تعرف على كل تفاصيل “البلاك فرايداي”
البلاك فرايداي

ينتظر العديد من المستهلكين تخفيضات في ما يعرف باسم الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي ، وفي شهر نوفمبر من هذا العام، وهو الحدث السنوي الذي بدأ في الولايات المتحدة في عام 1869 وهو منظم حاليا في عدد من البلدان الأوروبية والشرق أوسطية. كبير من المحلات التجارية الخصومات السنوية.

والجدير بالذكر أن يوم الجمعة الأسود “black friday” وتم تعريبها إلى كلمة ، وهو حدث سنوي يقام في أول يوم جمعة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، وعادة ما يكون يوم الجمعة الأول في شهر نوفمبر من كل عام، وتكون المحلات التجارية مفتوحة في وقت مبكر بسبب الخصومات الكبيرة المقدمة للعملاء، ومواقع التجارة الإلكترونية تقوم أيضا بتخفيضات كبيرة في هذا اليوم.

ارتبط اسم يوم الجمعة السوداء البلاك فرايداي بالأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1869 بسبب عمليات الاحتكار وخاصة سوق الذهب مما أدى إلى ركود فى السلع والأسواق ووقف حركة الشراء والبيع، ثم أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تدابير للحد من آثار هذه الكارثة الاقتصادية، والمنتجات، بدءا من الوقت من السنة تقدم تخفيضات الأسعار في المحلات التجارية.

ووفقا لبعض التقارير، فإن السبب في وصف الحدث باللون الأسود ليس نتيجة للكراهية أو التشاؤم بل يشير الاسم إلى شرطة مدينة فيلادلفيا في عام 1960، حيث أظهرت اختناقات مرورية كبيرة وحشود وطوابير أمام المحلات التجارية خلال النهار ، وهناك حسابات أخرى كمعنى يتعلق بالتجارة والمحاسبة.

ومن جانب آخر فان هناك يوم الجمعة الأبيض هو يوم التسوق والخصم على الانترنت المعروف، ولكن تم إطلاقه من قبل شركة واحدة السعودية متخصصة في خدمات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت يوم الجمعة بدلا من الأسود، لأن المسؤولين في المملكة وجدت في كلمة سواد قليلا من التشاؤم.

وفقا لأحد المسؤولين في شركة “جوميا” هو أول من أدخل “بلاك بيري الحرة”، في مصر في عام 2014 وكان يوم واحد فقط، وفي عام 2015 كان أيضا يوم واحد فقط، ويوم الجمعة الماضي من نوفمبر، ولكن في عام 2016 كان 12 يوما وحققت نجاح كبير في العديد من المحلات التجارية.

إقرأ ايضا جوجل يحتفل بذكري ميلاد الشحرورة “صباح”