دليلك الكامل حول الهجرة إلى تركيا والخطوات التى يجب عليك إتباعها

دليلك الكامل حول الهجرة إلى تركيا، هناك مئات الآلاف من الأوروبيين الذين يعيشون في الشواطئ الجنوبية لتركيا ، في فتحية ، ألانيا ومارماريس. هؤلاء الناس هم في الغالب من الأوروبيين المتقاعدين ومعظمهم من البريطانيين والألمان، ينتقلون إلى تركيا من أجل الطبيعة والمناخ، إذا كانت لديك هذه الشروط ، فقد تكون تركيا خيارًا. خلاف ذلك ، لا أستطيع إلا أن أقول، أما إذا كنت تحاول إيجاد وظيفة ، فاستقر هناك ، إن اسطنبول هي المكان الوحيد الذي يمكنك أن تكسب فيه المال من أجل الحياة الجيدة ولكن المدينة تأتي بصراعات مروعة (حركة المرور ، التلوث ، الإيجارات المرتفعة)، وكل ما تحتاجه للحضور إلى تركيا، اعتمادًا على سبب قدومك إلى تركيا ومدة إقامتك ، قد تحتاج إلى تأشيرة وتصاريح أخرى. وسوف تقدم هذه المقالة لمحة عامة عن متطلبات الهجرة التركية

دليلك الكامل حول الهجرة إلى تركيا

متطلبات الهجرة لتركيا

بغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه أو لماذا تأتي إلى تركيا ، ستحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول من بلدك الأصلي، ويجب أيضًا أن يكون جواز سفرك لمدة 90 يومًا على الأقل. حتى إذا كان جواز سفرك في غضون 6 أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيته ، فكر في تجديده قبل رحلتك أو الانتقال إلى تركيا.

يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة تركية أم لا على بلدك الأصلي وطول رحلتك وأسبابها، ولقد وقعت العديد من الدول اتفاقيات الإعفاء من تأشيرات الدخول التي تسمح لمواطنيها بزيارة تركيا لمدة تصل إلى 3 أشهر دون الحصول على تأشيرة، قد تحصل بعض الجنسيات غير المعفاة من التأشيرة على تأشيرات دخول عند دخولهم إلى تركيا (على الرغم من أنه سيتم فرض رسوم نقدية عليهم). للحصول على قائمة بهذه الدول وأطوال الإقامة المسموح بها ، راجع وزارة الشؤون الخارجية التركية. كما تسرد الوزارة مبالغ الرسوم على موقعها الإلكتروني.

عملية الهجرة إلى تركيا

تأكد من أنك على علم بكافة الوثائق المطلوبة قبل مغادرتك إلى تركيا، إذا كنت مسافرًا إلى تركيا للعيش أو العمل أو الدراسة ، فستحتاج إلى تصاريح محددة. يتم سرد دليل أساسي من خلال العملية أدناه:

تأشيرة – التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في السفارة أو القنصلية التركية في بلدك، تأكد من القيام بذلك جيدًا قبل مغادرتك إلى تركيا. قد يستغرق الأمر عدة أشهر من المسؤولين الأتراك لمعالجة طلبك، إذا كان لديك أي أسئلة حول التأشيرة التي ستحتاج إليها، فاسأل مسؤولي السفارة، إصلاح الخطأ مع سلطات الهجرة التركية لن يكون لطيفًا.

تصاريح العمل والإقامة – إذا كنت ستقيم في تركيا فعليك الحصول على تصريح إقامة ، وإذا كنت تعمل، فستحتاج إلى تصريح إقامة وتصريح عمل، التقدم بطلب للحصول على تصاريح الإقامة والعمل في السفارة أو القنصلية التركية في بلدك.
معلومات إضافية – ربما يتعين عليك تقديم إثبات بأن لديك أو يمكنك شراء تذكرة عودة إلى بلدك الأصلي، وبالمثل، قد يُطلب منك تقديم إثبات على حجز الفندق (إذا كان صاحب السكن قد تم ترتيبه مسبقًا من قبل صاحب العمل ، فسيكون ذلك كافياً).
إذا كنت تخطط لترك تركيا والعودة في مرحلة ما أثناء إقامتك (للعمل أو لقضاء عطلة) ، فتأكد من تقديم طلب للحصول على تأشيرة تسمح بالعديد من عمليات إعادة الدخول، إذا غادرت البلد وكنت مؤهلاً فقط لدخول واحد ، فسيتم رفض دخولك عند عودتك مرة أخرى ، تحقق من كافة المتطلبات والقيود مع السفارة أو القنصلية التركية في بلدك قبل تقديم طلبك. اطرح أسئلة إذا كنت غير متأكد من أي شيء. من المحتمل أن تختبر عملية الهجرة صبرك من وقت لآخر ، لكن من الأفضل تأكيد المعلومات مع المسؤولين الأتراك من ارتكاب أخطاء في طلباتك.

 الجنسية التركية

كيف تصبح مواطنا تركيا:
إذا كنت قد عشت في تركيا لعدة سنوات ، وليس لديك خطط لمغادرة البلاد ، فقد تحتاج إلى التفكير في تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية. هذا سوف يلغي الحاجة إلى تجديد التأشيرات والإقامة وتصاريح العمل. أفضل ما في الأمر ، لأن تركيا تسمح بجنسية مزدوجة، يمكنك الحفاظ على جنسيتك الأصلية، قد يتعين عليك التقدم بطلب للحصول على جنسية مزدوجة مسبقًا مع السلطات في بلدك.

شروط الأهلية للحصول على الجنسية التركية واضحة إلى حد ما، حيث يجب أن تكون في مرحلة البلوغ (وفقًا لبلدك الأصلي) ، ويجب أن تكون قد عشت في تركيا لمدة 5 سنوات على الأقل ، مع انقطاع كلي لمدة تقل عن ستة أشهر. يتم تخفيض هذا إلى 3 سنوات إذا كنت متزوجة من مواطن تركي أو إذا كنت أجنبي مولود على أرض تركية.

يجب أن تكون صحتك البدنية والعقلية سليمة ولا يجب أن يكون لديك سجل جنائي سليم ،أيضا يجب أن تكون قادرا على التحدث باللغة التركية على المستوى الأساسي، إذا لم تكن متزوجًا من مواطن تركي ، فعليك أيضًا إثبات قدرتك على إعالة نفسك أثناء إقامتك في تركيا، طالما لديك وظيفة ، فسوف تستوفي هذا الشرط، إن لم يكن  على الرغم من ذلك ، قد تتمكن من إثبات ذلك من خلال الأموال الحالية أو مدفوعات المعاشات التقاعدية، ستتحسن فرص حصولك على الجنسية بشكل كبير إذا تمكنت من إثبات قدرتك على تقديم مساهمة قيمة للثقافة والمجتمع التركي – إذا كنت تعمل في شركة تركية ، على سبيل المثال ، أو كنت محترفًا أو أستاذًا جامعيًا.

للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية

يتعين عليك إحضار المستندات التالية إلى مكتب حكومي محلي (عادة بلدة أو مجلس مدينة).
جواز سفر ساري المفعول
4 صور بحجم جواز السفر
المستندات التي تثبت علاقتك مع زوجتك وأولادك (إن وجدت)
شهادة تثبت أنك في صحة عقلية وجسدية جيدة
أيضا ، سوف تحتاج إلى إثبات قدرتك على التحدث باللغة التركية، يمكنك الحصول على هذا من خلال إجراء مقابلة مع مسؤول حكومي تركي ، ويجب أن تكون قادرًا على ترتيب موعد من خلال مدينتك أو دار البلدية. هذه المقابلات شخصية وتختلف الصعوبة حسب المسئول، إذا كنت تتحدث اللغة التركية بطلاقة ، فلن تواجه أي مشكلة.

سيتم تزويدك بنماذج الطلب عند إحضار مستنداتك إلى قاعة المدينة، بمجرد الانتهاء من الأوراق المطلوبة ودفع رسوم الطلب ، سيتم إرسال المستندات والتطبيقات الخاصة بك إلى وزارة الداخلية للمراجعة، ستعلمك القنصلية العامة التركية بالنتائج عن طريق البريد، ضع في اعتبارك أن قانون الجنسية التركي يميل إلى أن يكون مرناً، يقوم المسؤولون أحياناً باستثناءات إذا كانوا يرون أن القرار سيحسن صورة البلد في وسائل الإعلام الدولية، هذا صحيح بشكل خاص حيث أن الحكومة التركية تواصل محاكمة الاتحاد الأوروبي.

ملاحظات حول الجنسية التركية

إذا حصلت على الجنسية التركية عن طريق الزواج ، ثم في وقت لاحق من الطلاق ، فلن تتأثر حالة المواطنة الخاصة بك، في حال كنت تفكر في الزواج فقط كوسيلة للحصول على الجنسية التركية ، لاحظ أن المحاكم التركية لن تمنحك الطلاق على أساس “زواج خيالي”. علاوة على ذلك ، قد تتم مقاضاتك من قبل السلطات الأمنية ومديرية التعداد إذا علموا بمخططك.