السعودية تقنن استخدام «المضادات الحيوية».. و«100 ألف ريال» غرامة للمخالف

بدأت المملكة العربية السعودية ، اليوم الأحد ، ممثلة في وزارة الصحة السعودية ، حملة رقابية في المملكة ، بغرض تفعيل والتأكد من قرار عدم صرف « المضادات الحيوية » ، إلا عن طريق « روشتة طبية » ، في جميع الصيدليات العاملة ، في المملكة العربية السعودية .

وزارة الصحة السعودية ، أوضحت أنه من الضروري ، تدوين الطبيب لمعلومة تكرار العلاج ، عند الحاجة لذلك ، مع احتفاظ المريض بالوصفة ، لافتة إلى أنه يمكن للصيدلي ، صرف البديل الدوائي للمريض .

« الصحة السعودية » ، ناشدت المواطنين في المملكة ، بالإبلاغ عن وجود أي مخالفة ، عن طريق الاتصال على مركز اتصال وزارة الصحة ، على الرقم 937 .

يذكر أن وزارة الصحة السعودية ، حذرت من بيع المضادات الحيوية ، دون « روشتة طبية » ، وطالبت بالالتزام ، بما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية ، الذي يحظر على الصيدلي صرف أي دواء ، دون « روشتة طبية » ، خطها طبيب مرخص له بمزاولة المهنة في المملكة.

وأكدت « الصحة السعودية » ، أن من يخالف تعليماتها ، فسوف تطبق بحقه العقوبات النظامية ، وتشمل « غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال ، إلغاء الترخيص ، والسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر » ، لافتة إلى أن تناول المضادات الحيوية ، دون وصفة طبية ، أمر بالغ الخطورة ، على المجتمع ، وهو الأمر الذي يؤثر على الصحة العامة .

وتنفذ أن وزارة الصحة السعودية ، العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية ، عن خطورة المضادات الحيوية ، وذلك بهدف توعية أفراد المجتمع ، والممارسين الصحيين ، بأهمية ترشيد واستخدام المضادات الحيوية ، بشكل مثالي ، عن طريق تنفيذ أنشطة توعوية موسعة ، في المناطق المختلفة ، عبر المنشآت الصحية والأسواق التجارية .