9 معلومات عن مشروع الربط الكهربائي مع إفريقيا وأوروبا.. أبرزها «بيع الطاقة على 3 مستويات»
كهرباء

تسعى حكومة المهندس مصطفى مدبولي ، ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، برئاسة المهندس محمد شاكر ، إلى أن تصبح مصر ، نقطة مهمة لنقل الطاقة ، إلى قارتي إفريقيا وأوروبا ، في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، لتحقيق هذا الهدف .

ويقدم موقع « مصر 365 » ، 9 معلومات عن مشروع الربط الكهربائي ، وأهميته بالنسبة للاقتصاد المصري ، وهي كالتالي :

1. تستهدف مصر ، أن تتحول خلال الفترة المقبلة ، إلى نقطة مهمة لنقل الكهرباء ، إلى دول أوروبا وإفريقيا ، عن طريق مشروعات الربط الكهربائي ، وذلك بحلول العام 2035 .

2. مشروعات الربط الكهربائي ، تحقق عائدا ماديا كبيرا. بالعملة الصعبة ، ما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري .

3. يتم بيع الطاقة ، إلى الدول الأوروبية والإفريقية ، وذلك على 3 مستويات ، الأول في أوقات أدنى حمل ، والثاني في أوقات الحمل المتوسط ، أما الثالث ، فيكون بأعلى سعر ، وهو وقت ذروة ، وذلك حسب طبيعة كل دولة .

4. تجرى مصر حاليا ، التقيم النهائي لمشروع الربط الكهربائي ، مع المملكة العربية السعودية ، وذلك بقدرة 3 آلاف ميجا وات ، و بمعدل عائد يصل إلى 13%.

5. الربط المصري السعودي ، يهدف لأن يكون محورا أساسيا ، في الربط الكهربائي العربي ، الذي يهدف إلى إنشاء بنية أساسية ، لتجارة الكهرباء ، بين الدول العربية ، وذلك تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء .

6. بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، برئاسة المهندس محمد شاكر ، تقييم الدراسات الخاصة ، بمشروع الربط الكهربائي مع قبرص ، وذلك بقدرة 3 آلاف ميجا وات ، ما يتيح لمصر ، الربط مع اليونان ، ثم باقي دول أوروبا ، لتتحول مصر إلى ناقل مهم للطاقة ، بالنسبة للقارة الأوروبية .

7. تطرح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، برئاسة المهندس محمد شاكر ، الأسبوع المقبل ، المناقصة الخاصة بمشروع الربط الكهربائي ، مع دولة السودان ، وذلك بقدرة 300 ميجا وات ، كمرحلة أولى ، ومن المتوقع ، أن يصل إلى 3 آلاف ميجا وات ، كما يتيح هذا المشروع ، الربط بين مصر وإثيوبيا ، ومنها إلى جميع دول القارة السمراء .

8. ترتبط مصر ، مع المملكة الأردنية الهاشمية ، ودولة ليبيا الشقيقة ، وجار في الوقت الحالي ، إعداد دراسة جدوى ، لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن. لتصل إلى 2000 – 3000 ميجاوات ، بدلا من 450 ميجاوات في الوقت الحالي ، وذلك عن طريق الربط ، على الجهد الفائق المستمر HVDC .

9. الربط الكهربائي بين مصر ، وشمال وجنوب المتوسط ، يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة ، التي سوف يتم توليدها ، من الطاقة النظيفة في مصر .