كيف تتأكد أن الأرز طبيعي وليس «مسرطن».. تعرف على الخطوات
أرز

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، التابع لمجلس الوزراء ، في بيان صحفي عنه ، أمس الثلاثاء ، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية ، وصفحات التواصل الاجتماعي ، بشأن طرح وزارة التموين والتجارة الداخلية ، برئاسة الدكتور علي المصيلحي ، « أرز مسرطن » في التموين ، مصنوع من مادة البلاستيك ، وأكدت في الوقت ذاته ، أن هذه ليست المرة الأولى ، التي تروج فيها مثل هذه الشائعة .

في صيف العام قبل الماضي 2016 ، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، الشائعة ذاتها ، وهو ما نفته الحكومة آنذاك ، جملة وتفصيلا ، وأكدت أن مثل هذه الشائعات. هدفها إغراق البلاد في الأزمات .

وانتشرت شائعة طرح « أرز مسرطن » في التموين ، في ذات الوقت ، الذي أعلن فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فتح باب استيراد الأرز من الخارج ، بغرض توفير احتياجات المواطنين من الأرز التمويني ، بعد قرار الحكومة ، الخاص بتقليص مساحات زراعة الأرز ، بغرض ترشيد استهلاك المياه .

ويتساءل كثيرون ، عن ماهية الأرز الصيني المصنوع من البلاستيك ، الذي ترددت شائعات طرحه في السوق المصري ، أكثر من مرة. خلال العامين الماضيين .

ما يعرفه الكثيرون ، أن الصين بلد يقلد كل شيء ، حيث إن أكبر الماركات العالمية من أي سلعة ، يمكنك أن تجد نسخة صينية مقلدة منها ، لكن أحدا لم يتخيل ، أنهم يقلدون الطعام كذلك ، ويصنعون طعاما من مواد مصنعة. مثل « الأرز البلاستيكي » .

الصين واحدة من أكبر الدولة المنتجة للأرز ، لكن الجديد ، أنها اخترعت نوعا من الأرز المغشوش ، لا يمكن تمييزه في شكله عن الأرز الطبيعي ، لكنه مصنوع من « خلط البلاستيك ونشا البطاطس » ، لإضفاء رائحة الأرز عليه ، وتصدره لدول العالم كذلك ، على أنه أرز طبيعي فاخر ، لكنه في حقيقة الأمر ، يسبب أضرارا بالغة للجهاز الهضمي ، حال تناوله الإنسان ، وهذه ليست محاولة الغش الأولى للصين فى مواد غذائية ، حيث صنعت من قبل بيضا مغشوشا من مواد مصنعة ، وجوز هند محشو بالأسمنت ، و« كابوتشي » مصنوع من مواد بلاستيكية .

إذا راودتك الشكوك ، بشأن الأرز المعروض أمامك ، فإن طريقة اكتشافه ليست أمرا سهلا ، بل يتطلب إجراء بعض التجارب ، وذلك طبقا لما ورد ، في العديد من المواقع الأجنبية ، التي تناولت هذا الموضوع .

بإمكانك نقع الأرز في الماء ، فإذا استقر في قاع الإناء ، فاعلم أنه أرز طبيعي ، ويمكنك أيضا طحن حبات الأرز ، فإذا ظهر مسحوق أبيض يشبه النشا ، فهو أرز طبيعي ، لكن إن تشكلت مادة صفراء ، فاعلم أنه أرز مغشوش ، كما أن هذا النوع المغشوش ، يحترق حال تعرضه للنار ويشتعل .