خطوات حماية سيارتك من الزيت المغشوش
زيت السيارة

تعتبر زيوت المحركات من العوامل الأساسية المؤثرة علي أداء محرك السيارة وسلامته، في الزيت يساعد علي تليين و تكوين طبقة عازلة علي أجزاء المحرك حتى يمنعه من الاحتكاك الجاف اثناء تشغيله بالإضافة إلي محافظته علي درجة حرارة المحرك وتصفيته من الرواسب والشوائب.

و يعاني الكثير من مالكي السيارات في مصر من صعوبة التفريق بين الزيوت الأصلية و الزيوت المغشوشة التي يعتمد فيها أصحابها علي أسماء علامات تجارية عالمية لبيع زيوتهم المغشوشة، لذا نقدم لك ابرز العلامات التي يمكن أن تساعدك في التفرقة بين الزيوت الأصلية وغيرها المغشوشة و هي:

  • اختيار تاجر زيوت موثوق منه :

يعتمد مالكي السيارات أثناء القيام بعملية الصيانة الدورية لسياراتهم علي منافذ البيع و المراكز الخاصة، لذا يجب عليك شراء زيت السيارة من تاجر موثوق به والتأكد من مصداقيتها أو يفضل شرائها من المنافذ المعتمدة لبيع الزيوت المتوفرة سواء في محطات الوقود ومراكز صيانة السيارات المعتمدة.

  • البحث عن علامة SAE:

تعتبر علامة SAE هي اختصار ل شهادة الجودة التي تمنح من قبل جمعية مهندسين السيارات الأمريكية للزيوت الأصلية وتوجد هذه العلامة علي عبوات الزيوت و ذلك يعتبر دليل قوي علي جودة الزيت.

  • البحث عن شعار API:

يعد  شعار API  هي رخصة الجودة من معهد النفط الأمريكي و وجود هذا الشعار علي عبوة الزيت دليل قوي علي جودته و أصليته.

  • ملاحظة لون الزيت:

يجب علي مالك السيارة بعد الانتهاء من عملية تغير الزيت التحقق من درجة لون الزيت القديم، ففي حالة كان لون الزيت غير معتدل فذلك ينبهك علي معاناة محرك سيارتك من عطل او عطب معين أو سوء جودة الزيت ويجب عليك بعد رؤيته اتخاذ خطوة فورية في استبدال وتغيره بزيت آخر ذو جودة عالية.

والجدير بالذكر أن في حالة اختيارك زيت لمحرك سيارتك يجب ان تراعي أن زيوت محركات السيارات مختلفة للمناطق الموجودة بها السيارة بمعني أن البلاد الحارة مثل دول الخليج العربي لها نوع مخصص من زيوت السيارات يختلف عن مكونات الزيوت المخصصة للسيارات الموجودة في البلاد ذو الجو المعتدل مثل مصر و البلاد ذو الجو البارد مثل الشام.