منوعات

الدمية العالمية باربي تثير الجدل من جديد بعد ارتدائها الحجاب

قامت شركة “ماتيل” الفرنسية صاحبة تصميم الدمية “باربي” المشهورة عالميا بإثارة الجدل خلال الفترة الأخيرة من خلال عمل نسخة محجبة من الدمية وطرحها في السوق عام 2018، وجاء هذا تكريما من الشركة للمَجهود الهائل الذي بذلته الرياضية الأمريكية المسلمة “ابتهاج محمد” والتي تعتبر الأولى التي شاركت في البطولات العالمية بالحجاب وتمكنت من الحصول على الميدالية الذهبية.

وفي سابقة لم تشهدها الدمية من قبل، فقد قامت الشركة لأول مرة ومنذ 58 عام بتكوين نسخة مصغرة عن اللاعبة الأمريكية والتي اعتبرت بمثابة إلهام للشركة، وتعتبر تلك الخطوة التي خطتها الشركة بمثابة خطوة ثورية للدمية باربي، والتي لم يسبق لها أن ظهرت بحجاب من قبل.

وخلال احتفال “Glamour Women” الذي شاركت فيه الرياضية ابتهاج مع شبيهتها الدمية، فقد عبرت خلال كلمتها عن الشعور الجديد الذي خالجها لمشاركتها في وسط جديد لم تعتد عليه من قبل، هذا بجانب شعورها بالسعادة نتيجة اختيار الشركة لها كوجه جديد للدمية.

مضيفة أنها تشعر بالسعادة نتيجة تمكن الأطفال من الحصول على دمية محجبة، بما يعد خطوة ثورية لم يسبق أن حدثت من قبل، هذا وستقوم الشركة بطرح الدمية تحت اسم “هي البطلة” ضمن مجموعة أخرى من الدمى، وكانت تلك الدمية ومجموعة أخرى من الدمى قد صنعتها الشركة تكريما لعدد من النساء الموهوبات تحت اسم سلسلة شيرو.

ومن بين النساء الأخريات الممثلة كريستين تشينوويث وراقصة الباليه ميستي كوبلاند والروائية آفا دُوفيرناي، الجدير بالذكر أن شركة باربي تحاول منذ فترة دفع التهمة التي توجهت إليها بكونها عنصرية، هذا بجانب تجسيد المرأة كشكل واحد لا وجود له في الواقع، باعتبار أن المرأة تختلف كثيرا في الواقع فمنها البدينة والنحيلة والسمراء والبيضاء.

وكان رد فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقسوم إلى فريقين، هناك فريق يرى أن ما قامت به الشركة المنتجة يعد خطوة جيدة نحو تكريم اللاعبة الرياضية وإعلاء شأن الإسلام وخاصة بعد الجرائم التي حدثت تحت اسم “إسلاموفوبيا”، هذا بالإضافة إلى أن اللاعبَة أصبحت بمثابة نموذج يَقتضي به الكثير من النساء.

بينما اعتبر البعض الآخر الدمية باعتبارها نموذج للتطرف، وكان على رأسهم الكاتبة كولتر والتي ذكرت على تويتر أن الدمية الجديدة “جهادية متطرفة” وأيدها عدد من متابعيها في حين أن البعض الآخر قد خالف تلك الفكرة.

اقرأ أيضا:

  1. المايوه الشرعي يثير ضجة من شرم الشيخ إلى الساحل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى