجان القومي للسينما المصرية” تحت تنظيم “صندوق التنمية الثقافية” التابع “لوزارة الثقافة المصرية” ليقام تحت مسمى “السينما شعاع للغد” حيث تم إخضاع “الأفلام المشاركة في “المهرجان القومي للسينما المصرية” تحت الرقابة على المصنفات الفنية، وتعد هذا الدور الرقابي الأول الذي يمارس في المهرجان القومي للسينما المصرية.

وجاء هذا القرار بناء على طلب تقدم به رئيس صندوق التنمية الثقافية الدكتور “أحمد عواض” حيث طالب الرقابة الفنية بالتدخل في “المهرجان القومي للسينما المصرية” عبر توجيه خطاب رسمي بهذا الشأن، حيث تم منع عدد كبير من “الأفلام القصيرة” من المشاركة في فعاليات المهرجان ليفرض مزيد من القيود.

ويعرض المهرجان القومي للسينما المصرية هذا العام حوالي واحد وعشرين فيلم روائي طويل، يأتي على مقدمتها فيلم “اشتباك” للمخرج محمد دياب، وكذلك فيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن” للمخرج يسرى نصرالله، وكذلك “من 30 سنة” للمخرج عمرو عرفة، وفيلم “لف ودوران” للمخرج خالد مرعي، وكذلك فيلم “حسن وبقلظ” للمخرج وائل احسان، وفيلم “نوارة” للمخرجة هالة خليل” وفيلم “هيبتا المحاضرة الأخيرة” للمخرج هادي الباجوري، وفيلم “يوم للستات” للمخرجة كاملة أبو ذكري.

أقرا المزيد “التصديري للصناعات الغذائية” يعلن عن إقامة مهرجان دولي للتمور بسيوة