منوعات

5 معلومات عن قانون تنظيم «فيس بوك».. أبرزها «حبس أصحاب الحسابات الوهمية»

قدم عضو مجلس النواب ، بسام فليفل ، يوم الثلاثاء ، بمشروع قانون إلى البرلمان ، بشأن تنظيم شبكات التواصل الاجتماعي ، وعلى رأسها هذه الشبكات ، موقع « فيس بوك » ، قائلا في الوقت ذاته ، إن مشروعه يهدف إلى ضبط وسائل التواصل الاجتماعي .

ويرصد موقع « مصر 365 » ، 5 معلومات عن المشروع الجديد ، وأهم ملامحه ، وهي كالتالي :

1. مشروع القانون ، ألزم في مادته الأولى ، مقدمو خدمات الإنترنت ، والتابعون لها ، بإنشاء شبكات للتواصل الاجتماعي ، داخل مصر ، بالتنسيق مع الجهاز القومي للاتصالات .

2. المادة الثانية من القانون ، نصت على أن ينشئ الجهاز القومي للاتصالات ، لجنة ، تتولى الإشراف والمراجعة والرقابة ، على مقدمي خدمات الإنترنت ، داخل جمهورية مصر العربية .

3. القانون حظر كذلك ، إنشاء حسابات على شبكة التواصل الاجتماعي ، إلا من خلال بطاقة الرقم القومي للمستخدم ، على ألا يقل سن مستخدم الخدمة ، عن 18 عاما .

4. مشروع القانون ، منح جهات التحقيق المختصة ، متى وجدت أدلة على وجود حسابات ، على شبكة التواصل الاجتماعي ، أو مواقع تضر بالأمن القومي ، أو تنتهك حرية الحياة الخاصة للمواطنين ، أن تأمر بحجبها ، من خلال العرض على المحكمة المختصة .

5. مشروع القانون ، حدد عقوبة الحبس ، مدة لا تقل عن سنة. وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ، ولا تتجاوز 100 ألف جنيه ، أو بإحدى العقوبتين السابقتين ، كل من أنشأ حسابا وهميا ، على شبكة المعلومات ، أو تدخل عمدا ، على موقع أو حساب ، ينتهك حرمة وخصوصية الحياة الخاصة ، للغير .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى