اخبار: البحوث الفلكية تعلن عن موعد المولد النبوي الشريف
المولد النبوي

تابع موقع مصر 365 كل الأحداث الفلكية التي تحدد للمواطن جميع المواعيد المهمة خلال العام، مثل توقع بداية الفصول وتوقعات الأحداث السنوية التي يعتمد على التاريخ الهجري، مثل بداية شهر رمضان المعظم، وايضا اعياد الفطر والاضحى وبداية السنة الهجرية والمولد النبوي الشريف، ومجمل التواريخ التي تعتمد على التاريخ الهجري وذلك لأن التقويم الهجري يعد تقويم قمري يعتمد على حركة ودوران القمر حول الارض، لذا تقوم الجهات الخاصة بالأبحاث الفلكية بتحديد هذه المواعيد.

وقال رئيس المعهد الوطني الذي يدررس في البحوث الفلكية والجيوفيزيائية الدكتور حاتم عودة إن الحسابات الفلكية التي تم إجراؤها من العلماء الموجودين في المعهد، وكان ذلك خلال الفترة الحالية تم تحديد غرة ربيع الأول من خلال البحوث الفلكية وذلك للعام الهجري الحالي وهو عام 1439هـ ، هو غرة ربيع الأول وفقا للمعهد توافق يوم الأحد القادم، الموافق 19 من شهر نوفمبر لعام 2017 مـ.

والجدير بالذكر انه وفقا للدكتور حاتم عودة، ان تلك الحسابات الفلكية هي المحددة للعام الهجري، لذا سيكون وفقا للمعهد تم تحديد تاريخ المولد النبوي ويوافق يوم الخميس الموافق يوم 30 من شهر نوفمبر لعام 2017 مـ.

وقد أضاف الدكتور حاتم عودة خلال كلامه أن شهر ربيع الأول سوف يولد هلاله في سماء القاهرة وذلك سيكون خلال يوم السبت الساعة 1: 42 ظهرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ويعد هذا اليوم هو يوم رؤية الشرعية الذي يوافق يوم 29 من شهر صفر الهجري، وسيكون الهلال ظاهر في سماء القاهرة لمدة 14 دقيقة وبعدها سوف يتم غروب الشمس في ذلك اليوم. بينما تبقى في سماء المحافظات الأخرى بعد غروب الشمس بين 15 دقيقة و 19 دقيقة.

ومن جانب آخر فقد كشف الدكتور حاتم عودة أن الهلال في شهر الربيع الاولى سوف يكون مستمر في الظهور في سماء مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية لمدة تصل الى 14 دقيقة بعد أن يتم غروب الشمس وذلك سيكون في يوم 29 من شهر فبراير، وسيبقى في العواصم والمدن العربية والإسلامية الأخرى بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين دقيقة ويمكن تصل إلى حوالي 24 دقيقة في أقصى توقع لها.

إقرأ ايضا تعرف على كل تفاصيل “البلاك فرايداي”