نصائح مهمة لتجنب حدوث حريق في منزلك.. طالعها هنا

السلوكيات الخاطئة والبسيطة ، قد تتسبب في نشوب حريق في بيتك ، لذا يوجه الخبراء في الحماية المدنية ، عددًا من النصائح المهمة للمواطنين ، في أثناء الوجود في المنازل ، من أجل منع نشوب الحرائق ، تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة .

بدوره ، أوضح مدير الإدارة العامة للحماية المدنية السابق ، اللواء ممدوح عبد القادر ، أنَّه من الضروري ، تجنب التدخين داخل غرفة النوم ، أو في الأماكن التي يتواجد فيها أطفال ، وذلك من أجل منع اندلاع الحرائق في الشقق السكنية ، وكذلك عدم استخدام التكييفات لفترات طويلة ، خلال فصل الصيف ، وذلك من أجل منع حدوث أي ماس كهربائي ، أو نشوب حرائق في الشقة أو المنزل .

وأشار اللواء ممدوح عبد القادر ، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية السابق ، إلى ضرورة تجنب استخدام الشوايات ، أو أدوات الفحم ، داخل الأماكن المغلقة ، إضافة إلى ضرورة وجود فتحات تهوية في المنازل ، مع استمرار نزع الأدوات الكهربائية ، من المقابس ، فور الانتهاء من استخدامها ، وكذلك إبعاد مصدر النار ، والمواقد المشتعلة والشموع المضاءة ، عن الأثاث والمفروشات المنزلية ، والحرص على وجود طفاية حريق داخل المنزل ، من أجل استخدامها في الضرورة القصوى .

في السياق ذاته ، أشار مدير عمليات الحماية المدنية السابق ، العميد المحمدي الباشا ، إلى أنَّ المواطنين يرتكبون مجموعة من الأخطاء ، وخصوصًا قاطني الشقق والعقارات السكنية ، وهذه الأخطاء تؤدي إلى اندلاع الحرائق ، خلال ارتفاع درجات الحرارة ، خصوصًا في فصل الصيف ، ومنها عدم وجود فتحات تهوية ، سواء في الشقق أو داخل المخازن ، التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال ، ما يساعد في اشتعال الحريق بسرعة .

وقال مدير عمليات الحماية المدنية السابق ، إنَّ استعمال الأسلاك الكهربائية غير الأصلية ( المقلدة ) ، لا تتحمل الضغوط ، ما قد يؤدي إلى نشوب حرائق ، بسبب الماس الكهربائي ، إضافة إلى الأحمال الزائدة. بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية ، وكذلك تخزين مواد سريعة الاشتعال ، بجوار مصدر حراري .

ولفت العميد المحمدي الباشا ، إلى ضرورة التأكد من سلامة أجهزة البوتاجاز في المنازل ، وإحكام القفل لمنع التسرب ، وأعمال صيانة فرن البوتاجاز ، لمنع أي تسرب غاز قد يحدث ، و كذلك يمنع عبث الأطفال في أسطوانات الغاز ، وهناك ضرورة لإبعادهم عن المطبخ بالكامل ، مع تدريبهم على عملية الإخلاء ، في حال وقوع الطوارئ ، مثل الحرائق أو نشوب النيران في أثاث المنزل ، وكذلك وضع أعواد الثقاب ، في أماكن مرتفعة ، تضمن عدم وصول الأطفال إليها .

وأشار مدير عمليات الحماية المدنية السابق ، إلى أنّه من أخطار تسرب الغاز أيضًا ، حدوث انفجارات كبيرة ، على خلفية تفاعل الغاز ، مع الهواء المنتشر فيه غاز الأوكسجين ، الذي يساعد على الاشتعال ، وهو ما قد يؤدي إلى خسائر بشرية ، أو تلف في الممتلكات ، ومن أجل تجنب جميع المخاطر ، فهناك إرشادات وتعليمات ، يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الغاز ، ومنها على سبيل المثال ، التأكد من أن التوصيلات الخاصة بخراطيم الغاز الطبيعي ، « جديدة » وليست قديمة ، حتى لا يحدث أي تسرب في الغاز .

وأكد العميد المحمدي الباشا ، على جميع المواطنين ، ضرورة التأكد دائمًا ، من صلاحية منافذ الهواء ، الموجودة قريبًا من مصدر الغاز داخل الشقق ، وكذلك التأكد من سلامة الأجهزة ، الموجودة في الشقق ، منعًا لحدوث أي حريق ، إضافة إلى إجراء أعمال صيانة ، بشكل دوري لجميع توصيلات الغاز الطبيعي ، في داخل الشقق السكنية أو المنشآت .