عقوبة البناء على الأراضي الزراعية
البناء على الأراضي الزراعية

عقوبة البناء على الأراضي الزراعية نقدمها لكم من موقع مصر 365، كما نصت عليها مواد تعديل قانون الزراعة المصري” بعد أن تم الموافقة عليها من قبل البرلمان المصري، حيث يمكنكم الآن التعرف على عقوبة البناء على الأراضي الزراعية والتي تعتبر ملك للدولة، والبناء عليها يعد إضرار بمصالح الدولة وممتلكاتها.

ونقدم لكم اليوم ومن خلال هذا المقال نص عقوبة البناء على الأراضي الزراعية كما جاء في القانون، خاصة وقد إزدادت ظاهرة البناء على الأراضي مؤخرًا، خاصة بعد الارتفاعات التي طرأت على أسعار العقارات.

 عقوبة البناء على الأراضي الزراعية

نص القانون في حالة البناء على الأراضي الزراعية التالي “في حال المخالفة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، مع دفع غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه مصري، ولا تزيد على مليون جنيه، وتتعدد العقوبات بتعدد المخالفات”.

ويجدر هنا الإشارة أن مشروع قانون الزراعة يهدف إلى تغليظ عقوبة البناء على الأراضي الزراعية بالحبس ودفع غرامة، إلى جانب تغليظ عقوبة الغرامة المقررة على ظاهرة “حليج القطن” في الأماكن غير المرخص بها، وكذلك باستخدام أدوات غير مناسبة.

الهدف من العقوبة

ويهدف أيضا القانون على حماية الأراضي الزراعية باعتبارها قضية أمن قومي، إلى جانب العمل على تغليظ عقوبة الغرامة في القانون السابق لتكون رادعة ومن أجل محاسبة جميع المخالفين والمتعدين على الأراضي الزراعية، كما هدف قانون الزراعة أيضا إلى تغليط عقوبة إقامة المباني والمنشآت على الأراضي الزراعية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن جمهورية مصر العربية خلال السنوات القليلة السابقة قد فقدت مساحات ضخمة من الأراضي الزراعية والتي سجلت حوالي مليون وسبعمائة وثمانية وخمسين ألفاً وثلاثمائة وثمانية وسبعين حالة تعد على الأراضي الخضراء والتي تعد من أفضل الأراضي الزراعية على الأطلاق.

البناء على الأراضي الزراعية

وقد تم إقامة العديد من المباني والمنشآت على الأراضي الزراعية وخصوصاً في منطقة الدلتا على ما يسمى الأراضي القديمة والتي تعد من أفضل الأراضي الزراعية على الإطلاق.

وتسعى الدولة المصرية إلى زراعة أربعة ملايين فدان في الصحراء بينما يقوم بعض من المواطنين المصريين بتدمير أفضل الأراضي الزراعية داخل الدولة المصرية.

وقد أعلن العديد من خبراء المجال الزراعي أن المكاسب المالية التي يحققها البعض مقابل البناء على الأراضي الزراعية أكبر من العقوبة، وأكد العديد أن الحل يمكن في احتواء الفلاح من جديد، كما أن ارتفاع مستلزمات الإنتاج الزراعي جعلت المزارعين يفضلون البناء على الأراضي الزراعية أفضل من الزراعة.