“خبير أمريكي” يتوقع نشوب “الحرب العالمية الثالثة” خلال 2018
خبير أمريكي يتوقع نشوب الحرب العالمية الثالثة

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أعلنها الخبير الأمريكي في مسائل الدفاع والأمن القومي البروفسور “روبرت فارلي” في مقاله له تم نشرها في مجلة “ذي ناشيونال إنترست” المناطق الخمسة التي يمكن أن تنشب فيها ” الحرب العالمية الثلاثة” خلال العام الجديد 2018.

وقد ذكر “روبرت فارلي” في مقالة قائلاً “نجح العام في المرور بعام 2017، من دون العودة إلى النزاع المدمر بمشاركة الدول الكبرى، وانخفضت حدة التوتر في بعض المناطق وخصوصا في الدولة السورية بشكل ملحوظ، وفي المناطق الأخرى اشتدت الأوضاع الصعبة أكثر مما كان عليها سابقاً”.

واحتلت كوريا الشمالية قائمة “روبرت فارلي” حيث  أشار أن وضعها الحالي يعد أزمة حديثة وأكث جدية، حيث قال “أدت نجاحات كوريا الشمالية في صنع الصواريخ البالستية إلى جانب قلة الخبرة الدبلوماسية للإدارة دونالد ترامب إلى تكوين حالة صعبة للغاية”.

وأشار “روبرت فارلي” أن أخطاء كوريا الشمالية من ناحية والولايات المتحدة الأمريكية من ناحية أخرى قد أي إلى نشوب حرب سوف تضطر كل من الصين واليابان المشاركة فيها، ووصف “تايوان” هي المنطقة الثانية التي سوف يتشغل فيها نزاع كبير، وأشار أن الدبلوماسي الصيني “لي كيكسين” قد أعلن خلال الفترة السابقة أن “بكين ستوحد تايوان” بالقوة في لحظة وصول السفن العسكرية الأمريكية إليها.

وأشار “روبرت فارلي” أن المنطقة الثالثة المتوترة في الفترة الحالية بسبب المخالفات المستمرة للهدنة بالإضافة إلى استمرار الاحتجاجات في كييف، وأضاف أن المنطقة الرابعة التي من الممكن أن يتحول نشوف الحرب العالمية الثالثة فيها هي تركيا، حيث أنها بعد انفصالها عن “الاتحاد الأوروبي” وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية اقتربت من روسيا وهذا يدل على تغيير جدي لتوازن القوى في المنطقة.

وأوضح “روبرت فارلي” أن كل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وكذلك روسيا لا ترى أن الحرب هي “أسلوب معقول” لحل الوضع الدبلوماسي الراهن، ولكن التغييرات في توازن القوى في المنطقة هو ما سيؤدي إلى حدوث ذلك بالإضافة إلى تأثيره على التطورات الحالية في القوقاز، والبلقان، وإيران، وسوريا، والعراق، وأضاف أن دول الخليج العربي هي أخر المنطقة احتمالاً لنشوب الحرب العالمية الثالثة بسبب المواجهات السعودية الإيرانية.

أقرا المزيد منجم فرنسي يتنبأ بوقوع الحرب العالمية الثالثة خلال عام 2018