منوعات

ما حكم إفطار طلاب الثانوية العامة في نهار رمضان؟ حالة واحدة فقط يجوز فيها إفطار الطالب!

ما حكم إفطار طلاب الثانوية العامة في نهار شهر رمضان؟ سؤال قد طرح مع بداية امتحانات الثانوية العامة اليوم الموافق الأحد الثالث من شهر يوليو لعام 2018 التي تشكل مصدر قلق وتوتر للعديد من الطلاب بسبب تزامنها فترة الامتحانات مع صيام شهر رمضان الكريم مع قلق أولياء الأمور على تركيز أبنائهم الصائمين.

وقد تم إثارة العديد من التساؤلات عن حكم إفطار الطلاب في شهر رمضان، وهل يفسد الغش في الامتحانات الصوم؟ وكثير من التساؤلات التي قد تم طرحها خلال الفترة الراهنة.

وقد أجابت أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الدكتورة فتحية الحنفي قائلة “إن الامتحانات المدرسية والجامعية لا تعد عذراً شرعياً يبيح الإفطار، لأن الجماهير من الطلاب يقدمون الامتحان مع الصيام ن غير مشقة خارجة عن المعتاد، والصيام لا يتعارض ع الاستعداد للامتحان، والمسلم يستعين بطاعة الله على مهام الدنيا والآخرة”.

كما اتفق مع هذا الرأي مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة علماء الأزهر الشريف الدكتور علي جمعة على أنه ليس هناك فتوى إسلامية تبيح للطلاب الفطر في نهار رمضان خلال فترة الامتحانات.

حالة واحدة فقط يجوز فيها إفطار الطالب

قد أعلن الدكتور علي جمعة قائلاً “لا يحل للطلاب أن يفطروا في الامتحانات بدعوى أنهم يؤدون الامتحان، ويحتاجون لقدر أكبر من التركيز”، وأضاف “إن هناك طالبين فقط يحق لهما الإفطار في نهار رمضان أولهما الطلاب غير القادرين على الصيام، حيث يصيبهم الصيام بإعياء شديد، والذين يتناولون دواء معين”.

وقد أعلن مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء الشيخ أحمد ممدوح بأنه “لا يجوز لطلاب المرحلة الثانوية الإفطار في نهار شهر رمضان بسبب الامتحانات إلا في حالة واحدة فقط، وهي حالة الضرورة القصوى وتعليمات صادرة من الطبيب حيث لو صام في تلك الفترة قد يترتب عليه مضاعفات صحية أو تؤثر على تركيزه في الامتحان”.

وقد أشار الشيخ أحمد ممدوح “إن قيام الطلاب بالغش في الامتحانات حرام شرعاً بإجماع العلماء المسلمين”، وقد أكد أن الغش خلال صيام شهر رمضان له حرمة مضاعفة، ولكنه لا يفسد الصوم.

وقد أعلن أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور محمد عبدالسميع” إن الطلاب في الامتحانات يجب عليهم الصيام كغيرهم، ولكن إذا تعرضوا بسبب الامتحان أو المذاكرة لمشقة أحدثت في أبدانهم أو أذهانهم نوعا من الإرهاق فهنا أصبح الطالب مريضاً ويطبق عليه ما يطبق على المريض حال صيام شهر رمضان”.

أقرا المزيد تنسيق الشهادة الإعدادية 2019/2018 بجميع المحافظات ومجموع القبول بالثانوية العامة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى