الأنفلونزا مرض خطير لا يمكن التهاون فية ويجب الوقاية منه
مرض الانفلونزا

مع حلول فصل الشتاء يبدأ مرض الانفلونزا في الظهور وظهور أعراضه علي البعض، ويعتبر المواطنين أن مرض الانفلونزا مرض عادى يصيب اي شخص بمجرد دخول فصل الشتاء، ولكن مرض الانفلونزا يعتبر مرض قاتل عكس ما نتصور.

لذلك صرح مسؤولون المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يموتون بسبب مرض الانفلونزا الموسمي، وتبين من خلال التقارير الصادرة من المراكز الأمريكية بأن الأعداد تزداد سنويا حيث أشارت تقديرات سابقة بأن نسبة الوفيات وصلت من 250 الي 500 ألف شخص بسبب هذا المرض بينما حسبت التقديرات متقدمة تبين فيها بأن الأعداد في تزايد ما بين 291 ألف الي 646 ألف يموتون بسبب هذا المرض الذي يظنون البعض بأنه مرض عادى ويتهاون بيه العديد من الأشخاص.

واضاف المسؤول بالمراكز الأمريكية أن المعدلات العالمية للأشخاص الذين يموتون بسبب مرض الانفلونزا الموسمية تختلف من سلالة لآخرين وذلك وفقا لشدة سلالة الانفلونزا الموسمية المنتشرة بكل مكان، وذلك نتيجة للدراسة التي قامت دورية لانسيت الطبية بنشرها.

وأشارت المراكز الأمريكية أهم الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة في التقديرات الأشخاص الذين يموتون بسبب مرض الانفلونزا الموسمية، وتبين ذلك من خلال دراسة أجرتها المراكز الأمريكية بالتعاون مع شركاء عالميين في مجال الصحة، التي من خلالها تم الاستناد إلى العديد من البيانات التي توضح عينة من كافة الدول وتبين أن التقديرات تختلف من دولة لأخرى علي أساس أكبر وأكثر الدول تنوعا، وذلك يتم مقارنة مع الدراسات السابقة.

وقامت الدراسات باستثناء الوفيات الذين يحملون مرض التفشي الوبائي الانفلونزا بجانبه مرض أخرى مثل أمراض القلب، وصرح المدير المساعد لشؤون الصحة العالمية بقسم الإنفلونزا بالمراكز الأميركية، جو باريسي، الذي قام بالمشاركة في تقديم الدراسة عن مرض الانفلونزا الموسمي، أن الانفلونزا تعتبر مرض قاتل وذلك من خلال النتائج التي تبين هذه الخطورة ويجب الوقاية منها.

وأكدت الدراسة بأن التقديرات أشارت إلي أن النسبة الأكبر التي تتواجد فيها نسبة الوفيات الأكثر علي مستوى العالم هي الدول الأكثر فقرا بالعالم، واكدت ايضا بأن التقديرات أشارت إلي أن الأغلبية تكون من البالغين الأكبر سنا التي تزيد أعمارهم عن  75 سنا والذين يعيشون في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا.

اقرا ايضا:

“الصحة” تعلن عن خطتها السنوية لمكافحة أمراض الشتاء لهذا العام