تعرف علي الشروط والأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة مهنية وخاصة
رخصة قيادة

يقدم موقع مصر 365 شروط قانون المرور مجموعة من الشروط التي يستوجب أن تتوافر من أجل اكتمال إجراءات إستخراج “رخصة القيادة” من أهم هذه الشروط يجب أن يجتاز الراغب في الحصول على الرخصة إجراءات الاختبار الفني.

ويتضمن اختبار القيادة للراغب في الحصول رخصة من اختبار معرفة بالقيادة ومعرفة بقواعد المرور وآدابه، على أن تقوم إدارة المرور التابع له الشخص من تحديد مدة نقاط الصلاحية، ومدة سيرها وكذلك البيانات المثبتة بها، وعلامات التأمين وكيفية العمل على تجديدها، وكذلك إجراءات إصدار رخصة القيادة بدل فاقد أو بدل تالف.

ومن شروط الحصول على رخصة للقيادة إلا يقل سن الطالب عن ثمانية عشر عاماً بالنسبة على الرخص الصادرة بغرض التدريب أو الاستخدام الخاص، أما بالنسبة إلى الرخصة المهنية لابد أن يكون سن المتقدم للحصول عليها سنة واحد وعشرين عاماً.

ومن الأوراق المطلوب في استخراج رخصة القيادة هي شهادة باطنة وكذلك شهادة نظر تكون صادرة من أحد المستشفيات، مع صورة من بطاقة الرقم القومي، وإجراء اختبارات الإرشادات، واختبار القيادة.

أما بالنسبة إلى الأوراق المطلوبة في حالة رغبة في الحصول على رخصة مهنية أن يتم تقديم طلب استخراج رخصة مهنية مع تحديد ميعاد لإجراءات الكشف الطبي اللازمة على الراغب في الحصول على رخصة مهنية.

وبعد إجراءات الكشف الطبي علي المتقدم أن يجتاز أيضا اختبارات القيادة واختبارات القواعد المرورية وآدابها، وثم يقوم بسداد قيمة التأمينات في حال أن كان الراغب في الحصول عليه مؤمن عليه لابد من تسديد قيمة التأمينات مع الحصول على ورقة من التأمينات التابع لها ذلك الشخص ليتم تقديمها إلى إدارة المرور التابع لها، مع القيام بالعمل على سداد رسوم النقابة والحصول على إيصال أو ما يثبت قيام الشخص بسداد رسوم النقابة.

ثم يتوجه الشخص الراغب في الحصول على رخصة مهنة إلى إدارة المرور التابع لها ومعه الأوراق التي تثبت دفع التأمينات وقيمة رسوم النقابة مع رسوم استخراج الرخصة المهنية مع أجل استكمال جميع الإجراءات من الإدارة العامة للمرور التابع لها على أن يتم بعدها استلام رخصة القيادة المهنية.

أقرا المزيد تعرف على الخطوات والأوراق المطلوب لاستخراج رخصة القيادة